المياه: اتفاقية لتطوير واستدامة محطة الزارة ماعين

المياه اتفاقية لتطوير واستدامة محطة الزارة ماعين
جهينة نيوز - وقّعت وزارة المياه والري مع إحدى شركات المقاولات المحلية اليوم الثلاثاء، اتفاقية لتطوير وتحسين محطة مياه الزارة ماعين، بتمويل من الوكالة الاميركية للتنمية الدولية.
وتتضمن الاتفاقية، بناء خزان بسعة ألف متر مكعب وخط تحويلي بديل لضمان استدامة التزويد المائي بهذه المحطة إلى مناطق التزويد لرفع أداء وكفاءة استخدام الموارد المائية، وتحسين البنية التحتية لمنظومة التزويد المائي، بقيمة 1,8 مليون دولار، 80 بالمئة منها منحة من الوكالة الاميركية.
وقال وزير المياه والري المهندس محمد النجار، إن محطة الزارة تعد واحدة من الأنظمة الرئيسية لتوفير إمدادات المياه لتزويد العاصمة عمان بطاقة 100 ألف متر مكعب يوميا أي 38 مليون متر مكعب سنويا من المياه النقية الصالحة للشرب، مبينا أن نظام المحطة يعمل من خلال 25 مضخة في خمس محطات ضخ رئيسية.
وأضاف، إن وزارة المياه تعمل بالتعاون مع الوكالة الاميركية للتنمية الدولية، على استبدال المضخات الموجودة حاليا، وتوفير استدامة إضافية في نظام المحطة من خلال تركيب مضخة إضافية في كل المحطات الرئيسية.
وأوضح أنه نتيجة عمل المحطة منذ سنوات طويلة وعلى مدار الساعة، نتج عن ذلك بعض التآكل داخل خزان معالجة المياه الحالي، حيث سيتم بناء الخزان الجديد والخط البديل لضمان ديمومة تشغيل هذه المحطة الرئيسية خلال مدة لا تزيد على 6 شهور .
يشار إلى أن محطة الزارة ماعين، تعد من المحطات الهامة التي يتم فيها معالجة المياه بالطريقة التقليدية من خلال الترسيب والفلترة لإنتاج مياه ذات جودة عالية مطابقة للمواصفة الأردنية لمياه الشرب وتتزود من ينابيع وادي ماعين – الزارة – الموجب.
--(بترا)
تابعو جهينة نيوز على google news