2024-05-15 - الأربعاء
banner
منوعات و غرائب
banner

تعرف على فوائد الفصفص الابيض أو بذور القرع

{clean_title}
جهينة نيوز -

فصفص قرع أو بذور القرع هي بذور نبات القرع الذي ينتمي إلى عائلة القرعيات، وتُستخدم في العديد من الأغراض، بما في ذلك التغذية والطهي والصناعات الدوائية والطب التكميلي وغيرها، فهي تحتوي على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية الهامة التي تجعلها تمنح الجسم فوائد صحية مذهلة، ويتم الحصول على فصفص قرع من داخل قشرة القرع ويمكن تناولها بعد تجفيفها وتحميصها.

 

تتميز فصفص قرع بأنها مصدرًا غنيًا بالبروتينات، والألياف، والدهون الصحية، والفيتامينات، والمعادن، فهي تحتوي على نسبة عالية من البروتينات، مما يجعلها خيارًا جيدًا للأشخاص النباتيين، وتمتلك نسبة عالية من الألياف التي تساهم في دعم صحة الجهاز الهضمي وتحسين حركة الأمعاء، فضلا عن أنها مصدرًا جيدًا للدهون الصحية، مثل الأحماض الدهنية غير المشبعة وأحماض أوميغا 3 التي تلعب دورًا هامًا في دعم صحة القلب وتقليل خطر الإصابة بأمراض الشرايين والأوعية الدموية.

 

وتحتوي فصفص قرع أيضًا على مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن المهمة، مثل فيتامين هـ، فيتامين ك، فيتامين ب، و الفولات والمغنسيوم والزنك والحديد والكالسيوم والبوتاسيوم، كما أنها غنية بالمركبات النباتية النشطة ومضادات الأكسدة و الكاروتينويدات والفلافونويدات، التي تساهم في حماية الجسم من الأضرار الناتجة عن الجذور الحرة وتقليل خطر الإصابة بالأمراض والالتهابات المزمنة.

تدخل فصفص قرع أو بذور القرع في صناعة الزيوت والمستحضرات الطبية على نطاق واسع، خاصة منتجات العناية بالبشرة، وتستعمل أيضاً في صناعة المكملات الغذائية وبعض أنواع الأدوية، ويمكن إضافتها للنظام الغذائي للحصول على فوائدها عن طريق تناولها كوجبة خفيفة أو إضافتها إلى السلطات والشوربات والخبز والمعجنات والحبوب، بالإضافة إلى ذلك يمكن تحميصها لمنحها نكهة مميزة وقرمشة.

 

 

• فوائد فصفص قرع

 

دعم صحة القلب

يحتوي فصفص قرع على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن والدهون الصحية مثل الأحماض الدهنية، التي تلعب دوراً هاماً في خفض مستويات الكولسترول الضار في الدم، حماية خلايا القلب من التأكسد، وتعزز صحة القلب والأوعية الدموية، مما يساعد في الحفاظ على صحة القلب والوقاية من النوبات القلبية وتصلب الشرايين، بالإضافة إلى ذلك فهو يحفز إنتاج أكسيد النيتريك الذي يعمل على توسيع الأوعية الدموية، وبالتالي يحسن صحة القلب ويقلل خطر انسداد الشرايين.

 

تقوية المناعة

فصفص قرع غني بالمركبات المضادة للأكسدة والفيتامينات التي تعزز صحة الجهاز المناعي، إذ تساهم في مكافحة الجذور الحرة وتقوية خلايا المناعة ضد العدوى والفيروسات، وبالتالي خفض خطر الإصابة بالأمراض الخطيرة، كما أنه ينشط جهاز المناعة ويحسن من استجابته بشكل مثالي.

 

مكافحة السرطان

فصفص قرع له فوائد رائعة في محاربة السرطان، فهو مصدر غني بالعناصر الغذائية والمركبات النباتية التي تساهم في الوقاية من السرطان، إذ يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن والأحماض الدهنية والألياف والمركبات المضادة للأكسدة، التي تحارب تلف الخلايا وتقلل من التأثير الضار للجذور الحرة، مما يساعد على تقليل خطر الإصابة بالسرطان، خاصة سرطان البروستاتا وسرطان الثدي وسرطان القولون.

 

بالإضافة إلى ذلك، يحتوي فصفص قرع على مركبات نباتية مضادة للأورام مثل الفلافونيدات والفيتو ستيرولات و الفلافونويدات، والتي تمتلك خصائص مضادة للأورام، يمكن أن تثبط نمو الخلايا السرطانية وتحفيز على موتها بشكل فعال.

 

تحسين الهضم

فصفص قرع مصدر غني بالعديد من العناصر الغذائية المفيدة للهضم، حيث يحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية والماء، والتي تعتبر مثالية لتحسين صحة الجهاز الهضمي، تنظيم حركة الأمعاء، و تقليل الامساك والانتفاخات، ويحتوي على مركبات مضادة للالتهابات، التي تساعد في تخفيف التهابات المعدة والأمعاء، حماية خلايا الجهاز الهضمي من التلف الناتج عن التأكسد، فضلا عن ذلك فهي مفيدة لتحسين صحة القولون، عن طريق تعزيز نمو البكتيريا المفيدة في القولون وتقليل خطر الإصابة بأمراض القولون بشكل عام.

 

الوقاية من السكري

يساعد فصفص قرع في تقليل خطر الإصابة بالسكري، لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف، والتي تعمل على تحسين مستوى السكر في الدم، إبطاء امتصاص الجلوكوز في الجهاز الهضمي، مما يؤدي إلى انخفاض تدريجي في مستوى السكر في الدم بعد تناول الوجبات، كما يمكن أن يساعد في تحسين حساسية الأنسولين وتقليل مقاومته في الجسم، مما يدعم استقرار مستوى السكر في الدم، ويقي من السكري.

