2024-06-19 - الأربعاء
banner
أخبار محلية
banner

إنجاز المرحلة الأولى من مشروع الضمان الزراعي

{clean_title}
جهينة نيوز -

قال رئيس صندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي الدكتور عز الدين كناكرية إن الصندوق بادر بالاستثمار في القطاع الزراعي لأهميته في تعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية في المحافظات الأردنية، والتي تنعكس إيجابا على الاقتصاد الوطني وتعزيز العائد على محفظة الصندوق الاستثمارية.
جاء ذلك خلال زيارة للمشروع الزراعي في منطقة المدورة جنوب المملكة؛ شارك فيها عدد من أعضاء مجلس الاستثمار ومجلس إدارة الشركة والإدارة التنفيذية في الصندوق والشركة، إضافة إلى الاطلاع على العرض المقدم من الإدارة التنفيذية للمشروع عن أبرز ما تم إنجازه خلال المرحلة الأولى للمشروع، والخطط والبرامج المعدة من الشركة للمرحلة المقبلة.
وبين كناكرية أن تنفيذ هذا المشروع يأتي تحقيقا للرؤى الملكية بالاستثمار في القطاعات التي تسهم بتعزيز الأمن الغذائي الوطني، والاستفادة من العقول الأردنية في تطوير القطاع الزراعي، ولدور هذه المشروعات في تعزيز النمو الاقتصادي والحد من مشكلتي الفقر والبطالة.
وفي جولة ميدانية على أراضي المشروع التي تم استصلاحها، أشاد رئيس الصندوق بإنجاز المرحلة الأولى من المشروع الذي تديره شركة الضمان للاستثمار والصناعات الزراعية بوقت قياسي وبفترة تقل عن عامين وبالكوادر الأردنية المتميزة في الشركة، لإنتاج محاصيل زراعية استراتيجية مثل القمح والبطاطا التصنيعية والمحاصيل العلفية على أسس تجارية ربحية باستخدام أحدث الأدوات والمعدات الزراعية.
من جانبه، قال رئيس مجلس إدارة الشركة شادي رمزي المجالي إن المشروع بدأ بالإنتاج ويقوم حاليا بتلبية جزء من حاجة الاستهلاك المحلي من المحاصيل الزراعية الاستراتيجية، وبما ينسجم مع الخريطة الزراعية للمملكة، مشيرا إلى الشراكات التي تم إقامتها مع العديد من المستثمرين المحليين من القطاع الخاص.
وأضاف أن المشروع يسهم كذلك في تفعيل النشاط الاقتصادي جنوب المملكة من خلال توفير فرص عمل نوعية للأيدي العاملة في محافظات الجنوب.
ولتوسيع نطاق عمل الشركة، بين المجالي انه يتم حاليا دراسة الاستثمار في عناصر سلسلة الإنتاج الغذائي والصناعات الغذائية وزراعة محاصيل نوعية ذات جدوى اقتصادية عالية ومحاصيل أخرى لغايات التصدير.
يشار إلى أن شركة الضمان للاستثمار والصناعات الزراعية المملوكة بالكامل للمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي، بدأت العمل في المشروع الزراعي عام 2021 في منطقة المدورة وعلى مساحة كلية تبلغ 30 ألف دونم، ويتم تنفيذ المشروع على مراحل لإنتاج عدد من المحاصيل على أسس ربحية بناء على دراسات الجدوى الاقتصادية.
ويعد الاستثمار في القطاع الزراعي نقلة نوعية هامة لتنويع مكونات المحفظة الاستثمارية لصندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي، وتعزيز العائد المتحقق من الاستثمارات المتعددة في قطاعات مختلفة منها البنوك، التعدين، الصناعات الدوائية، السياحة والمحفظة العقارية والمناطق التنموية.
-- (بترا)

تابعو جهينة نيوز على google news