banner
اقتصاد
banner

تراجع واردات آسيا من النفط الايراني في أول انخفاض منذ حزيران

{clean_title}
جهينة نيوز -

 

وكالات 

تراجعت واردات كبار المشترين الآسيويين من النفط الإيراني في أكتوبر تشرين الأول من أعلى مستوى في ستة أشهر الذي سجلته في الشهر السابق، في أول انخفاض منذ يونيو حزيران، حيث كانت كوريا الجنوبية هي الوحيدة بين كبار المستوردين الآسيوييين التي زادت وارداتها.

وأظهرت بيانات حكومية وأخرى تتبع حركة السفن أن الصين والهند واليابان وكوريا الجنوبية استوردت نحو 1.75 مليون برميل يوميا في الشهر الماضي بزيادة 11.4 بالمئة على أساس سنوي.

وقال مصدر مطلع على جداول الناقلات الإيرانية لرويترز في نهاية الشهر الماضي إن الشحنات في نوفمبر تشرين الثاني ستشهد المزيد من الانخفاض على الأرجح مع تراجع تحميلات النفط المتجهة إلى آسيا عن 1.5 مليون برميل في أكتوبر تشرين الأول.

وتسعى طهران للاحتفاظ بعملائها الآسيويين وتأمل بأن تعزز تخفيضات الأسعار جاذبية خامها مقارنة مع خامات الشرق الأوسط الأخرى حتى على الرغم من احتمال تجدد العقوبات الأمريكية عليها.

وانخفضت واردات الهند من الخام الإيراني 38.9 بالمئة إلى نحو 467 ألف برميل يوميا في الشهر الماضي على أساسي سنوي، وتراجعت واردات الصين، أكبر مشتري للخام الإيراني في آسيا، 11.5 بالمئة على أساس سنوي لتتلقى نحو 685 ألف برميل يوميا.

وزادت واردات كوريا الجنوبية بنحو 90 بالمئة في أكتوبر تشرين الأول على أساس سنوي إلى نحو 427 ألف برميل يوميا، وانخفضت واردات اليابان التي أعلنت الأرقام الرسمية يوم الخميس بنحو 20 بالمئة على أساس سنوي إلى 165 ألف برميل يوميا.

 

 

تابعو جهينة نيوز على google news