banner
اقتصاد
banner

مشاريع فاشلة بالجملة تشغل الحيز الاستثماري

{clean_title}
جهينة نيوز -
الأنباط - يارا بادوسي 
مشاريع استثمارية بين دفتي كتاب موسوعة "غينيس" للأرقام القياسية لأكبرعدد من المشاريع الفاشلة ، لما لا ؟ وأرقام المشاريع الفاشلة في عمان وحدها قياسية ، فالقرية الملكية وأبراج السادس ومشروع فندق في وادي صقرة وبرج عبدون وحتى "ميجا مول" كلها أمثلة لا تتوقف عن الظهور سنوياً .
مشاريع كلفت المليارات من الدنانير، وأرهقت مئات العمال، وربما أجبرتنا على التغيير في هيكلة الطرق وخلقت أزمات نعاني منها حتى اللحظة، واستهلكت الكثير من الموارد، وشغلت حيز المشاريع الاستثمارية من دون فائدة حقيقية مرجوة ، فباتت في مكب المشاريع الاستثمارية ، من دون أخذ العبرة منها وتفادي الأخطاء التي تخفق من نجاح أي المشروع. 
 فـ سيناريو الصمت ذاته يتكرر بعد الإعلان عن المشاريع الاستثمارية الضخمة من دون استكمال التنفيذ، وكأنهم يدركون وقوعهم في الورطة تلو الأخرى بعد أول خطوة ، ولا مناص من القول أن هذا يحدث في دول عدة لكن ما لا يحدث أن المشاريع الفاشلة تتراكم عام بعد عام وكأننا في مسابقة "ماراثون".

مكثت المشاريع الفاشلة حتى غطاها الغبار ، واستوطنتها العقارب ، فمشروع القرية الملكية في مرج الحمام بكلفة مليار دولار لبناء ألف شقة وفيلا ، استمر بالتقلص حتى صار مجرد خربة ، ولماذا نذهب بعيدا فأبراج السادس أحد المشاريع التي بدأت في عام 2005 ولم تحظى بأهمية المشاريع الاستثمارية وصارت مجرد مباني مرتفعة تحلق في سماء عمان ، كل هذا ثم تعلن الحكومة عن إقامة مشروع بحجم المدينة الجديدة ، فهل سيكون الحال مع المدينة الجديدة أفضل ؟ أم أننا سنضطر الى حذف كلمة جديدة!.
تابعو جهينة نيوز على google news