banner
برلمان
banner

السفير اليمني: نخوض حربا اضطرارية مع الحوثي

{clean_title}
جهينة نيوز -

عمان 5 تموز(بترا)-صالح الخوالدة- قال السفير اليمني في عمان الدكتور علي العمراني ان الحرب في بلاده لم تكن من خيارات الحكومة اليمنية او التحالف العربي، "وانما هي اضطرارية مع الطرف الحوثي".

واضاف في لقاء صحفي اليوم الخميس، حول الاعلان عن وقف اطلاق النار في الحديدة واعطاء مهلة اسبوع من قبل الحكومة اليمنية والتحالف لانجاح مساعي المبعوث الاممي، "ان الحوثي يلجأ الى المراوغة، ويقوم مشروعه منذ نشأته على القتال والحرب، وينظر إليه المواطنون باعتباره غازيا".

وحول ما تناقله الاعلام بان الحوثي أبدى استعداده للانسحاب من ميناء الحديدة، قال السفير اليمني ان ميناء الحديدة، ومدينة الحديدة، كل لا يتجزأ .. وهما كيان عضوي مترابط .. والحكومة اليمنية تؤكد حتمية تلازم انسحاب المليشيات الحوثية من الميناء والمدينة.

وقال" لسنا متفائلين بما يبديه الحوثي من مرونة، حيث نعتبرها مجرد مراوغة ومناورة لكسب الوقت.. ونقول هذا استنادا إلى تجربتنا المريرة معهم".

واكد ان الحديدة يجب أَن تحرر بكل الوسائل والسبل، بالحوار لو كان ممكنا، أو بالحرب إذا استلزم الأمر .. وعندما اتخذت الحكومة قرار تحرير الحديدة فإنها بذلك تُمارس حقها السيادي، حماية لشعبها.. وحماية للملاحة الدولية، ومنع تهريب الأسلحة والصواريخ الإيرانية للحوثيين .. وبما يتوافق مع قرارات الشرعية الدولية، وعلى وجه الخصوص القرار 2216 الذي يقضي بانسحاب مليشيات الحوثي من جميع المناطق التي استولت عليها.

وفيما يتعلق بالاجراءات المتخذة لحماية السكان في الحديدة جراء العمليات العسكرية اشار السفير اليمني الى ان الحكومة والتحالف العربي اتخذا تدابير قائمة على التحوط والتدرج، بما لا يؤثر على السكان المدنيين والمنشآت المدنية ولضمان انسياب المساعدات الإنسانية والإغاثية.
 

تابعو جهينة نيوز على google news