banner
تكنولوجيا
banner

ستارلينك تعلن موعد اطلاق خدمة الإنترنت الفضائي في عدة دول عربية

{clean_title}
جهينة نيوز -

أطلقت شركة (ستارلينك) المملوكة للملياردير الأمريكي إيلون ماسك، والخاصة بخدمات الإنترنت الفضائي، في أثناء ساعات يوم الخميس الماضي خدمتها الجديدة، والتي تتيح للمستخدمين الوصول إلى الإنترنت الفضائي، وتعرف باسم خدمة التجول العالمي (Starlink Roam)، والمتوقع أن يستفيد منها أي شخص في أي مكان في العالم.

توافر الخدمة في البلاد العربية

ووفق ما نشر عن موقع الشركة من الخريطة الرسمية بشأن الخدمة، فمن المتوقع أن تكون متوفرة في العام 2024، في مصر والسعودية وتونس، كما نوهت إلى أنه في أثناء الفترة الحالية تعمل الخدمة داخل بعض مناطق أمريكا الشمالية وكندا بالإضافة إلى عدد كبير من الدول الأوروبية، وأشارت إلى عدم إتاحة الخدمة في الصين وروسيا.

 

الإنترنت الفضائي

يمكن للمستخدم أن يحصل على خدمات الإنترنت الفضائي وعلى مجموعة من المعدات من ستارلينك، المعروف باسم (ستارلينك كيت) Starlink Kit والتي تتعدد ما بين:

  • طبق استقبال يُثبت أعلى المنزل يشبه طبق الدش.
  • جهاز لتوزيع الإشارة لاسلكيًا داخل المنزل بديلا عن الراوتر.
  • وحدة للطاقة.
  • مجموعة كابلات.

أما عن مميزات طبق ستارلينك، فقد قالت الشركة إنه ذو توجه ذاتي كما أنه يتمتع برؤية واضحة للسماء، ويتصل بسرعة في حالة وضوح تلك الرؤية، كما أن الشركة تعتمد؛ لنقل البيانات على تقنية الليزر، ومن هنا فإنه يجب أن يكون هناك مجال رؤية واضح بين السماء والهوائي، وأنه يمكنك الاتصال بشبكة Starlink بمجرد إعداد الجهاز، من خلال استخدام تطبيق Starlink؛ لتتمكن من إدارة خدمتك.

ووفق ما جاء في تقرير البوابة العربية للأخبار التقنية، فإن خدمة Starlink، تمكنك من الاتصال بالأقمار الصناعية الكبيرة المحلقة، على بعد نحو 550 كيلومترًا من سطح الأرض، في المدار المنخفض حول الأرض؛ كما يمكنها توفير زمن انتقال أقل، وذلك بتكلفة متوسطة.

تكلفة الإنترنت الفضائي

وتصل تكلفة الخدمة السالف ذكرها للاستخدام الإقليمي إلى 159 دولارًا شهريًا، للاستخدام العالمي يتم دفع 200 دولار شهريًا، بجانب 599 دولارًا وهي تكلفة أجهزة لمرة واحدة، في حالة أنك اخترت هوائيًا محمولًا،ولكن إذا اخترت هوائيًا مخصصًا للاستخدام أثناء التنقل، فعليك دفع 2500 دولار.

كما أنه يتم إيقاف الخدمة حتى لا يكون هناك تكلفة بشكل مؤقت، في حالة أنك لم تكن قيد الاستخدام، ويمكن للعملاء إرجاع مجموعة الأجهزة في غضون 30 يومًا كما لا توجد عقود مطلوبة، ويمكنهم استرداد الأموال بالكامل، في حالة كانت تجربتهم غير موفقة، يمكن شراء معدات ستارلينك، لأي شخص خارج الولايات المتحدة الأمريكية، والاشتراك في الخدمة.

ومن يرغب في الاشتراك بها من خارج الولايات المتحدة فإنه سوف يكون مسؤولاً عن الجمارك وضرائب الاستيراد كما سيحصل عملاء الشركة على سرعات تنزيل وتحميل تتراوح بين:

  • 5 و50 ميجابت في الثانية لسرعات التنزيل
  • ‏سرعات تحميل تتراوح بين 2 و 10 ميجابت في الثانية.

‏وذلك يعتبر رقم أقل بكثير من السرعة العادية للإنترنت المنزلي


 

تابعو جهينة نيوز على google news