banner
أخبار محلية
banner

الصفدي ونظيره الدنماركي يبحثان آليات تعزيز التعاون الثنائي

{clean_title}
جهينة نيوز -
بحث نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، اليوم الاثنين، مع نظيره الدنماركي لارس لوكه راسموسن،في اتصال هاتفي آليات تعزيز التعاون الثنائي بين المملكتين الصديقتين في المجالات كافة، لا سيما تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري، واستمرار التنسيق إزاء القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وبما يخدم مصالح البلدين.
وثمن الصفدي أهمية الدعم الذي تقدمه الدنمارك للمملكة في إطار برنامج الشراكة الدنماركية العربية، وكذلك الدعم الذي تقدمه للاجئين خاصة عبر وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأنروا)، وخطة الاستجابة الأردنية للأزمة السورية.
وأكد الوزيران اهتمام البلدين بتطوير علاقات الصداقة التي تجمعهما، وإيجاد مساحات أوسع للتعاون الثنائي، وزيادة التنسيق إزاء القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.
وبحث الصفدي ونظيره الدنماركي العديد من القضايا الإقليمية والدولية تقدمتها القضية الفلسطينية والأزمة الأوكرانية.
وثمن الصفدي موقف الدنمارك الداعم لحل الدولتين.
وأطلع الصفدي نظيره الدنماركي راسموسن على الجهود التي تقوم بها المملكة لوقف التدهور في الأراضي الفلسطينية المحتلة وإيجاد أفق سياسي حقيقي للعودة إلى مفاوضات جادة وفاعلة لتحقيق السلام العادل والشامل على أساس حل الدولتين، وعلى مخرجات اجتماع العقبة واجتماع شرم الشيخ اللذين جاءا في سياق الجهود المبذولة لتحقيق ذلك، ومثّلا أول انخراط سياسي وأمني بين فلسطين وإسرائيل بحضور متعدد الأطراف منذ سنوات، وأنتجا العديد من الالتزامات في مقدمها الالتزام باحترام الاتفاقات الموقعة والعمل على وقف الإجراءات الأحادية ووقف العنف، واحترام الوضع التاريخي في المقدسات في القدس.
كما اتفق الوزيران خلال بحثهما الأزمة الأوكرانية وتبعاتها على ضرورة احترام القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة واحترام سيادة أوكرانيا وسلامتها الإقليمية.
وهنأ الصفدي راسموسن بمناسبة تعيينه وزيراً للخارجية في مملكة الدنمارك الصديقة واتفق وإياه على الالتقاء في أقرب وقت ممكن لبحث سبل تعزيز التعاون في مختلف المجالات.
وتقدم الدنمارك دعماً سنوياً للأنروا بقيمة 8 , 15 مليون دولار، وقدمت من خلال برنامج الشراكة العربية الدنماركية 135مليون دولار، وضاعفت العام الماضي مساهماتها لخطة الاستجابة الأردنية لتلبية احتياجات اللاجئين السورين من 8 , 12 مليون دولار في عام 2021 إلى 27 مليون دولار في العام 2022.
ويشار إلى أن العلاقات الدبلوماسية بين البلدين تعود إلى العام 1958.
--(بترا)

تابعو جهينة نيوز على google news