banner
أخبار محلية
banner

حدادين تشارك في ندوة دولية حول الحياة الحزبية للمرأة الاردنية

{clean_title}
جهينة نيوز -
 
شاركت الدكتورة هبة حدادين عضوة حزب " تقدم " تحت التأسيس بندوة دولية بعنوان " التمكين السياسي للنساء: رهان للديمقراطية والتنمية المستدامة " بالمغرب في ١٨ أذار عبر منصة زوم، بوجود عدة دول وهي الأردن، والعراق، وفلسطين، والمغرب وسوريا، واليمن والوكالة الاسبانية للتعاون الدولي للتنمية والمعهد الديمقراطي الوطني بالمغرب، بتنظيم الجمعية الديمقراطية لنساء المغرب.
 
تناولت حدادين التطورات الدستورية لقانون الانتخاب وقانون الأحزاب السياسية المنبثقة من مخرجات اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية.
وأكدت حدادين أن وفي ظل التطورات الداخلية والإقليمية والدولية التي شهدها الأردن والعالم، باتت حقوق المرأة الأردنية هاجساً وهدفاً رئيسياً من أهداف التنمية السياسية في المملكة، وعليه صدر العديد من القوانين والتشريعات التي منحت المرأة الأردنية حقوقاً سياسية كحق الانتخاب والترشح، ومن ثم تم تعديل القانون عدة مرات لتتماشى مع تطور دور المرأة في العمل الحزبي من خلال التعديلات الجوهرية الأخيرة على دستور المملكة الأردنية الهاشمية 1952 والتي تم إقرارها عام 2022، والمنبثقة عن توصيات اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية، دعمت المرأة بشكل واضح وصريح، وتعتبر إنجازا كبيرا ونقلة نوعية لتمكين المرأة الأردنية من المشاركة الحزبية.
  وأكدت حدادين أن تم تطوير ودعم سياسات التمييز الإيجابي "الكوتا” النسائية من ١٥ مقعد إلى ١٨ مقعدا كنوع من التنمية وإدماج النوع الاجتماعي في الحياة السياسية، بالإضافة لوجودها في القوائم الحزبية بالترتيب الثالث والسادس ضمن القائمة النسبية المغلقة..
 
وأشارت على مقولة جلالة الملك عبدلله الثاني "التغيير للأفضل، لن يكون، الاّ بأدوات الديمقراطية المعروفة، والمشاركة، لن تتحقق الا بالعمل الحزبي المنظم".
 
كما قالت حدادين تشكلّ الأحزاب السياسية قنوات للتعبير عن أفكارنا وآرائنا، وهو بحد ذاته تنظيم سياسي وطني، تجمعنا قيم المواطنة والاهداف والبرامج والرؤى والأفكار المشتركة، هدفنا المشاركة في الحياة السياسية والعمل العام بطرق سلمية ديمقراطية ومن خلال خوض الانتخابات بكافة أنواعها، بما فيها الانتخابات النيابية وتشكيل الحكومات أو المشاركة، احزابنا احزاب برامجية ومثال حزب تقدم وهو حزب تحت التاسيس: ان أحزابنا تمتلك برامج عملية في كل المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، وتركز على البرامج والسياسات أكثر من التركيز على الأيديولوجيا..
سلطت الضوء حدادين على أبرز التعديلات على قانون الأحزاب لحضور المراة في الأحزاب السياسية:
ان الأحزاب البرامجية واسعة الانتشار تلبي طموح المواطن/ة، مشاركة المراة في الحياة الحزبية لتحقيق مشاركتها (عددياً، ونوعياً على حدٍّ سواء)،ولقد نظم قانون الأحزاب السياسية لعام 2022  نسبة تمثيل المرأة ضمن المؤسسين  في الحزب، بنص المادة ١١ "أن لا تقل نسبة المرأة عن (20%) من عدد المؤسسين "
اكدت حدادين لا يوجد في القوانين الأردنية ما يمنع المرأة من الوصول الى كافة المراكز القيادية
قد وتم وضع تعديل القوانين الانتخابية لكي تكفل حق المرأة بالمساواة في الوصول الى كافة المراكز القيادية
تابعو جهينة نيوز على google news