banner
اقتصاد
banner

396 مليون دينار عجز الميزان التجاري للمملكة مع منطقة التجارة العربية

{clean_title}
جهينة نيوز -
‎ ‎انخفض عجز الميزان التجاري للمملكة مع دول منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى، خلال شهري كانون الثاني وشباط الماضيين ‏من العام الحالي، ما نسبته 18.5 بالمئة، ليصل إلى 396 مليون دينار، مقارنة مع 486 مليون دينار للفترة نفسها من العام ‏الماضي‎. 
وبحسب بيانات التجارة الخارجية الصادرة عن دائرة الإحصاءات العامة، نمت قيمة الصادرات الوطنية إلى منطقة التجارة الحرة ‏العربية الكبرى خلال شهري كانون الثاني وشباط الماضيين بنسبة 7.8 بالمئة، لتصل إلى قرابة 383 مليون دينار، مقارنة مع نحو ‏‏356 مليون دينار للفترة نفسها من العام الماضي‎. 
بالمقابل، انخفضت قيمة مستوردات المملكة من منطقة التجارة الحرة العربية خلال الشهرين الأولين من هذا العام بنسبة 7.5 بالمئة، ‏لتصل إلى حوالي 779 مليون دينار، مقارنة مع نحو 842 مليون دينار بالفترة المماثلة من العام الماضي‎. 
ووفقا للمعطيات الإحصائية، وصل حجم التبادل التجاري بين المملكة ودول منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى خلال الشهرين ‏الأولين من العام الحالي، إلى 1.16 مليار دينار، مقارنة مع نحو 1.2 مليار دينار في الفترة نفسها من العام الماضي‎. 
وتصدرت المملكة العربية السعودية سلم الصادرات الأردنية إلى دول منطقة التجارة الحرة العربية خلال الشهرين الأولين من هذا ‏العام، لتصل إلى قرابة 127 مليون دينار، في حين تصدرت الإمارات العربية قائمة الدول التي تستورد منها الأردن، فقد بلغت قيمة ‏مستوردات المملكة من الإمارات نحو 172 مليون دينار‎. 
‎--(‎بترا‎)‎

تابعو جهينة نيوز على google news