2024-05-15 - الأربعاء
banner
مقالات مختارة
banner

اللوبي الإسرائيلي الامريكي

جهينة نيوز -
إن مكانة ودور اللوبي الإسرائيلي في السياسة الخارجية والداخلية للولايات المتحدة غامض. هناك وجهتا نظر حول هذه المسألة. وفقا للأول، فإن اللوبي المؤيد لإسرائيل والجالية اليهودية نفسها لا يلعبون دورا مهما بشكل خاص، لأنه كنسبة مئوية، يشكل اليهود في الولايات المتحدة حوالي 2 في المئة فقط من إجمالي عدد الأميركيين. ولذلك، فإن مثل هذا العدد الصغير من اليهود لا يمكن أن يكون له تأثير حاسم على سياسة الولايات المتحدة. وجهة النظر الثانية هي أن اليهود يقومون بدور فعال في إدارة السياسة الداخلية والخارجية للولايات المتحدة، وخاصة في السياسة الخارجية في منطقة الشرق الأوسط. ووجهة النظر الثانية، تبدو أكثر منطقية.
بمجرد أن تنكشف خدعة سحرية، فإن الساحر نفسه هو الذي سيشعر بالحرج إذا استمر في تنفيذها. بمجرد الكشف عن سحر استراتيجية "الكلب المسعور الذي يحمي الطعام"، يمكن مناقشة سياسة الولايات المتحدة في الشرق الأوسط بشكل علني. يشرح "جون ميرشايمر" لماذا تعتبر استراتيجية " الكلب المسعور الذي يحمي الطعام " التي تتبعها جماعة الضغط الإسرائيلية ضارة لكل من الولايات المتحدة وإسرائيل من خلال استخدام "الصغير للسيطرة على الكبير"؟!....
اللوبي الإسرائيلي يختطف السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط، وفي الوقت نفسه تختطف الصهيونية اللوبي الإسرائيلي، مما يؤدي إلى اختطاف السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط بشكل غير مباشر من قبل الصهيونية، التي لا تمثل المصالح العامة لغالبية اليهود. كما إن "إسرائيل الكبرى" التي حلمت بها الصهيونية لا يمكن تحقيقها إلا من خلال الإبادة الجماعية للعرب المحليين أو الفصل العنصري. فالأول غير مقبول على الإطلاق في مجتمع اليوم، والأخير يتعارض مع تأسيس الولايات المتحدة - مناهضة الاستعمار. ولذلك فإن حلم الصهيونية هو مثل الأفق الذي لا يمكن رؤيته إلا من بعيد ولا يمكن الوصول إليه أبدًا. وبعبارة أخرى، فإن الصهيونية لا تستطيع أن تجلب لليهود جنة حقيقية. وفي الوقت نفسه، وبسبب طبيعتها المتطرفة، فمن المؤكد تماماً أنها قادرة على جلب سنوات من الحرب والدمار.
أيضا، بما أن رحلة الصهيونية لتحقيق حلم بعيد المنال محكوم عليها بالدماء، فمن الواضح أن الصهيونية تضر بمصالح اليهود على المدى الطويل. وفي الوقت نفسه، وبسبب استراتيجية "الكلب المسعور الذي يحمي الطعام" المتمثلة في "استخدام الصغير للسيطرة على الكبير" في الولايات المتحدة، فإن الولايات المتحدة مرتبطة بمركبة إسرائيل وتحتاج إلى التستر على أفعالها الشريرة عند كل منعطف. لذلك، وفي ظل الهيمنة الصهيونية، أصبحت إسرائيل عبئًا للولايات المتحدة حيث أنها؛ تدمر المصالح طويلة المدى لإسرائيل واليهود، وفي الوقت نفسه، تضر أيضًا بالمصالح الحقيقية للولايات المتحدة.
أخيرا، فالولايات المتحدة، تضع نفسها دائما على أرضية أخلاقية عالية في الدعاية والدبلوماسية، لكنها تتغاضى عن هجمات إسرائيل على الفلسطينيين والمدنيين. وتجاهل المطالب المشروعة للفلسطينيين بوطنهم، والاستسلام لـ "أعمال إسرائيل المجيدة" في ظل حربها على غزة.
خالد الفضلي
تابعو جهينة نيوز على google news