banner
برلمان
banner

ْ" السياحة النيابية " تؤكد اهمية النهوض بالقطاع السياحي والخدماتي في محافظة العقبة

{clean_title}
جهينة نيوز -


أكد رئيس لجنة السياحة والاثار والخدمات العامة النيابية عبيد ياسين اهمية النهوض بالقطاع السياحي والخدماتي في محافظة العقبة وضرورة تشجيع الاستثمار وإيجاد بنية تحتية لذلك من خلال التسهيلات الجمركية والإعفاءات الضريبية لتعزيز النشاط السياحي والاستثماري والتجاري في العقبة.

جاء ذلك خلال لقاء حواري اليوم الخميس بحضور رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة نايف الفايز ومحافظ العقبة خالد الحجاج والرئيس التنفيذي لشركة تطوير العقبة حسين الصفدي وعدد من المعنيين والمستثمرين في القطاع السياحي والنقل والاقتصاد الرقمي .

وقال ياسين إن مشروع العقبة الخاصة رؤية ملكية تحققت باهتمام وتوجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني ومتابعة سمو ولي عهده الأمين الامير الحسين لتكون مركزا لوجستيا سياحيا وتجاريا عالميا .

واشار الى ان اللجنة استمعت خلال زيارتها لمحافظة العقبة إلى ملاحظات القطاعات المختلفة وستتم دراستها جميعها مع أصحاب القرار في السلطة التنفيذية.

وأكد ياسين أهمية تعزيز مبدأ التشاركية لتذليل التحديات والصعوبات التي تواجه أبناء العقبة والقطاعات الصناعية فيها وتشجيع الاستثمار في المثلث الذهبي "مدينة العقبة ، وادي رم ، البترا" نظرا للجمالية والمميزات التي تتمتع بها تلك المناطق .

وطالب الجهات المسؤولة للتخفيف من الضرائب والرسوم المفروضة على قطاع الفنادق وعمل اجراءات تخفيفية على الكلف التشغيلية واهمها فاتورة الطاقة لما يسهم بالتخفيف من الاسعار على نزلاء الفنادق بالتالي زيادة عددهم ما ينعكس ايجابا على الحركة السياحية في مدينة العقبة السياحية .

ودعا وزارة الاشغال العامة الى الاسراع بانجاز اعمال الصيانة اللازمة للطريق الملوكي والطريق الخلفي بمدينة العقبة لتسهيل النقل التجاري بين موانيء العقبة ومدن المملكة الاخرى.

كما دعا ياسين الى اهمية تحسين منظومة النقل الترددي داخل مدينة العقبة لخدمة الزوار المحليين والاجانب وتسهيل عملية نقلهم من المطار الى المدينة ومناطق المثلث الذهبي وخاصة البتراء ووادي رم.

وأعرب عن أمله بقيام الشركات التكنولوجية بإدخال تطبيقات ذكية على شبكات النقل والخدمات العامة في مدينة العقبة لتكون مدينة ذكية تساهم في تسويق منتجها السياحي عالميا.

من جهتهم دعا النواب دينا البشير، ماجد الرواشدة، محمد الخلايلة، جعفر الربابعة، محمود الفرجات، اسامة القوابعة، زينب البدول ، فليحة السبيتان، عائشة الحسنات الى اهمية النهوض بالقطاع السياحي في المحافظة وتشجيع الاستثمار فيها في مختلف المجالات.

بدوره اكد الفايز ان استراتيجية السلطة ترتكز على ان تكون العقبة مقصدا سياحيا من خلال تبني عددا من البرامج مع القطاع الخاص للترويج السياحي للعقبة وتسويقها في عدد من الدول العربية والأجنبية وتطوير روزنامة سياحية على مدار العام وتنفيذ برامج استقطاب للسياحة الداخلية والخارجية واستثمار المثلث الذهبي في تعزيز تنافسية المنطقة الخاصة كواجهة سياحية عالمية.

وقال من مرتكزات هذا التوجه تطوير الهوية السياحية لمطار الملك الحسين الدولي بانشاء خطوط طيران منتظمة وعارضة بين العقبة وعواصم عربية واوروبية وانشاء شبكة من خطوط الطيران بين العقبة والعالم حتى يتمكن منفذي برامج الترويج السياحي من استقطاب الزوار الاجانب وتسهيل عملية وصولهم من دولهم الى العقبة دون اي معاناة.

واضاف لكي تتمكن العقبة من استقطاب السياح الاجانب اتبعت استراتيجية 2025 للترويج وسائل غير تقليدية جديدة وآليات وادوات تعمل على تعظيم موارد القطاع السياحي بكافة مكوناته ومشغليه.

من جانبه عرض محافظ العقبة خالد الحجاج واقع القطاع الخدماتي في المحافظة ، مؤكداً ان العقبة تحظى ببنية تحتية مميزة في جميع القطاعات السياحية والصناعية والتجارية ومنظومة مينائية تعمل بمعايير ومواصفات عالمية .

وقال ان جميع الملاحظات التي ابدتها اللجنة ستتم متابعتها مع الجهات المعنية في الحكومة .

من جهتهم طالب المستثمرون بالقطاع السياحي بضرورة تخفيض الضرائب المفروضة على قطاع الفنادق في المملكة وخصوصا العقبة والتي انعكست سلبا على الحركة السياحية فيها ، مشيرين الى ان تخفيضها يسهم في زيادة الحركة السياحية وانعكاسها ايجابا على الحركة التجارية والاقتصادية في المحافظة.

كما طالبوا باهمية تطوير البنية التحتية في المثلث الذهبي وضرورة ربط المواصلات ما بين مطار الملك حسين الدولي و وسط المدينة مما يسهم في تسهيل وصول السائح والتنقل بكل سلاسه.

واشاروا الى اهمية تشجيع الاستثمار في المثلث الذهبي نظرا لجمالية تلك المناطق واستقرار طقسها.

يذكر ان " السياحة النيابية" تقوم بجولة ميدانية بدأت اليوم الخميس وتستمر لثلاثة ايام تهدف للاطلاع على الواقع السياحي في العقبة والمثلث الذهبي وتشجيع الاستثمار في تلك المناطق وتذليل التحديات التي تواجه المستثمرين فيها كما ان الزيارة تأتي انطلاقا من دور اللجنة الرقابي المناط بها حسب النظام الداخلي لمجلس النواب.
تابعو جهينة نيوز على google news