2024-04-17 - الأربعاء
banner
برلمان
banner

"زراعة النواب" تُشيد بدور الشركة الأردنية الفلسطينية في خدمة القطاع الزراعي

{clean_title}
جهينة نيوز - أشاد رئيس لجنة الزراعة والمياه والبادية النيابية، محمد العلاقمة، بالدور الذي تقوم به الشركة الأردنية الفلسطينية لتسويق المنتجات الزراعية.
وأكد خلال لقاء اللجنة اليوم الأربعاء، مدير عام الشركة علاء الدين أبو الخير، ورئيس مجلس إدارة الشركة أمين عام وزارة الزراعة محمد الحياري، أهمية الدور الذي تقوم به الشركة في تحقيق الدعم وخدمة القطاع الزراعي، خاصة لصغار المزارعين.
وطالب العلاقمة بضرورة أن تعمل الشركة على تطوير مشاريعها، وتقليل حجم البطالة المنتشرة بين أبناء المجتمع المحلي، فضلا عن تسويق المنتجات الزراعية لصغار المزارعين.
من جهتهم، أكد النواب، ناجح العدوان، ومحمد جرادات، وموسى هنطش، وعودة النوايشة، وعبدالله أبو زيد، ورمزي العجارمة، أهمية حماية المنتج المحلي وتسويقه إقليميا ودوليا، خصوصا للأسواق الأوروبية، بما يعود بالنفع على المزارعين، مشيرين إلى ضرورة استخدام التكنولوجيا الزراعية الحديثة، وفتح خطوط نقل جديدة للنقل الجوي.
كما شددوا على ضرورة الاستفادة من الفائض الزراعي المحلي لاستخدامه بالصناعة الزراعية، كمادة "رب البندورة".
بدوره، قال الحياري إن مجلس إدارة الشركة يتكون من 8 أعضاء، يرأس مجلس إدارتها بالتناوب بين الأردن وفلسطين، لافتا إلى أنها مملوكة مناصفة بين الأردن وفلسطين الشقيقة.
من جهته، قال أبو الخير إن الشركة لا تنافس القطاع الخاص وإنما تدعمه وتسانده، وتدعم متوسطي وصغار المزارعين.
وأشار إلى أنها تعاقدت مع 14 دولة أوروبية لتسويق المنتجات المحلية الأردنية فيها، مبينًا أنه تم تصدير 120 حاوية لأوروبا لم ترد عليها أي ملاحظة.
وتطرق إلى أنواع الخضار والفواكه المصدرة كالفلفل بأنواعه، وبندورة، والكوسا، وزيت الزيتون، والباذنجان، والجوافة، والافوكادو، والبطاطا، إضافة إلى التمر المجهول.
وتابع، أن للشركة مكتب دعم لوجستي في السوق المركزي يعمل على حماية المنتج المحلي، فيما يجري العمل حاليًا على إنشاء مركز تعبئة وتغليف للمنتجات التي سيجري تصديرها، فضلًا عن فتح معرض للشركة في السوق المركزي.
تابعو جهينة نيوز على google news