banner
منوعات و غرائب
banner

لهذه الأسباب يجب عليك غسل قدميك قبل النوم

{clean_title}
جهينة نيوز -

قد جرت العادة لدى أمهاتنا هي إجبارنا ونحن أطفالاً على غسل القدمين قبل الخلود إلى النوم، ولكن علمياً لم نفكر أن ذلك هل هو أمر صحيح أم لا، إليكم أهم فوائد غسل القدمين قبل النوم.

 

فوائد غسل القدمين قبل الذهاب إلى سرير النوم

 

1. يساعد على التخلص من رائحة القدم الكريهة

القدمين هما أكثر منطقة تحفظ الدفء والرطوبة، ما يَخلِق بيئة مثالية لنمو البكتيريا والفطريات الضارة التي تعيش على الجلد، الأمر الذي يتسبب في انبعاث الرائحة الكريهة بسرعة، لذلك يجب غَسْل القدمين لشطف تلك الرائحة، وعدم جلْبِها معك إلى السرير أو نقلها إلى الأحذية الأخرى، أما بالنسبة لأولئك الذين يعانون فَرْط التعرق في القدمين، فإن هذه الخطوة تساعد على إبقاء ميكروبات الجلد تحت السيطرة، الأمر الذي يمنع الرائحة الكريهة، ويمنع الإصابة بمرض سعفة القدم أو قدم الرياضي.

2. يساعد في التخلص من جفاف الجلد وبقايا الجلد الميتة

يساعد غَسْلُ القدمين بالماء الدافئ الذي يتْبَعُه مباشرة تطبيق أحد الكريمات المرطبة، على التخلص من بقايا الجلد الميتة المتراكمة، ويعالِج جفافَ الجلد وتشققاته، وبالتالي يساهم في الحفاظ على نعومة وليونة بشرة القدمين، وعلى منح الشعور بالراحة.

3. يخفف من آلام المفاصل والعضلات

تتحمل أقدامنا عبء حَمْل وزن الجسم على مدار الوقت، خاصة في المهن التي تتطلب الوقوف مطولًا، ما قد يجعل مفاصل وعضلات وأوتار الأقدام مصدرًا للآلام.

إن غسل الأقدام قبل الذهاب إلى سرير النوم كفيل بالتقليل من تلك الآلام، وجعلها أخف وطأة على أصحابها.

4. ينظِّم درجة حرارة الجسم

يمكن أن يساعد حمَّام القدم الدافئ على خفض درجة حرارة الجسم عن طريق تبريد القدمين، بدءًا من لحظة إخراجهما من الماء الدافئ، وتُعتّبر درجة حرارة التبريد هذه واحدة من الإشارات التي تُخْبِر العقل بأن وقت النوم قد اقترب.

5. يقلِّل من القلق

لدى البعض شعور أن أقدامهم نظيفة يجعلهم يَشعرون بالرضا، وقد يساعدهم على أن يكونوا أقل قلقًا وتوترًا، وقد يقول البعض إن هذا مجرد تأثير وهمي، ولكنْ حتى ولو كان الأمر كذلك، فإن غسْل القدمين يستحق القيام به.

6. يساعد على الاسترخاء

يمكن أن نجعل غَسْل القدمين جزءًا من طقوس ما قبل النوم، من أجل إثارة الاسترخاء، والشعور بالهدوء والراحة.

تابعو جهينة نيوز على google news