2024-05-01 - الأربعاء
banner
برلمان
banner

"الأسرة النيابية" تؤكد أهمية مركز الدراسات بمجلس النواب

{clean_title}
جهينة نيوز -
 أكدت رئيسة لجنة المرأة وشؤون الأسرة النيابية، الدكتورة زينب البدول، أهمية دور مركز الدراسات الاستراتيجية والبحوث التشريعية في مجلس النواب، باعتباره داعما لأداء النائب، تشريعيًا ورقابيًا.
جاء ذلك خلال ترؤسها اجتماعًا للجنة، اليوم الأحد، بحضور النواب: عبير الجبور، وهادية السرحان، وأحمد الخلايلة، وإسماعيل المشاقبة، تم خلاله الاطلاع على المهام المُناطة بالمركز، ودوره في تمكين المرأة.
وقالت البدول إن "الأسرة النيابية"، معنية بوضع خطة مُستقبلية، ضمن إطار تشاركي مع جميع المُديريات والأقسام في مجلس النواب، خصوصًا تلك التي من شأنها تقديم كل أنواع الدعم اللوجستي للنائب، مشيرة إلى أهمية أن يتواكب عمل واستراتيجيات هذه الإدارات مع مشروع التحديث الذي يقوده جلالة الملك عبدالله الثاني.
ودعت إلى ضرورة دعم وتطوير وتفعيل دور المركز، ليتمكن من مواصلة تقديم أفضل الخدمات البحثية والدراسات البرلمانية للنواب، بكل كفاءة وفاعلية، إضافة إلى تفعيل النظام الإلكتروني للمركز، وربطه مع الوزارات والمؤسسات المختلفة.
وقالت البدول إن اللجنة ستضع أهدافًا ورؤى مستقبلية، لتمكين المرأة في مجلس النواب، مشيرة إلى التشاركية مع مراكز الدراسات في الجامعات الأردنية.
بدورهم، أكد النواب الحضور، أن هيكلة الجهاز الإداري في مجلس النواب، "أشّرت وبكل وضوح دور ومهام كل إدارة وأزالت التشوه والتضارب بين المديريات والأقسام.
وأشاروا إلى أن العمل البرلماني وأدائه، لا يمكن أن يتطور، إلا من خلال العمل الكتلوي، خصوصًا أننا مقبلون على انتخابات برلمانية جديدة.
من جانبه، استعرض مدير مركز الدراسات الاستراتيجية والبحوث التشريعية، محمد بني هاني، المهام والأهداف، الذي يسعى المركز إلى تحقيقها، ومن أهمها، تحديد التشريعات ذات الأولوية على جدول أعمال مجلس النواب، وإعداد دراسات المختلفة حول الجانب التشريعي والرقابي والدبلوماسي، وإعداد دراسة حول وثائق الاتحاد البرلمانات العربية والدولية.
وأوضح بني هاني أن من أبرز مهام المركز، أيضا، إنشاء قاعدة بيانات إلكترونية خاصة بالمركز، وأرشفة جميع الدراسات الصادرة عنه، وابتكار أشكال جديدة من الخدمات البحثية، وتدريب الباحثين عليها، وإصدار نشرة شهرية بأهم الإنجازات البحثية الصادرة عن المركز وإرسالها إلى النواب.
تابعو جهينة نيوز على google news