banner
برلمان
banner

وفد نيابي يلتقي رئيس وأعضاء خارجية مجلس الأمة الجزائري

{clean_title}
جهينة نيوز -
 التقى وفد نيابي، برئاسة رئيس لجنة الأخوة البرلمانية الأردنية مع دول المغرب العربي، النائب مجحم الصقور، في الجزائر، اليوم الاثنين، رئيس لجنة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي والجالية الجزائرية في الخارج بمجلس الأمة الجزائري عمر دادي عدون، وأعضاء اللجنة.
ووصف الصقور العلاقات الثنائية بين الأردن والجزائر بالمتميزة، داعيًا إلى ضرورة تعزيزها في جميع المجالات، ولا سيما البرلمانية منها.
وأكد الحرص المستمر من كلا الجانبين على التواصل الدائم حيال أبرز القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، مبينًا أن العلاقات بين البلدين تشهد مزيدا من النمو والتقدم والازدهار في مختلف المجالات، تجسيدا للطموحات الوطنية والقومية، والتي أسسها قادة البلدين على مختلف الأزمنة، وعززها جلالة الملك عبد الله الثاني والرئيس عبد المجيد تبون.
كما أكد الصقور حرص مجلس النواب على ترجمة الرؤى الملكية لتمتين العلاقة بين الأردن والجزائر، لافتًا إلى أن زيارة الوفد النيابي تهدف إلى البناء على ما تم من إنجازات.
وشدد على ضرورة تعزيز العلاقات الأخوية مع دول المغرب العربي، في شتى المجالات وخاصة البرلمانية، وتفعيل عمل لجان الأخوة والصداقة بين المجلسين، بهدف الارتقاء بالعلاقات الثنائية وبالعمل العربي المشترك.
من جهته، وصف رئيس لجنة الشؤون الخارجية النيابية خلدون حينا العلاقات الأردنية الجزائرية بـ"المتينة والقوية"، قائلًا إنها في تطور مُستمر.
وأشار إلى المواقف المشتركة بين البلدين تجاه القضايا المحلية والدولية، خصوصا القضية الفلسطينية، والوصاية الهاشمية على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس الشريف.
بدورهم، طالب أعضاء الوفد النيابي بإعادة تفعيل اللجان المشتركة وزيادة الاتفاقيات والاستثمارات والترابط التجاري، وإعادة خط الطيران الجزائري الأردني للعمل، وإزالة كل المعيقات التي تواجه تحقيق عمل أردني جزائري هدفه تمتين العلاقات وتحقيق تعاون اقتصادي مشترك لمصلحة البلدين الشقيقين.
وأكدوا أن الأردن كان السباق بتعزيز مسيرته الديمقراطية القائمة على المشاركة السياسية بشكل سليم، مضيفين أن هناك قناعة وطنية داخلية بأن الإصلاح السياسي والاقتصادي هو خيار أردني بحت وطريق تجاه تحقيق التنمية الشاملة.
وخلال اللقاء، أكد الجانبان ضرورة إزالة أي عوائق يمكن أن تواجه تفعيل التقارب بين البلدين، مشيرين إلى أهمية منح التسهيلات للمستثمرين في كلا البلدين، وإلغاء طلب التأشيرة لرجال الأعمال.
من جانبه، قال عدون إن العلاقة التي تجمع الأردن والجزائر هي علاقة أخوة صادقة وثابتة على مر الأزمنة، مؤكدًا انسجام المواقف التي تجمع كلا المجلسين، تجاه القضايا ذات الاهتمام المشترك، وخاصة القضية الفلسطينية، وأعرب عن دعم بلاده للوصاية الهاشمية على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس.
وضم الوفد الأردني النواب: خلدون حينا رئيس لجنة الشؤون الخارجية، والمهندس طلال النسور رئيس لجنة الطاقة والثروة المعدنية، والدكتور خالد البستنجي عضو لجنتي المالية والاستثمار النيابيتين، والدكتور محمد الهلالات عضو اللجنة القانونية ولجنة فلسطين النيابية، وصالح أبو تايه عضو لجنة الزراعة والمياه والبادية، والدكتور عودة النوايشة عضو لجنة الزراعة والمياه والبادية، والدكتور خالد الشلول عضو لجنة التعليم والشباب ولجنة الحريات العامة.
--(بترا)
تابعو جهينة نيوز على google news