banner
تكنولوجيا
banner

تكاليف تشغيل ChatGPT “ترهق” الشركة المالكة.. تطبيق المحادثة بحاجة لـ700 ألف دولار يومياً!

{clean_title}
جهينة نيوز -

 تتكبّد شركة OpenAI تكلفةً تصل إلى 700 ألف دولار يومياً من أجل استخدام ChatGPT لكتابة خطابات التقديم، وتوليد خطط الدراسة، وإعادة تصميم حسابك الشخصي على منصات المواعدة، بحسب ما نشره موقع Business Insider الأمريكي، الخميس 20 أبريل/نيسان 2023.

 

وأوضح ديلان باتيل، كبير محللي شركة أبحاث أشباه الموصلات SemiAnalysis، أن هذه التكلفة ترتبط بالبنية التحتية التقنية باهظة الثمن التي تُشغِّل الذكاء الاصطناعي.

 

كما يرجع السبب إلى أن ChatGPT يحتاج لكميات مهولة من قوة الحوسبة، من أجل حساب ردوده المبنية على مطالبات المستخدمين، وأردف باتيل: "يرتبط الشطر الأعظم من التكلفة بالخوادم المطلوبة باهظة الثمن".

 

كما رجّح باتيل أن تكون تكلفة التشغيل قد ارتفعت اليوم أكثر، لأن تقديره الأولي كان مبنياً على نموذج GPT-3 من شركة OpenAI. بينما ستكون تكلفة تشغيل GPT-4 -أحدث نماذج الشركة- أغلى من ذلك، بحسب تصريحاته.

 

وربما يتكلّف تدريب النماذج اللغوية الكبيرة لـChatGPTعشرات الملايين من الدولارات، لكن نفقات أو تكاليف التشغيل "تفوق تكلفة التدريب بمراحل، خاصة عندما يتمتع النموذج بنطاقٍ معقول"، وذلك بحسب تصريحات باتيل وزميله المحلل أفضل أحمد، لمجلة Forbes الأمريكية. حيث قال الثنائي: "في الواقع، سنجد أن تكلفة تشغيل ChatGPT تتجاوز تكاليف التدريب بشكلٍ أسبوعي".

 

وتدفع الشركات التي تستخدم نماذج OpenAI اللغوية أسعاراً باهظةً منذ سنوات. إذ قال نيك والتون، الرئيس التنفيذي لشركة Latitude الناشئة التي صممت إحدى ألعاب الذكاء الاصطناعي، إن تشغيل نموذج لغوي -واشتراكات خوادم خدمات أمازون ويب- كلّف الشركة 200 ألف دولارٍ شهرياً في 2021. ودفعت الشركة هذه التكلفة حتى يُجيب الذكاء الاصطناعي عن ملايين الاستفسارات من المستخدمين، بحسب ما نقلته قناة CNBC الأمريكية.

 

بسبب هذه التكلفة المرتفعة، قال والتون إنه قرر الانتقال إلى برنامج آخر مدعوم من شركة AI21 Labs، مما خفض تكاليف الذكاء الاصطناعي في الشركة بمقدار النصف لتبلغ 100 ألف دولار شهرياً.

 

وصرّح والتون لـCNBC قائلاً: "كنا نمزح قائلين إن لدينا موظفين من البشر وموظفين من الذكاء الاصطناعي، وكنا ننفق المبلغ نفسه تقريباً على النوعين من الموظفين. لقد أنفقنا مئات الآلاف من الدولارات على الذكاء الاصطناعي شهرياً، رغم أننا لسنا شركة ناشئة كبيرة، ولهذا كانت التكلفة ضخمة للغاية".

 

 

محاولة لتخفيض التكاليف

في محاولةٍ لخفض تكلفة تشغيل نماذج الذكاء الاصطناعي التوليدية، تعمل مايكروسوفت على تطوير رقاقة ذكاء اصطناعي تحمل اسم "أثينا"، بحسب ما أورده تقرير The Information.

 

يأتي المشروع الذي انطلق عام 2019 بعد سنوات من إبرام مايكروسوفت صفقة بقيمة مليار دولار مع OpenAI، وتلتزم الأخيرة بموجب الصفقة بتشغيل نماذجها اللغوية عبر خوادم مايكروسوفت أزور السحابية حصرياً.

 

وتحمل فكرة الرقاقة وجهين بحسب The Information. إذ أدرك المسؤولون التنفيذيون في مايكروسوفت أنهم تخلفوا عن السباق مع جوجل وأمازون، وذلك في ما يتعلق بجهود تصميم الرقاقات داخلياً، وفقاً لتصريحات مصدر مطلع. وكشفت التقارير في الوقت ذاته، أن مايكروسوفت تبحث عن بدائل أرخص، لأن نماذج ذكائها الاصطناعي كانت تعمل باستخدام رقائق Nvidia المعروفة باسم وحدات معالجة الرسوميات. لهذا قررت مايكروسوفت تصميم رقاقاتها الخاصة لتكون أقل تكلفة.

 

وبعد قرابة السنوات الأربع، يعمل أكثر من 300 موظف في مايكروسوفت على الرقاقة الجديدة اليوم، بحسب التقرير. وسيجري إصدار الرقاقة لاستخدامها داخلياً في مايكروسوفت وOpenAI مطلع العام المقبل، وفقاً لتصريحات مصدرين مطلعين لموقع The Information.

تابعو جهينة نيوز على google news