banner
اقتصاد
banner

هذا ما اتفق عليه "صناعة الأردن" واتحاد الصناعات العراقي في بغداد

{clean_title}
جهينة نيوز -
بحث رئيس غرفتي صناعة الأردن وعمان، المهندس فتحي الجغبير، مع رئيس اتحاد الصناعات العراقي، عادل عكاب، تأسيس غرفة صناعة مشتركة تسهم في إنتاج لجان قطاعية، وإجراء دراسة مشتركة لتنمية الصناعة وتكاملها بين البلدين، بالإضافة إلى تقييم المشاريع القائمة بين البلدين لإحداث تكامل صناعي متبادل.

وخلال الاجتماع الذي عقده الطرفان، بحث الجانبان فتح نافذة للتعامل بشهادات المنشأ بين الاتحادين دون الحاجة للمصادقة من قبل السفارات أو الخارجية، مما يتيح التجارة المباشرة والأسرع بين البلدين، والتعامل مع المواد المصدرة بين البلدين بالفحوصات المحلية دون الحاجة لطرف ثالث، ومعالجة البضائع المستوردة إلى الأردن بالطريقة نفسها التي يتم بها التعامل مع البضائع في العراق، خاصة ان أكثر من 65% من المشروعات في المدينة الاقتصادية تتعلق بالصناعات، وبالتالي يجب التعاون مع الاتحادين في جميع المراحل.

و قال المهندس الجغبير، إن هذه المباحثات تمثل خطوة هامة نحو تحقيق التكامل الصناعي بين الأردن والعراق، معتبرا ان القدرة على إنشاء غرفة صناعة مشتركة وإجراء دراسات مشتركة لتنمية الصناعة تعد جوانب أساسية لتعزيز التعاون بين البلدين.

ويرى أن هذه المباحثات ستفتح الطريق لمزيد من الفرص التجارية والاقتصادية ويدعم نمو الصناعة في البلدين.

من جانبه، قال عكاب، ان الاجتماع مع الجانب الصناعي الأردني يشكل نقطة تحول مهمة في تعزيز التعاون الصناعي بين العراق والأردن.

واكد على أهمية الشراكة مع الأردن وخاصة تلك التي تتعلق بتبسيط الاجراءات التجارية مثل المعاملة المباشرة بشهادات المنشأ.

ويرى  اهمية تقوية الرباط الاقتصادي بين البلدين وفي دعم القطاع الصناعي في العراق والأردن
تابعو جهينة نيوز على google news