banner
جامعات
banner

جامعة البترا تفتتح بيت الطين ومعرض مواد البناء في الحرم الجامعي

{clean_title}
جهينة نيوز -
تحت رعاية رئيس جامعة البترا الأستاذ الدكتور رامي عبد الرحيم، وبحضور المستشار الأعلى لجامعة البترا ومجلس أمنائها الأستاذ الدكتور عدنان بدران، تم افتتاح مبنى بيت الطين، والمعرض الدائم لمواد البناء في حرم جامعة البترا. وهو نتاج لمشروع بحثي تم دعمه من عمادة البحث العلمي في الجامعة، أعده الفريق البحثي من قسم هندسة العمارة المكوَّن من الدكتور عامر الجوخدار، والدكتور ياسر أبو هاشم، والمهندسة ياسمين السعودي. 

ويُعَدّ مشروع بيت الطين من المشاريع الرائدة على مستوى الأردن، والمنطقة بشكل عام، إذ تم استخدام مادّة الطين التي تُعَدّ صديقة للبيئة مادة أساسية في بنائه، وذلك من أجل مواجهة التحديات المتمثلة في ازدياد أسعار مواد البناء، وتقليل استخدام الإسمنت الذي يُعَدّ مصدرًا رئيسًا لانبعاثات ثاني أكسيد الكربون، فضلًا عن توفير ظروف بيئية داخلية مناسبة للمستخدمين، ومعتدلة صيفًا وشتاء من حيث درجات الحرارة والرطوبة وجودة الهواء.
وأكد الدكتور عدنان بدران في كلمته أن جامعة البترا تسعى إلى أن يكون الحرم الجامعي صديقًا للبيئة، من خلال دعم المشاريع البحثية في مجالات الاستدامة، وإيجاد حلول للقضايا البيئية المعاصرة، مثل المياه النّظيفة، والطاقة النظيفة، وكفاية استخدام الطاقة، وإدارة النفايات، وإعادة استخدام المياه، والنقل، والبيئة المبنية، والبنية التحتية. 

وأشار الباحثان الدكتور عامر الجوخدار والمهندسة ياسمين السعودي -خلال العرض التقديمي عن مراحل المشروع ونتائجه- إلى أن الدراسة تهدف إلى معرفة الإمكانات المتاحة لاستخدام الطين مادة بناء رئيسة بديلة عن الإسمنت، ولإيجاد حلول إنشائية مستدامة وصديقة للبيئة. إذ تم إنجاز الدراسات الإنشائية لمعرفة أفضل المواد والخلطات المستخدمة، وتم عمل دراسات خاصة بمعالجة الرطوبة والعفن الذي يصيب المباني الطينية. ويتضمن المبنى الذي تبلغ مساحته 190 مترًا مربعًا قاعة للاجتماعات، وقاعة للمحاضرات، ومعرضًا دائمًا لمواد وتجهيزات البناء، ليستفيد منه طلبة كلية العمارة والتصميم، وكلية الهندسة، في التعرف عن قرب إلى مختلف المواد الإنشائية اللازمة لتنفيذ المباني في مراحلها المختلفة. 

وأكد عميد البحث العلمي والدراسات العليا الأستاذ الدكتور فيصل أبو الرب أهمية الاستفادة من نتائج البحث ليكون مرجعًا مهمًّا للباحثين المهتمين بالأبنية الصديقة بالبيئة. كما أشار عطوفة الأستاذ الدكتور رئيس الجامعة إلى أهمية البحث العلمي في مجال الاستدامة والأبنية الصديقة للبيئة.

وقام كلٌّ من الأستاذ الدكتور عدنان بدران، والأستاذ الدكتور رامي عبد الرحيم بتكريم القائمين على المشروع، ومنْح شهادات تقدير لمدير المكتب الهندسي في الجامعة المهندس أحمد الفرحان، ولأعضاء الفريق البحثي، ولأعضاء اللجنة المكلفة بالتصميم الداخلي وتنفيذ معرض مواد البناء، وللشركات الداعمة للمعرض.
وحضر الحفل عمداء الكليات، ومديرو الدوائر والمراكز في الجامعة، وعدد من أعضاء الهيئة التدريسية والطلبة.
تابعو جهينة نيوز على google news