banner
اقتصاد
banner

الخضري: الصناعة الأردنية تمتلك فرصا كبيرة بالسوق الكندية

{clean_title}
جهينة نيوز - أكد رئيس جمعية المصدرين الأردنيين احمد الخضري أن الصناعة الوطنية تمتلك فرصا كبيرة لدخول السوق الكندية بفضل جودتها العالية ووجود اتفاقية التجارة الحرة الموقعة بين البلدين.
وشدد الخضري، في بيان، اليوم الثلاثاء، على ضرورة العمل على استثمار الفرص التي توفرها اتفاقية التجارة الحرة بين البلدين والتي دخلت حيز النفاذ عام 2012 لزيادة وتنويع الصادرات الأردنية.
وقال الخضري في ختام دورة تدريبية نظمتها الجمعية بالتعاون مع مركز تيسير التجارة الكندي على مدى يومين، لشركات صناعية وسيدات أعمال بقطاعي الغذاء ومستحضرات التجميل، إن الجمعية تحرص باستمرار على عقد ورش عمل تدريبية وندوات متخصصة للشركات الأردنية بهدف زيادة الاستفادة من اتفاقيات التجارة الحرة التي تربط المملكة مع العديد من دول العالم.
وأشاد الخضري بالدور الكبير الذي يقوم به مركز تيسير التجارة الكندي في تنفيذ برامج بالتعاون مع الجمعية لمساعدة الشركات الأردنية وسيدات الأعمال على دخول أسواق جديدة بخاصة الكندية منها.
بدوره، أشار مدير عام الجمعية حليم أبو رحمة إلى أن الورشة التدريبية شارك فيها ممثلون عن 41 شركة صناعية في مجال التصنيع الغذائي ومستحضرات التجميل ونفذت من قبل خبراء أردنيين لديهم خبرات طويلة في مجال التسويق.
وأوضح أبو رحمة أن الجمعية ستقوم بترتيب زيارة خبير كندي للشركات المشاركة بهذه الورشة التدريبية واختيار الشركات المؤهلة التي سيقوم بزيارتها وفد من رجال الأعمال والمشترين من كندا من اجل الاطلاع عليها وعقد صفقات تجارية معها.
وأكد أبو رحمة أن السوق الكندية مليئة بالفرص الواعدة أمام المنتجات الوطنية بفضل الجودة العالية التي تتمتع بها ما يمكنها من دخول هذه السوق بقوة وبدون قيود في ظل وجود اتفاقية تجارة حرة موقعة بين البلدين.
ولفت إلى أن نشاطات الجمعية داخل السوق الكندية بدأت فور دخول اتفاقية التجارة الحرة بين البلدين حيز النفاذ عام 2012، مؤكدا حرص الجمعية على مواصلة جهودها في تنظيم النشاطات والمشاركة بالمعارض المختلفة لفتح المجال أمام الشركات الأردنية لدخول هذه السوق المهمة والواعدة.
وارتفعت الصادرات الوطنية إلى كندا خلال الأحد عشر شهرا الأولى من العام الماضي بنسبة 54 بالمئة لتصل إلى 71 مليون دينار مقابل 46 مليون دينار للفترة نفسها من العام 2021.
وتسعى جمعية المصدرين الأردنيين التي تأسست عام 1988 إلى دعم تصدير منتوجات وخدمات القطاع الصناعي وتنفيذ النشاطات الهادفة لتنمية صادرات المملكة الصناعية وتوفير المناخ الملائم لتبادل خبرات رجال الأعمال بمجالات التصدير، إضافة لترويج المنتجات الأردنية بمختلف الأسواق العالمية والمشاركة بالمعارض الدولية وعقد ندوات وحلقات نقاشية متخصصة.
-- (بترا)
تابعو جهينة نيوز على google news