banner
منوعات و غرائب
banner

دراسة تكشف أسباب السكتات الدماغية بسن مبكرة لدى السعوديين.. ارتفاع دهون الدم وأمراض القلب يسببان الإصابة

{clean_title}
جهينة نيوز -

كشفت دراسة حديثة أن 70% من حالات السكتات الدماغية في سن مبكرة لدى السعوديين ناتجة عن اعتلالات الشرايين وانسدادات في شرايين الدماغ الرئيسية، بسبب عوامل منها ارتفاع الدهون في الدم وأمراض القلب والسكري، بحسب وسائل إعلام سعودية، الأربعاء 25 يناير/كانون الثاني 2023.

الدراسة التي امتدت عبر خمس سنوات لمرضى السكتات الدماغية في سن مبكرة بالسعودية، والتي تستقبلها مدينة سلطان بن عبد العزيز للخدمات الإنسانية، شملت أكثر من 700 حالة في سن مبكرة (بعمر أقل من 55 سنة).

وجاءت أهمية هذه الدراسة كون هذه الفئة العمرية لا تتعرض للإصابة بالسكتات الدماغية في الغالب الأعم، فكان للكشف عن عوامل الخطورة أهمية للوقاية من السكتات لهذه الفئة العمرية المهمة.

الدراسة أوضحت أن 70% من حالات السكتات الدماغية في هذه السن المبكرة ناتج عن اعتلالات الشرايين وانسدادات في شرايين الدماغ الرئيسية، بينما مثّل المتبقي منها الأسباب الأخرى للسكتات الدماغية كان على رأسها النزف الدموي الدماغي.

كما أشارت الدراسة إلى أن عوامل الخطورة وراء إصابة السعوديين في سن مبكرة بالسكتات الدماغية، تشمل ارتفاع دهون الدم وأمراض القلب والسكري، وهي عوامل خطورة يمكن السيطرة عليها، ومن ثم تقليل حالات السكتات الدماغية في هذه الفئة العمرية المهمة، والتي لها تأثير مباشر في الناتج القومي للدولة.

وقام الفريق البحثي بدراسة أثر التأهيل الطبي المقدم من فريق التأهيل في مدينة سلطان بن عبد العزيز للخدمات الإنسانية، على تحسين الأداء الجسدي والوظيفي لمرضى الدراسة.

فالنتيجة تؤكد التحسن الملحوظ لدى المرضى الذين تمت معالجتهم بالتأهيل الطبيعي المبكر؛ حيث استعادوا غالب القدرات العضلية والعصبية، إضافة إلى التحسن الواضح للحالة النفسية لهؤلاء المرضى، واستنتج من هذه الدراسة أن التدخل المبكر في العلاج الطبيعي يؤدي إلى نتائج إيجابية.

كما استنتجت الدراسة أن المحافظة على المعدلات الطبيعية لدهون الدم، ومعدل السكر، بالإضافة إلى علاج أمراض القلب المختلفة لها دور أساسي في الوقاية من السكتات الدماغية لدى هذه الفئة المهمة من المجتمع.

تابعو جهينة نيوز على google news