banner
مقالات مختارة
banner

هل لازالت "الوطنية" تعمل؟

{clean_title}
جهينة نيوز -
خالد الفضلي
نحن مدنيون للقرن التاسع عشر باكتشافه العظيم الذي يدعى "الوطنية" وهي سياسة تعمل على التخلص من الماضي ومخلفاته بالانقلاب عليه؛ وبناء بنية تحتية باستخدام الموارد الإدارية والمالية للدولة؛ حيث تقوم القوى السياسية الحاكمة بالتلقين الأيديولوجي للمجتمع في مجال الوعي التاريخي والذاكرة الجماعية لتكوين ذخيرة من الرموز الإيجابية المصطنعة، والخروج عن المبدأ السائد المتمثل في "الماضي الشمولي".
أن سياسات الذاكرة للاحتكار الأيديولوجي وتزويد الأمة بنسب تاريخي، المصمم لخلق "التوليف الضروري للحاضر مع الماضي" تتصادم حتى مع أكثر الوطنية إخلاصًا وأفضلها مع الرغبة في تطوير وإلهام شعبها لم تعد اليوم تعمل في عالم العولمة والاستهلاك الحديث وعلاقات السوق الكلية٠٠ وهذا ليس سيئًا وليس جيدًا - إنه طبيعي - كما تعلمون، غالبًا ما كان الاعتقاد السائد أن العالم يتكون من ثلاثة أسس: الحب والحرية والنظام. بالنسبة لليبراليين (لأنهم يحبون أنفسهم كثيرًا)، تأتي الحرية أولاً، ثم الحب، ثم النظام. بالنسبة للمحافظين (لأنهم مهووسون بالخدمة)، فأن المرتبة الأولى للنظام، ثم الحب، ثم الحرية. وبالنسبة للأشخاص العاديين، الحب أولاً، ثم الحرية، ثم النظام.
أما على صعيد عمليات التحول السياسي تصاحبها حتما تفكك المجتمع. غالبًا ما يكون خط الاختلاف هو التاريخ الوطني، وبصورة أدق، الموقف من الماضي التاريخي من جانب ممثلي مختلف القوى السياسية. في هذه الحالة، تظل جميع المظاهر العفوية للتسييس الماضي خارج حدود السياسة التاريخية. كما أن إضفاء الطابع المطلق على الوطنية يمكن أن يقود إلى العزلة والغربة عن مصير شعوب المجتمع العالمي. في الوقت الحاضر، تتطلب مصالح الإنسانية توسيع نطاق الوطنية في عقول الناس وسلوكهم وأفعالهم، فضلاً عن رفع وعي الناس إلى مستوى عالمي. فالوطنية الأنانية لا تسمح بالوصول إلى المشاكل الملحة للبشرية جمعاء.
في ظل ظروف الصعوبات الاجتماعية والاقتصادية المتزايدة، فإن عالم الرقمنة والعولمة والقيم يتغير في نفس الوقت نحو التقاليد والقومية والوطنية، باعتبارها من بقايا شكل تماسك الجماهير البشرية الكبيرة. أن العالم الحديث يتميز بتغيير في التسلسل الهرمي للقيم والمبادئ التوجيهية الأخلاقية في المجتمع. لذلك، بالنسبة لممثلي الجيل الأكبر سنًا، فإن قيم الجماعية هي الأولوية القصوى، اما بالنسبة لممثلي جيل الشباب، على العكس من ذلك، هذه هي قيم الفردية. من هنا يأخذ مفهوم الوطنية معنى مختلفًا قليلاً - ليس فقط الحب للوطن الأم، والرغبة في خدمة مصالح الوطن، ولكن في نفس الوقت قيمة الشخص نفسه.


تابعو جهينة نيوز على google news