المياه: 489 موقع حصاد مائي بالمملكة

المياه 489 موقع حصاد مائي بالمملكة
جهينة نيوز -  قالت وزارة المياه والري، إن عدد مشاريع الحصاد المائي المنفذة أو التي تحت التنفيذ وحتى نهاية العام الماضي، تبلغ 489 موقعا، وبسعة تخزينية اجمالية 127مليون متر مكعب.
وأضافت الوزارة في بيان اليوم الاثنين، أن هذه المشاريع تم تنفيذها بالتعاون مع وزارتي الزراعة والبيئة وبعض المؤسسات العامة والخاصة، وذلك ضمن الخطة الاستراتيجية لسلطة وادي الاردن لتعزيز المصادر المائية، وايجاد مصادر جديدة من خلال التوسع في مشاريع الحصاد المائي.
وأوضحت الوزارة، أن المشاريع توزعت على شكل حفائر ترابية بعدد اجمالي 342 حفيرة وبسعة تخزينية بلغت 29 مليونا و700 الف متر مكعب، وسدود (صحراوية او تحويلية او حواجز او جابيون) وبعدد اجمالي 74 موقعا وبسعة تخزينية 97مليون متر مكعب، وبرك خرسانية بعدد اجمالي 73 بركة وبسعة تخزينية 300 الف متر مكعب.
وبينت أن سلطة وادي الاردن/ مديرية الحصاد المائي، قامت بالتعاون مع منظمة الفاو وميرسي كورب والشبكة الاسلامية لتنمية وادارة المصادر المائية وشركات من القطاع الخاص، باستخراج رسوبيات من بعض مواقع السدود الصحراوية، وتنفيذ اعمال صيانة وإعادة تأهيل لمواقع الحصاد المائي وبشكل مستمر على مدار العام في مختلف محافظات المملكة.
وقالت إن سلطة وادي الاردن أنهت الدراسات الاولية الفنية لـ 54 موقعا للحصاد المائي في مختلف المحافظات، والبحث جار عن تمويل لتنفيذ هذه المواقع، حيث تم ادارج كافة هذه المواقع والمشاريع ضمن خارطة الحصاد المائي للسلطة.
يشار الى ان مواقع الحصاد المائي وبمختلف اشكالها، تسهم في إعادة تأهيل النظم البيئية واستخداماتها في الزراعات المختلفة مثل المحاصيل العلفية، والشجيرات الرعوية، وتربية المواشي، وكذلك الحد من خطر و آثار الفيضانات في مناطق البادية الاردنية وتغذية المياه الجوفية.
--(بترا)
تابعو جهينة نيوز على google news