2024-04-23 - الثلاثاء
banner
منوعات و غرائب
banner

هل تعرف معدل ضغط الدم الطبيعي؟ دراسة جديدة ترجح أن معلوماتك خاطئة

{clean_title}
جهينة نيوز -
ارتفاع ضغط الدم قاتل صامت. لذا المعلومات الصحيحة يمكن أن تكون منقذة لحياتك، حيث يُعد ارتفاع ضغط الدم، أحد عوامل الخطر الرئيسية لأمراض القلب والسكتة الدماغية.
وجد بحث جديد أن المعظم لا يعرفون النطاق الطبيعي أو الصحي لضغط الدم ولكن اللافت للنظر أنهم يعتقدون أنهم يعرفون ذلك. وهذا مدعاة للقلق الشديد.
في الدراسة الجديدة لأكثر من 6500 أمريكي والتي نُشرت في يناير 2023 وجدوا أن 64 بالمائة أعربوا عن ثقتهم في فهمهم لأرقام ضغط الدم  لكن 39 بالمائة فقط يعرفون ما هو ضغط الدم الطبيعي أو الصحي. يمكن أن تكون هذه الثقة الزائفة ضارة لأنها قد تمنع الأشخاص من طلب الرعاية عند ارتفاع ضغط الدم. 
أهمية معرفة معدل ضغط الدم الطبيعي
لتقليل خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية، من الضروري فهم قراءات ضغط الدم لديك. هذا ينطبق بشكل خاص على المرضى الذين يعانون من أمراض مثل أمراض القلب وأمراض الكلى والسكري.
يتم الإبلاغ عن ضغط الدم برقمين. الرقم الأول هو ضغط الدم الانقباضي. يقيس الضغط في الشرايين عندما ينبض القلب. الرقم الثاني، ضغط الدم الانبساطي ، يقيس الضغط في الشرايين بين ضربات القلب. يكون ضغط الدم الطبيعي أو الصحي أقل من 120/80 ملليمترًا من الزئبق للبالغين.
هذه وحدة قياس تنبع من أجهزة مراقبة ضغط الدم المبكرة والتي بحثت إلى أي مدى يمكن أن يدفع ضغط الدم عمودًا من الزئبق السائل. بالنسبة لمعظم المرضى، يميل الانخفاض إلى أن يكون أفضل.
تبدأ المرحلة الأولى من ارتفاع ضغط الدم وهي المرحلة الأدنى من ارتفاع ضغط الدم، عند 130/80. بينما تبدأ المرحلة الثانية من ارتفاع ضغط الدم وهي المرحلة الأكثر شدة من ارتفاع ضغط الدم عند 140/90.
كلا الرقمين مهمان للغاية، لأن كل زيادة بمقدار 20 ملم من الزئبق في ضغط الدم الانقباضي أو 10 في ضغط الدم الانبساطي، تضاعف فرص الشخص في الوفاة بسبب نوبة قلبية أو سكتة دماغية.
10 نصائح للحفاظ على ضغط دم صحي
لتجنب الثقة الزائفة، اسأل عن ضغط الدم عند كل زيارة للطبيب واكتشف ما تعنيه الأرقام. إذا كان ضغط الدم لديك أعلى من المعدل الطبيعي أو الصحي، فإن جمعية القلب الأمريكية توصي بالنصائح العشر التالية.
تحدث مع طبيبك. إذا كان ضغط الدم لديك مرتفعًا، فاسأل طبيبك عن استراتيجيات خفضه وكيف يمكنك تتبع ضغط الدم في المنزل. تناول نظامًا غذائيًا صحيًا للقلب. الخضار والفواكه والحبوب الكاملة ومنتجات الألبان قليلة الدسم والدواجن منزوعة الجلد والأسماك والمكسرات والبقوليات وزيت الزيتون كلها مفيدة لقلبك. اللحوم الحمراء والدهون المشبعة والمتحولة والأطعمة فائقة المعالجة ضارة بصحة قلبك. قلل من تناول الملح الذي يزيد ضغط الدم. توصي الإرشادات الغذائية بما لا يزيد عن 2300 ملليغرام من الصوديوم يوميًا، أي أقل من ملعقة صغيرة، حتى إذا لم تضف أي ملح إلى وجباتك، فقد تحصل عليه من الأطعمة المعلبة، حصة واحدة من حساء الدجاج المعلب تحتوي على 680 ملليغرام من الصوديوم. واحد بيج ماك من ماكدونالدز يحتوي على 1010 ملليغرام من الصوديوم. عدم شرب الكحوليات. الكحول يزيد من ضغط الدم. لذا من الأفضل عدم شرب الكحوليات. كن أكثر نشاطا بدنيا. يمكن أن يساعد النشاط البدني لمدة ساعتين ونصف أسبوعياً في خفض ضغط الدم. الحفاظ على وزن صحي. حتى فقدان بعض الأرطال يمكن أن يساعد في التحكم في ارتفاع ضغط الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن. اسأل طبيبك عن نهج صحي لفقدان الوزن. تحكم في التوتر الذي يضر بضغط الدم. في حين أن تخفيف التوتر لا يؤدي دائمًا إلى خفض ضغط الدم، فإن خفض مستوى التوتر لديك يمكن أن يساعدك على الشعور بالتحسن. إذا كنت تدخن أو تستخدم السجائر الإلكترونية أو كلاهما: توقف الآن. كلاهما ضار بالقلب والأوعية الدموية ويساهمان في ارتفاع ضغط الدم. قد يقلل الإقلاع عن التدخين من خطر الإصابة بأمراض القلب إلى نفس مستوى الأشخاص الذين لم يدخنوا مطلقًا.  تناول الأدوية، التي يُنصح بها غالبًا للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم في المرحلة الثانية وللبعض المصابين بارتفاع ضغط الدم من المرحلة الأولى، بما في ذلك أولئك الذين يعانون أيضًا من أمراض القلب أو أمراض الكلى أو مرض السكري. يحتاج معظم المرضى إلى دواءين إلى ثلاثة أدوية لخفض ضغط الدم إلى المستويات الطبيعية أو الصحية. تتبع ضغط الدم في المنزل. يمكن أن يساعد تسجيل القراءات المأخوذة بمرور الوقت طبيبك على تعديل علاجاتك حسب الحاجة.
تابعو جهينة نيوز على google news