2024-06-19 - الأربعاء
banner
أخبار محلية
banner

الزراعة: الدواجن المتوفرة تكفينا لشهرين

{clean_title}
جهينة نيوز -
 أكد أمين عام وزارة الزراعة، المهندس محمد الحياري، توفر كميات كبيرة من الخضار والفواكه واللحوم والدواجن.

وأضاف الحياري، خلال استضافته على التلفزيون الأردني عبر برنامج 60 دقيقة، أن كميات الخضار والفواكه الواردة إلى الأسواق المركزية في الأيام المعتادة (3000-3500) طن، متوقعا أن يرتفع الرقم إلى 4 آلاف طن خلال شهر رمضان، "ليس لدينا أيّ مشكلة بالكامل فيما يتعلق بالخضار".

وعن أغنام الضأن، بين أن الاحتياجات الشهرية للسوق الأردني تبلغ 3 آلاف طن، "والوزارة منحت عديد الرخص لاستيراد الأغنام سواء الحية أو اللحوم المبردة والمجمدة، يتوفر لدينا الآن ألف طن من اللحوم المبردة، وألف طن اللحوم المجمدة، و3500 طن من الأغنام الحية المستوردة".

ونوه إلى أنه في المعتاد تبلغ الاحتياجات الشهرية من الأغنام المحلية قرابة 25 ألف رأس، بما يعادل 500 طن من اللحوم، وبالتالي لدينا الآن 6 آلاف طن من اللحوم، وهو ضعف الكميات التي نحتاجها في شهر رمضان.

وعن الدواجن، قال إن الحاجة اليومية للدواجن في المملكة تقدر بـ700 ألف طير، "موجود في المزارع 24 مليون طير، بما يعادل حوالي 31 ألف طن.. والمتاح بالمجمل 50 ألف طن بعد احتساب الكميات المخزنة".

وأضاف، "الشركات الكبرى للدواجن قامت بتخزين من الإنتاج المحلي بحدود 6 آلاف طن"، مؤكدا أن المتاح من الدواجن يكفي السوق الأردني لشهرين.

وعن لحوم العجل، أجاب بانه يتوفر في الوقت الراهن 3 آلاف طن ما بين لحوم مجمدة ومبردة، وحوالي 750 طن من اللحوم المعدة للذبح.

وبحسب الحياري، الوزارة قامت بمنح رخص لاستيراد أكثر من 10 آلاف من لحم العجل، وبالتالي المجمل يقدر بأكثر من 12 ألف طن، ما يكفينا أكثر من 100 يوم.
تابعو جهينة نيوز على google news