2024-06-19 - الأربعاء
banner
أخبار محلية
banner

اجتماع عجلون يبحث زيادة مخصصات استصلاح الأراضي

{clean_title}
جهينة نيوز - علي فريحات - بحث اجتماع عقد في مديرية زراعة عجلون اليوم السبت، أهمية زيادة مخصصات استصلاح الأراضي والأقنية من موازنة مجلس محافظة عجلون.
وأكد رئيس مجلس المحافظة عمر المومني، أن استصلاح الأراضي وصيانة الأقنية والآبار ومعرشات العنب، من أولويات متطلبات تطوير القطاع الزراعي في المحافظة، مشيرا إلى أنه سيتم دراسة تخصيص 100 ألف دينار لهذه المشاريع لتمكين أكبر عدد ممكن من المزارعين والمزارعات من الاستفادة منها بما يعود عليهم بالنفع والفائدة.
وبين أن مجلس المحافظة خصص 490 ألف دينار للطرق الزراعية، مراعاة لتضاريس المحافظة وطبيعتها الجغرافية، وما يشكله هذا القطاع من نسبه كبيرة من مساحة أراضي عجلون. 
بدوره استعرض مدير الزراعة المهندس حسين الخالدي، أبرز المشاريع التي تنفذ المديرية ومنها مشروع تحسين سبل العيش الذي بلغت تكلفته 136 ألف دينار، واستفاد منه 42 مزارعا، واشتمل على إنشاء بيوت بلاستيكية وتصنيع ألبان وحفر آبار، وتربية ماشية ونحل ودواجن، واستصلاح أراض وتصنيع غذائي وصناعة الصابون .
وأضاف أن مشروع تعزيز الأمن الغذائي بلغت تكلفة تنفيذه 19 ألف دينار، والحصاد المائي 148 ألفا، مشيرا إلى عدد من المشاريع المقترحة منها استصلاح الأراضي، وتشجيع زراعة العنب والاسكدنيا بالطرق الحديثة، وتبطين قنوات الري.
بدورهم طالب عدد من أبناء المجتمع المحلي و المزارعين خلال اللقاء، بدعم مشاريع معرشات العنب، والآبار خصوصا أنها أثبتت جدواها.
وأكدوا أن هناك مساحات شاسعة من الأراضي الزراعية الصالحة ما تزال غير مستغلة، مبينين أن زيادة المخصصات لها سيسهم في تعزيز التنمية الاقتصادية والزراعية.
--(بترا)
تابعو جهينة نيوز على google news