banner
تكنولوجيا
banner

3 علامات تدل على اختراق كاميرا هاتفك

{clean_title}
جهينة نيوز -

من تطبيق «فيس تايم» FaceTime إلى مكالمات تطبيق زووم Zoom، تعد كاميرا الويب الخاصة بك أداة مفيدة بل هامة للغاية، لكنها أيضًا خطيرة في الأيدي الخطأ، فإذا تمكن المتسللون ومجرمو الإنترنت من الوصول إلى جهازك، فيمكنهم اختطاف كاميرا الويب، والميكروفون في غضون دقائق واستخدامه للتجسس عليك.

 

 

 

وبحسب «ديلي ستار» البريطانية، لا يعد التجسس والتسجيل أمرًا مثاليًا عندما تحاول مشاهدة لعبة مثل Under Deck وأنت ترتدي ملابسك فهذا أمر غير مقلق، إلا أن هناك عدة طرق لمعرفة ما إذا كان يتم استخدام جهاز التسجيل الخاص بك دون موافقتك.

 

1- ضوء الكاميرا

 

يعد ضوء مؤشر الكاميرا الويب الموجود في معظم الأجهزة المزودة بكاميرا، بما في ذلك أجهزة الكمبيوتر المحمولة، من أهم العلامات على اختراق كاميرا هاتفك، فإذا تم تشغيل هذا المصباح أثناء عدم استخدامك لكاميرا الويب بشكل نشط، فقد يعني ذلك أن شخصًا ما يمكنه الوصول إليها خارجيًا.

ومع ذلك، يمكن إطفاء ضوء كاميرا الويب في إعدادات جهازك، لذا فهي ليست الإشارة الوحيدة على وجود خطأ ما، والتأكد من تنشيط ضوء كاميرا الويب دائمًا سيسهل عليك معرفة ما إذا كان يتم استخدامه أم لا.

وإذا كنت من مستخدمي هاتف آيفون iPhone أو هاتف أندرويد Android ، فهناك طريقة سهلة حقًا لمعرفة ما إذا كانت أي تطبيقات تستخدم الكاميرا أو الميكروفون، لأن هذه الأجهزة بها "ضوء كاميرا الويب" الخاص بها.

وفي الوقت نفسه، تتمتع هواتف Android بميزة إخطار متطابقة تقريبًا تظهر في أعلى الجانب الأيمن من شاشة الجهاز، فكل ما عليك فعله هو النقر على المؤشر، وستظهر لك نافذة منبثقة تخبرك بالضبط بالتطبيقات التي تصل إلى مقاطع الفيديو والصوت في ذلك الوقت.

2- تطبيقات مريبة

 

إلى جانب ضوء المؤشر أو الرمز، هناك دلالات أخرى على اختراق الكاميرا، فإذا لاحظت وجود تطبيقات غير عادية على سطح المكتب، فقد يكون ذلك علامة على قيام شخص ما بتثبيت برنامج على جهازك حتى يتمكن من الوصول إلى الكاميرا.

 

3- البطارية

 

بالمثل، إذا كانت بطاريتك تنفد بشكل أسرع من المعتاد، أو لاحظت بعض ملحقات المستعرض الغريبة، فقد يكون هذا أيضًا مؤشرًا على استخدام الكاميرا أو الميكروفون بشكل غير متوقع.

وقال إيفان فيتزروي، المتخصص الفني في Proxyrack: "أهم شيء يجب مراقبته هو أي شيء غير معتاد بدأ يظهر على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، على سبيل المثال ، ظهور برامج أو مستندات جديدة بشكل غير متوقع وأيضًا أي نوافذ منبثقة أو تحذيرات مستمرة قد تشير إلى خارجية استخدام جهازك ".

تابعو جهينة نيوز على google news