banner
كتّاب جهينة
banner

يا نيّالك اذا بتكون "نظوة" ومنقطع الوصايف..

{clean_title}
جهينة نيوز -

"النظوة" وبالتدليع لها "النضوة" هو الشخص الذي يعتبر في عائلته الفهمان او بالعامية وجه البكسة.. ويتم دوما ذكر اسمه من قِبل اهله في كل مناسبة.. ويتم تقديمه في اي مقام حتى يخلي وجه العيلة ابيض..

ولا يختلف "النظوة" كثيرا عن منقطع الوصايف.. ولكن منقطع الوصايف يكون بالعادة له اوصاف جوهرية وشكلية من الطراز العالي او حتى النادرة.. ويتم التغني فيه ليس على مستوى العائلة فحسب.. بل على مستوى العشيرة او حتى المنطقة السكنية.. فهو شخص يمتاز بالذكاء الحاد.. وسرعة البديهة.. والقوة في النقاش.. ويفهم في كل شيء.. ودوما رأيه صواب.. ويمتلك الحجة.. وهو صادق في كل ما يقول.. وهو الممسك بزمام الحديث في المجالس..
وفي نفس الوقت.. هو شخص هادئ "شايل المرارة".. دبلوماسي.. يسمع مسبته بأذنيه ولا يكترث.. ويستمع للآخرين بتمعن.. والكثير الكثير من الخصال الجوهرية.. وقد تكون المتناقضة.. ناهيك عن المظهر الجذاب او المقبول عند الجميع..

كثير ما نشهد في حياتنا هذا "النظوة" منقطع الوصايف.. فكم من مسؤول تم تجديد عقده ونقله من مكان الى مكان.. حتى اصبح من يعرفه يشعر ان بتقاعده سيتم اقفال تلك المؤسسات لعدم وجود البديل..

وعندما اسمع لغطا كثيرا حول توزير النواب.. واعلم انه لا يجوز الجمع بين المنصبين.. ووجوب استقالة النائب الذي يتم تعيينه وزيرا.. وان المرشح الذي ياتي خلف ذلك النائب من حيث عدد الاصوات في قائمته الانتخابية سيحل محله.. وانه سيتقاضى راتب النائب وتقاعد النائب.. ولثقتنا بحدة بصيرة رئيس الحكومة الذي يقدم على هكذا امر.. حينها اعلم علم اليقين بان هذا النائب الوزير هو "نظوة" منقطع الوصايف.. ولا يوجد بين مئات آلاف الاردنيين بديلا عنه.. او حتى يقترب من مستوى ذكائه وخبراته ولا ننسى وسامته ايضا.. الامر الذي دعى الى الدخول في هكذا سيناريو.. ويااااااا نياله..
محمود الدباس - ابو الليث..
تابعو جهينة نيوز على google news