banner
مقالات مختارة
banner

(مدة انتهاء صلاحية الأدوية بعد فتحها ، و ظروف تخزينها)

{clean_title}
جهينة نيوز -

يتسائل الكثير من المواطنين حول مدة صلاحية الأدوية بعد فتحها ، و هل تختلف من نوع دواء إلى آخر ؟ و هل تختلف من شكل دوائي إلى آخر ؟ و هل ظروف تخزين الدواء تؤثر على مدة صلاحيته؟ و هل تتغير الصفة العلاجية للدواء في حال انتهاء فترة صلاحية الدواء بعد فتح العبوة ؟ و تساؤلات عديدة يطرحها الفرد ، الذي من حقه أن يكون لديه جوابا من مقدمي الرعاية الصحية و خصوصا الصيادلة لأنهم خط الدفاع الأخير عن المريض و خبراء الدواء و العلماء بتركيب الدواء و كيفية التعامل معه .
أشكال الدواء متعددة و كل شكل دوائي له مدة صلاحية معينة بعد الفتح ، و من هذه الأشكال الدوائية :
1- الدواء السائل (Syrup) : كأدوية الكحة و الزكام و مسكنات الألم و خافضات الحرارة ، يمكن استخدامها لمدة  (6) شهور من تاريخ الفتح مع وجوب حفظها في ظروف تخزين مناسبة و عادة ظروف التخزين تكتب على عبوة الدواء .
2- الدواء على شكل بودرة(المعلق) و يتم حله بالماء المقطر (Suspension) : كأدوية المضادات الحيوية ، عادة مدة صلاحيتها تكون أسبوع بعد الفتح اذا حفظت خارج الثلاجة ، و (10-14) يوما اذا حفظت في الثلاجة ، و هذا يعود إلى التعليمات المكتوبة على عبوة الدواء .
3- الأقراص الفوارة : صالحة بعد الفتح لمدة شهر واحد .
4- الأقراص و الكبسولات : عادة يكون هذا الشكل الدوائي بجرعات يومية تنتهي حسب الخطة العلاجية ، و تكون مدة الصلاحية المعتادة بعد الفتح مكتوبة على عبوة الدواء و غالبا تكون من شهرين إلى ستة أشهر .
5- الحقن السائلة (Ampule) عبارة عن زجاجة فيها الدواء تكون لجرعة واحدة فقط : يجب التخلص منها بعد استخدامها مباشرة.  
6- الحقن (Vial) : زجاجة فيها دواء بودرة أو سائل و يكون غطاءها عليه جزء بلاستيكي لسحب الدواء منها بالسرنج بسهولة و تكون لعدة جرعات ، اذا كانت (Vial) لا تحتوي على مواد حافظة يجب التخلص منها بعد الإستخدام مباشرة ، أما إذا كانت تحتوي على مواد حافظة فيمكن استخدامها (30) يوما من فتحها أو حل البودرة فيها ، مع الإلتزام بشروط التخزين المناسبة المكتوبة على العبوة ، و أيضا يعود استخدام (Vial) بأكثر من جرعة أو جرعة واحدة إلى تعليمات الصيدلاني .
7- الإنسولين : إن كان على شكل قلم أو حقنة (Ampule) فإن مدة صلاحيته بعد الفتح (4) شهور (28) يوما ، مالم يكن مكتوب على العبوة غير ذلك ، مع ظروف تخزين مناسبة.  
8- الأدوية الموضعية : كريم (Cream)، مرهم( ointment) ، معجون(Paste) ، لوشن (lotion) : صالحة بعد فتحها لمدة (3) إلى (6)شهور ، مع ظروف تخزين مناسبة.
9-القطرات العينية و المراهم : إذا كانت تحتوي على مواد حافظة ، يمكن استخدامها مدة (28)يوما ، أما إذا كانت لا تحتوي على مواد حافظة فإنه يتم التخلص منها مباشرة .
10- القطرات و البخاخات الأنفية و القطرات الأذنية : يمكن استعمالها بعد الفتح لمدة (3) شهور أو أكثر وفقا لما هو مكتوب على عبوة الدواء مع مراعاة ظروف التخزين المناسبة ، و منها  يستخدم بعد الفتح لمدة أسبوع مثل قطرات(المحلول الملحي) التي يستخدمها الأطفال .
11- البخاخات التي تستخدم لأمراض الجهاز التنفسي : البخاخات الصدرية و الأنفية يمكن استخدامها بعد الفتح لمدة (3) شهور ، مالم يكن مكتوبا على عبوة الدواء غير ذلك ، لذلك يجب التقيد بالتعليمات المكتوبة على العبوة أو سؤال الصيدلاني حول مدة صلاحية البخاخ بعد الفتح.  
12- السائل(Sulbutamol) الذي يستخدم لعلاج الربو و يوضع في أجهزة التبخيرة يمكن استخدامه خلال فترة شهر من فتحه .
يجب على كل فرد اتباع تعليمات ظروف التخزين (كدرجة الحرارة) المكتوبة على عبوة الدواء لأنها تؤثر في صلاحية الدواء ، و التقيد بالتعليمات المكتوبة عن مدة صلاحية الدواء بعد الفتح، أو سؤال الصيدلاني حول كل المعلومات التي تخص الدواء و من واجب الصيدلاني أن يقدم كل المعلومات التي تخص الدواء .

* كيف يحفظ الدواء بشكل صحيح ؟
1-الإلتزام بتعليمات ظروف التخزين الموجودة على عبوة الدواء ، من الأدوية ما يحفظ في الثلاجة على درجة حرارة (2-8)درجة سيليسيوس ، و منها ما يحفظ بدرجة حرارة الغرفة على درجة حرارة (22-25) درجة سيليسيوس .
2- حفظ الدواء في عبوته في مكان جاف و عدم تعريضه لأشعة الشمس أو لحرارة غير مناسبة لتخزينه .
3- حفظ الدواء في مكان مناسب بعيدا عن الحرارة غير المناسبة و عن الرطوبة كي لا يتلف الدواء و تقل الخاصية العلاجية له ، فمثلا السيارة ليس مكانا لحفظ الدواء .
4- يجب عدم حفظ الدواء لمدة طويلة في الثلاجة و التقيد بتعليمات تخزينه.
5- عدم حفظ الدواء في الثلاجة بالقرب من الطعام .
* ما هي المواد الحافظة ؟
هي عبارة عن مواد طبيعية أو كيميائية تمنع نمو البكتيريا و الميكروبات في الأدوية حتى تبقى صالحة للإستخدام أطول فترة ممكنة.  
* إذا تغير لون الدواء أو تعكر أو تغيرت رائحته في فترة استخدامه يجب توقيفه لأنه يكون قد تعرض للميكروبات أو ظروف أكسدة و غيرها.  

الدكتورة حنين عبيدات
تابعو جهينة نيوز على google news