banner
منوعات و غرائب
banner

فوائد قشر البرتقال ستجعلك لا تتخلي عنه

{clean_title}
جهينة نيوز -

البرتقال إحدى الفواكه المالحة التي تنتشر في فصل الشتاء كونها فاكهة شتوية، وهي تعتبر الفاكهة الرسمية أو الاساسيه لفصل الشتاء، خاصة وانه يحتوى علي فيتامينات ومعادن تحمي الجسم من نزلات البرد ويقوي من مناعته، فيعتبر البرتقال هو حائط الصد الأول والمقاوم لفيروسات الشتاء النشطة، لأنه يحتوي على الفيتامينات التي يحتاجها الجسم حتى يصبح بحالة أفضل ولكن قشور البرتقال أيضًا تحتوي على فوائد لا تقل أهمية أبدًا عن الفوائد الموجودة في جسم البرتقالة.

قشر البرتقال له العديد ايضاً من الفوائد رغم اننا جميعاً نقوم بالتخلص منه، حيث تحتوي قشور البرتقال على العديد من العناصر الغذائية المفيدة لصحة الإنسان، وهي لا تقل في الفوائد من البرتقال نفسه، كونها تساهم في الوقاية من الأمراض المزمنة، وتسهيل عملية الهضم وتحسين الأيض "التمثيل الغذائي" وبالتالي المساهمة في إنقاص الوزن.

لذلك سوف نقوم بتوضيح وشرح أهم الفوائد التي يحتوي عليها قشر البرتقال سوف تجعلك لا تقوم بالتخلص من قشر البرتقال مرة أخرى، فهو يساعدك على مقاومة الشتاء و يخلصك من وزنك الزائد، ويردع النمل والحشرات من منزلك، إليك أهم فوائد قشر البرتقال في ما يأتي:

فوائد قشر البرتقال

تقليل خطر السرطان

يمكن لقشر البرتقال تقليل خطر الإصابة بالسرطانات، ويحتوي قشر البرتقال على بعض المركبات مثل مركبات الفلافونويد، و مركب الليمونين، تلك المركبات تعمل على مكافحة الجذور الحرة التي تتسبب الإصابة بالسرطان بشكل كبير، وأشارت إحدى الدراسات إلى فعالية قشور الحمضيات في منع تكون الأورام السرطانية.

تعزيز صحة الرئة

كما نعلم أن البرتقال يحتوي على نسب عالية من فيتامين سي ولكن قشر البرتقال يحتوي على نسب أعلى من البرتقال نفسه من فيتامين سي، ويعمل قشر البرتقال على تطهير الرئتين وتعزيز مناعة الجسم ومنع الإصابة بالالتهاب الرئوي، كما يساعد قشر البرتقال على طرد البلغم وتطهير الرئة والحد من الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا.

تنظيم مستوى السكر في الدم

يحتوي قشر البرتقال على نسبة عالية من الألياف الغذائية الموجودة في قشر البرتقال، وتساهم تلك الألياف في تنظيم مستويات السكر في الدم، كما أوضحت الدراسات الطبية أن قشر البرتقال يساهم في منع ارتفاع نسبة السكر في الدم.

إنقاص الوزن

يحتوي البرتقال على نسب قليلة جداً من السعرات الحرارية تكاد تكون معدومة، عكس ما يحتوي قشر البرتقال على نسبة مرتفعة من الألياف التي تساعد بالشبع لفترات طويلة، كما يحتوي على فيتامين سي الذي يساعد على حرق الدهون.

تعزيز صحة العين

أوضحت بعض التقارير والدراسات الطبية التي قامت علي قشور البرتقال ومن خلال الابحاث اكدت ان مركبات الليمونين والديكانال الموجودة بقشر البرتقال يمكنها تعزيز صحة العين، وتحسين الرؤية.

تحسين عملية الهضم

تساعد الألياف الموجودة في قشر البرتقال على تعزيز الهضم وتنظيمه، وأشارت إحدى الدراسات إلى أن قشور الحمضيات استخدمت في الطب القديم لعلاج اضطرابات الهضم.

محاربة ظهور علامات الشيخوخة

تحتوي قشور البرتقال على نسبة عالية من مضادات الاكسدة، وتعمل مضادات الاكسدة علي محاربة الجذور الحرة الضارة بخلايا الجلد والمشجعة لظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة في البشرة. للوقاية من علامات الشيخوخة اتبع الخطوات الآتية:

اخلط ملعقة واحدة من مسحوق قشور البرتقال ومسحوق الشوفان مع ما يكفي من العسل لعمل عجينة.

ضعها على وجهك لمدة 30 دقيقة، ويستخدم هذا القناع مرة واحدة أسبوعيًا.

تبييض الأسنان

قشور البرتقال تحتوي على مضادات طبيعية للبكتيريا، تلك المضادات الطبيعية تساهم في حماية الأسنان من التسوس، وليس التسوس فقط بل كونها قادرة على تبييض الأسنان، كما يمكن لقشر البرتقال القضاء علي رائحة الفم الكريهة.

في حالة استخدام قشر البرتقال بشكل منتظم ودعك الأسنان بها يعمل على تقليل التسوس وتنظيف الاسنان والتقليل من اللون الاصفر الذي يظهر بسبب تناول الشاي أو التدخين، قم بفرك الاسنان بقشور البرتقال يومياً قبل النوم ويفضل قبل النوم وفي الصباح ايضاً، حيث يمد الأسنان بفيتامين سي والكالسيوم، ومحاربة الكائنات الدقيقة الموجودة في الأسنان على مدار الليل.

نضارة البشرة

تعمل قشور البرتقال على مقاومة حب الشباب وتقضي على الرؤوس السوداء والخلايا الميتة في البشرة، كما تعمل على الحفاظ على نضارة البشرة ونعومتها، ويعمل كمبيض للبشرة حيث أنها تساعد على القضاء على الأماكن الداكنة في البشرة والتخلص منها.

تحتوي قشور البرتقال على الكثير من مضادات الأكسدة التي تساعد الإنسان على التخلص من علامات الشيخوخة المبكرة، وإزالة بثور الوجه.

فوائد اخري لقشور البرتقال:

مكافحة الالتهابات بحسب إحدى الدراسات السابقة فإن قشر البرتقال له تأثير مضاد للالتهابات.

تقوية عضلة القلب يحتوي قشر البرتقال على نسب مرتفعة من مركب الفلافونويد، الذي له خصائص مضادة للالتهابات، ويعمل الفلافونويد أيضًا، على تحسين صحة القلب.

تعزيز صحة العين مركبات الليمونين والديكانال الموجودة بقشر البرتقال يمكنها تعزيز صحة العين، وتحسين الرؤية.

تحسين عملية الهضم الألياف الموجودة في قشر البرتقال، تساعد على تعزيز الهضم وتنظيمه، وتم استخدام القشور في الطب القديم لعلاج اضطرابات الهضم.

تعزيز صحة الرئة قشور البرتقال تحتوي على نسب عالية من فيتامين سي، تعمل على تطهير الرئتين وتعزيز مناعة الجسم، ومنع حدوث الالتهابات الرئوية.

تابعو جهينة نيوز على google news