الطاقة: مذكرة التفاهم مع المجرة لاستغلال الصخر الزيتي مرت بجميع مراحلها القانونية

الطاقة مذكرة التفاهم مع المجرة لاستغلال الصخر الزيتي مرت بجميع مراحلها القانونية
جهينة نيوز - اكدت وزارة الطاقة والثروة المعدنية ان مذكرة التفاهم الموقعة مع شركة المجرة لاستغلال الصخر الزيتي في منطقة اللجون التي وقعها وزير الطاقة والثروة المعدنية مع مدير عام الشركة (الجيولوجي عماد مرجي الفاخوري)، مرت بجميع المراحل القانونية بعد ان وفرت الشركة الضمانات الفنية والمالية.
وقالت الوزارة ردا على سؤال لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، إن مذكرة التفاهم جاءت استنادا لقانون المصادر الطبيعية ونظام مشاريع استغلال البترول والصخر الزيتي والفحم الحجري والمعادن الاستراتيجية وتعليمات دراسة العرض المباشر وتقييمه.
وأضافت، انه تم استقبال طلب شركة المجرة لاستغلال الصخر الزيتي استنادا الى تعليمات تتولى بموجبها وزارة الطاقة وفي أي وقت استقبال طلبات العروض المباشرة للشركات المهتمة باستغلال الصخر الزيتي حيث تقدمت شركة المجرة بطلب الاهتمام باستغلال الصخر الزيتي في منطقة اللجون بتاريخ 27 نيسان 2022 وهي شركة أردنية.
واشارت الى ان اللجنة العليا المكلفة قامت باستلام طلب العرض المباشر ودراسته بصورة أولية ثم تحويله الى لجنة مشاريع الصخر الزيتي التي بدورها قامت بدراسة الطلب والوثائق المعززة بصورة مفصلة وقامت بدراسة وتقييم المعلومات الفنية المتوفرة من قبل الشركة.
وتابعت الوزارة، ان هذه المعلومات تشير الى ان الشركة قدمت رسالة التزام من شركة "باور ريسورسز" تتعهد فيها بتقديم الدعم الفني والمالي وتغطية مجموعة من متطلبات مذكرة التفاهم (دراسة بيئية وعمليات تعدين ودراسة اقتصادية).
كما قدمت الشركة رسالة من شركة مجموعة الموقع (سايت غروب) للخدمات وحفر الآبار تتعهد فيها بتقديم الدعم الفني والمالي لشركة المجرة.
وبخصوص الملاءة المالية بينت الوزارة أنه تم تقييم الشركة بناء على القوائم المالية لشركة مجموعة الموقع للأعوام 2019 -2021 وبناء على معايير مالية تم وضعها مسبقا بهذا الخصوص، كما تعهدت كل من شركة "مجموعة الموقع"، وشركة "باور ريسورسز" بتقديم الدعم المالي لشركة المجرة بموجب كتب التزام.
كما قدمت شركة باور ريسورسز وشركة مجموعة الموقع تفاصيل عن المشاريع السابقة وكذلك السير الذاتية لـ (24) من فريق العمل المقترح للمشروع.
وحول برنامج العمل الاولي قدمت الشركة برنامج عمل مقترحا اوليا لبرنامج العمل الاستكشافي يقدر بحوالي 160ر1 مليون دينار على ارض مساحتها التقريبية 15 كيلومترا.
وبشأن حق استخدام التقنية قدمت الشركة رسالة التزام من شركة (اينيفيت) تتعهد فيها بتزويد شركة المجرة بتقنيتها الخاصة وتقديم جميع اشكال الدعم الفني للمشروع.
واكدت الوزارة لـ (بترا) انه وبناء على هذه الالتزامات نسبت لجنة مشاريع الصخر الزيتي بتأهيل العرض المباشر المقدم من شركة المجرة وقررت اللجنة العليا قبول العرض المباشر وتأهيل شركة المجرة للتعاقد بمذكرة تفاهم مع الحكومة ممثلة بوزارة الطاقة والثروة المعدنية لاستغلال الصخر الزيتي في منطقة اللجون، وقامت اللجنة العليا برفع تنسيبها بالموافقة على قبول العرض المباشر لوزير الطاقة والثروة المعدنية.
كما تم عرض الموضوع على مجلس الوزراء الذي فوض بدوره وزير الطاقة والثروة المعدنية بالتوقيع على المذكرة.
يشار الى ان الكلف المالية المترتبة على المشروع من دراسات فنية وجيولوجية وهندسية وبيئية ودراسة الجدوى الاقتصادية ستتحملها شركة المجرة ولن تترتب على الحكومة أية تكاليف مالية.
--(بترا)


تابعو جهينة نيوز على google news