banner
اقتصاد
banner

فلس الريف يزود 327 موقعا ومنزلا بالكهرباء الشهر الماضي

{clean_title}
جهينة نيوز - أقرت اللجنة التوجيهية العليا لفلس الريف خلال اجتماع عقد برئاسة رئيس اللجنة وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة، اليوم الاثنين، قوائم المنازل والمواقع المستفيدة من إيصال التيار الكهربائي بواسطة الشبكات الاعتيادية وعددها حوالي 327 منزلا وموقعا خلال الشهر الماضي، بكلفة إجمالية تبلغ مليونا و 9 آلاف دينار.

وقال الخرابشة، في تصريح صحفي، إن اللجنة أقرت مجموعة مشاريع ومواقع سيتم إيصال التيار الكهربائي لها على حساب فلس الريف، وتشمل تجمعات سكانية وأنشطة اقتصادية بعد التوسع في هذه الخدمة بموجب تعديلات على أسس إيصال التيار الكهربائي على حساب فلس الريف.

من جانبه، عرض مدير مديرية الكهرباء وكهربة الريف في وزارة الطاقة والثروة المعدنية المهندس هشام المومني، تفاصيل القرارات، وقال إنها تشمل تجمعات سكانية تتكون من خمسة منازل خارج حدود التنظيم بكلفة إجمالية للمشروع بلغت 387 ألف دينار.

كما تشمل تجمعات سكانية تتكون من ثلاثة منازل خارج حدود التنظيم بحد أدنى، حيث بلغت كلفة المشروع 166 ألف دينار، كما شملت المنازل الانفرادية الواقعة خارج حدود التنظيم التي تستفيد من شبكات قائمة بكلفة إجمالية بلغت 58 ألف دينار.

ووفق المومني، شملت القائمة التي أقرتها اللجنة العليا شريحة منازل الأسر العفيفة الواقعة داخل حدود التنظيم في مناطق امتياز شركات الكهرباء وبكلفة إجمالية تبلغ 4.8 ألف دينار، وجاء هذا البند لدعم الأسر العفيفة من ذوي الدخل المحدود.

كما شملت قائمة دعم فلس الريف شريحة المشاريع التي تشتمل على مزارع دواجن وأبقار وأغنام وأسماك، ضمن مناطق جيوب الفقر الواقعة خارج التنظيم، حيث بلغت القيمة الإجمالية للمشاريع المنفذة على حساب فلس الريف 30 ألف دينار، دعما من الوزارة للمزارعين ولتشجيع إنتاج الثروة الحيوانية وتعزيز الاعتماد على الذات.

وتشمل الفئات الموافق عليها إنارة الطرق المؤدية إلى المقابر بكلفة بلغت 175 ألف دينار، تسهيلا على المواطنين دفن موتاهم خلال فترة الليل.

وأوضح أن فلس الريف ساهم في رفع قدرات محطات التحويل التي تم إنشاؤها على حسابه خلال الأعوام العشرة الأخيرة، لغايات معالجة الضعف في التيار وتقليل الفقد الكهربائي بكلفة مالية مقدارها 55 ألف دينار.

وأشار إلى الفئات المستهدفة في دعم فلس الريف، والتي تشمل المزارع المتضمنة آبارا ارتوازية واقعة خارج التنظيم، حيث بلغت كلفتها الإجمالية 67 ألف دينار وذلك لدعم المزارعين والنهوض بالزراعة والمساهمة في تحقيق الأمن الغذائي.

وأضاف المومني، أنه تمت الموافقة على تركيب أنظمة خلايا شمسية مرتبطة مع الشبكة لــ 25 منزلا للأسر العفيفة والمنتفعين من صندوق المعونة الوطنية، تخفيفا لفاتورة الطاقة الشهرية المترتبة على هذه الفئة، ومساهمة من الوزارة بشكل غير مباشر لدعم استغلال مصادر الطاقة البديلة وزيادة الدخل المادي الشهري وتحسين المستوى المعيشي لها.

وبين أن مساهمة فلس الريف لدعم المشاريع الإنتاجية والصناعية والاستثمارية الواقعة في مناطق جيوب الفقر وخارج حدود التنظيم للأسس المعتمدة لفلس الريف بلغت 20 ألف دينار، شريطة أن توفر هذه المشاريع فرص عمل للأردنيين من سكان منطقة المشروع، دعما للمجتمع المحلي.

(بترا)
تابعو جهينة نيوز على google news