 

تعزيز الصحة الجنسية

يلعب فصفص قرع دوراً فعالاً في تحسين الصحة الجنسية لدى الرجال والنساء، إذ يساعد على زيادة مستوى هرمون التستوستيرون في الجسم، والذي يؤدي انخفاضه إلى التأثير السلبي على القدرة الجنسية والرغبة في ممارسة العلاقة الحميمة، ويساهم في تحسين جودة الحيوانات المنوية وحمايتها من التلف، مما يقلل من خطر الإصابة بالعقم.

 

ويحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة والأحماض الدهنية الأساسية التي يمكن أن تساهم في صحة البروستاتا، عن طريق تقليل تضخمها وتخفيف أعراض التهاب البروستاتا، ويساهم في تحسين صحة الأوعية الدموية، عن طريق تحسين تدفق الدم في كافة أنحاء الجسم، مما يمكن أن يؤدي إلى زيادة الانتصاب وتحسين الأداء الجنسي.

 

خفض الوزن

يساهم فصفص قرع في فقدان الوزن بشكل فعال، لاحتوائه على نسبة عالية من العناصر الغذائية والمركبات النباتية التي تدعم إنقاص وزن الجسم، مثل الألياف الغذائية، والتي تساعد في زيادة الشعور بالشبع وتقليل الشهية، مما يؤدي إلى تناول كمية أقل من الطعام وبالتالي فقدان الوزن، كما أنه يعمل على تحفيز عملية الأيض، تنظيم حركة الأمعاء، تقليل الإمساك والانتفاخ، وإزالة السموم والفضلات من الجسم، مما يعزز صحة الجهاز الهضمي ويسهم في إنقاص الوزن.

 

بالإضافة إلى ذلك فهو يحتوي على مركبات تساعد في تنظيم مستوى السكر في الدم، وهي ضرورية لفقدان الوزن، حيث يؤدي ارتفاع مستوى السكر إلى زيادة إفراز الأنسولين وتخزين المزيد من الدهون.

 

فصفص قرع أبيض

• يساهم في خفض مستوى الكولسترول الضار وزيادة مستوى الكولسترول الجيد، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

• يعمل على زيادة مستوى الطاقة في الجسم، حيث يساعد في بناء وإصلاح الأنسجة وتعزيز إنتاج الطاقة، مما يقلل من التعب والإرهاق.

• يحتوي على مضادات الأكسدة التي تساهم في حماية خلايا الجلد من التلف والوقاية من التجاعيد والشيخوخة المبكرة.

• فصفص قرع أبيض غني بالبروتينات والدهون الصحية والمعادن المفيدة لتغذية الجسم وتحسين صحة الجهاز الهضمي.

• يساعد في التخلص من السموم و الفضلات والجراثيم المتراكمة في الجسم.

• يدعم صحة البروستاتا بشكل فعال ويقي من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا.

• فصفص قرع أبيض مثاليا للمصابين بمرض السكري، لقدرته على تقليل مستويات السكر في الدم.

• يلعب دوراً هاماً في زيادة كثافة العظام، وتقليل خطر الإصابة بهشاشة العظام مع التقدم في العمر.

 

فصفص قرع مقمر

فصفص قرع مقمر هو عبارة عن بذور القرع أو اليقطين التي تم تحميصها عن طريق إضافة الملح إليها لمنحها نكهة مميزة واستخدامه كسناك خفيف بين الوجبات، ويتميز باحتوائه على نسبة عالية من البروتين والدهون المفيدة، والمعادن الهامة كالحديد والكالسيوم، يُعتبر خياراً جيداً للأشخاص الذين يتبعون نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات والسكريات.

 

فوائد فصفص حب قرع

• فصفص حب قرع مصدرًا غنيًا والمغذيات المهمة للجسم مثل البروتينات والألياف والدهون الصحية والفيتامينات والمعادن.

• يساهم فصفص حب قرع في دعم صحة القلب، لاحتوائه على مضادات الأكسدة والأحماض الدهنية التي تساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية مثل ارتفاع ضغط الدم وتصلب الشرايين.

• يحتوي فصفص حب قرع على مركبات هامة تساعد في تقوية عضلات المثانة وتحسين وظائفها، مما يساهم في تقليل مشاكل التبول والتهاب لجهاز التناسلي.

• يدعم فصفص حب قرع صحة الجهاز المناعي ويعزز من قدرة الجسم على مكافحة الالتهابات والأمراض.

• يمتلك فصفص حب قرع نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تساعد في تحسين صحة الجهاز الهضمي، من خلال تنظيم حركة الأمعاء وتحسين هضم الطعام وامتصاص المغذيات بشكل أفضل.

• فصفص حب قرع له تأثير إيجابي على صحة العظام، لاحتوائه على كمية جيدة من المعادن مثل الكالسيوم والمغنيسيوم والزنك، والتي تساهم في تقوية العظام والأسنان، تحسين بنيتها وهيكلها وتقليل خطر الإصابة بهشاشة العظام.

• فصفص حب قرع غني بمضادات الأكسدة القوية التي تساهم في حماية خلايا الجلد من التلف الناتج عن الجذور الحرة، تحسين مرونة الجلد وتقليل ظهور التجاعيد والبقع الداكنة.

• يدعم فصفص قرع صحة العيون بشكل فعال، لاحتوائه على مضادات أكسدة مثل فيتامين هـ و الكاروتينويدات التي تساهم في حماية العيون من التأثيرات الضارة للأشعة فوق البنفسجية وتقلل من خطر الإصابة بأمراض العيون المختلفة.

تابعو جهينة نيوز على google news