banner
منوعات و غرائب
banner

يعزز الاسترخاء والنوم العميق.. 5 فوائد لزيت خشب الصندل الطبيعي واستخداماته

{clean_title}
جهينة نيوز -


لا شك في أن الرائحة الكلاسيكية لزيت الصندل، الترابية المميزة والحلوة، والتي غالباً ما تستخدم في العطور ومعطرات الجو، من أفضل وأكثر نوعيات العطور شعبية واستخداماً حول العالم.

يتم استخدام كل من خشب الصندل وجذور هذه الأشجار الثمينة لصنع زيت خشب الصندل العطري الطبيعي، والذي يتمتع بالعديد من المزايا والخصائص الصحية.

كما هو الحال مع معظم الزيوت الأساسية، يتم استخراج زيت الصندل من خشب أشجار الصندل المجفف، باستخدام عملية تعرف باسم التقطير بالبخار. ما يتم إنتاجه من تلك العملية هو زيت يُقال إنه يشبه الذهب السائل.

استخدامات زيت الصندل في العبادة والطب القديم

يمتد استخدام زيت الصندل إلى قرون طويلة حول العالم؛ إذ لطالما تم استخدام زيت خشب الصندل الهندي الشرقي كمكون شائع في الطب الهندي القديم، وهو الطب الشعبي البديل في الهند. كذلك يمكن العثور عليه أيضاً في الطب الصيني التقليدي الذي يمتد لآلاف السنين.

وتقول الروايات، بحسب موقع Holland & Barrett للمكونات الطبيعية والطبية، إن رائحة خشب الصندل أغرت العطارين العرب القدماء منذ آلاف السنين واستخدموها كأساس للعطور الصلبة والبخور والمسك.

كما ارتبط الزيت أيضاً بالتقاليد الروحية في الهند، وكان يُعتبر بمثابة وسيلة مساعدة للتأمل والاسترخاء واستحضار الروح. فأصبح يتم تطبيقه على الجبهة وما بين الحاجبين، ويُحرق على المذابح للتواصل مع الآلهة.

فوائد زيت الصندل الطبيعي وخصائصه الصحية

زيت خشب الصندل له فوائد مضادة للالتهابات، ما يجعله يمتلك الكثير من الفوائد، بما في ذلك التالي، وفقاً لموقع Healthlineللصحة والمعلومات الطبية:

1- يحمي من الجذور الحرة وشيخوخة الجلد

زيت الصندل الأساسي غني بشكل خاص بمضادات الأكسدة، والتي يمكن أن تساعد في محاربة الجذور الحرة المسؤولة عن التسبب في تلف الجلد المرتبط بالتقدم في العمر.

2- يساعد في تعزيز النوم العميق

وفقاً لدراسة أجريت على الحيوانات نُشرت في المجلة اليابانية لعلم الأدوية النفسية، يمكن أن يساعد زيت الصندل في تعزيز النوم الصحي العميق، وذلك بسبب تأثيراته المهدئة والمعززة للاسترخاء.

3- يهدئ البشرة ويعالج الالتهابات الجلدية

بفضل خصائصه المهدئة والمضادة للأكسدة، يمكن لزيت الصندل أن يهدئ البشرة ويساعد على توحيد لون البشرة خلال هذه العملية.

وهناك بعض الأدلة العلمية على أن خشب الصندل قد يساعد في تقليل الالتهاب في حالة الاضطرابات الجلدية، مثل الصدفية والتهاب الجلد التأتبي.

4- يعزز اليقظة العقلية

وجدت دراسة أجرتها شركة Planta Medicaأنه عند تطبيقه على الجلد، تسبب زيت الصندل في تعزيز طفيف في التنفس، ومعدل النبض، ودرجة الحرارة العامة للجسم.

كما أظهرت إحدى الدراسات أن 87 امرأة خضعت لخزعة الثدي أظهرت أن العلاج العطري بالخزامى وخشب الصندل والنعناع ساعد في تقليل قلقهن.

5- ضبط ضغط الدم وتقليل القلق

في دراسة أخرى أجريت على 32 شخصاً في فيينا بالنمسا، استنشق المشاركون زيت اللافندر وزيت الصندل. ووجدت الدراسة أن مستويات ضغط الدم لدى المشاركين كانت أقل، وأن مستويات الكورتيزول في لعابهم كانت أقل بعد العلاج بالروائح، ما يدل على تقليل مستوى القلق الذي يعانون منه بشكل عام مع الاستخدام الدوري.

استخدامات زيت خشب الصندل الطبيعي

هناك الكثير من الاستخدامات العملية لزيت خشب الصندل العطري، مثل:

التدليك: يمكن تخفيف 5 قطرات من زيت خشب الصندل مع 10 مل من أي زيت ناقل حسب الرغبة، مثل زيت اللوز الحلو والجوجوبا والأركان والزيتون وجوز الهند، ثم تدليك مزيج الزيت برفق على الجلد.

الاستحمام: عند الحصول على حمام دافئ وطويل، يمكن إضافة من 4 إلى 6 قطرات من زيت خشب الصندل في الماء الذي تنقع جسدك فيه. ثم استرخ في الحمام لمدة 10 دقائق على الأقل للسماح للرائحة بالعمل على تعزيز شعورك بالراحة والاسترخاء.

التوزيع في ماكينة البخار: يمكن وضع 8 إلى 10 قطرات في موزع الهواء بالبخار واستنشاق رائحة المسك الغنية عندما تنتشر في أرجاء المنزل. وإذا لم يكن لديك موزع، ضع بعض قطرات منه في قدر به ماء يغلي على النار وانتظر حتى تتسرب الرائحة للهواء ويجف الماء تدريجياً.

الاستنشاق المباشر والتدليك على الجلد: يمكن أيضاً استنشاق الزيوت العطرية مباشرة من الزجاجة أو عبر رش بضع قطرات منها على قطعة قماش أو منديل ورقي وشمها برفق للحصول على شعور منعش.

كما يمكن تخفيفه بزيت ناقل مثلما أسلفنا، ثم يوضع على المعصم أو على باطن القدمين أو أية أجزاء أخرى من الجسم، شريطة إجراء اختبار الحساسية الجلدي أولاً قبل الاستخدام.

تابعو جهينة نيوز على google news