banner
منوعات و غرائب
banner

أغرب 10 قصص علمية في 2022

{clean_title}
جهينة نيوز -
من التجارب غير التقليدية والاكتشافات التي لا تصدق، إلى الملاحظات المذهلة والأفكار الغريبة، شهد عام 2022 العديد من القصص العلمية الغريبة والطريفة في بعض الأحيان.

نعرض فيما يلي 10 قصص غريبة من عالم العلوم، بما في ذلك قصص من الحياة البرية والفضاء وعلم الوراثة والطب وتغير المناخ، والتي تركت العالم في حيرة من أمره هذا العام، بحسب تصنيف موقع واذر:

سمك الزرد المتوهج يغزو المسطحات المائية البرازيلية

وجدت دراسة أُجريت في عام 2022 أن هذه أسماك الزرد المتوهج، خاصةً نسختها المتوهجة باللونين الأحمر والأخضر، قد هربت من مزارع الأسماك في جنوب شرق البرازيل، وهي تتكاثر حالياً في جداول الغابة الأطلسية. وبذلك، أصبحت أيضاً واحدة من أولى الأنواع المعدلة وراثياً التي هربت عن طريق الخطأ وازدهرت في الطبيعة.

ويعتقد الخبراء أن التأثير البيئي لهذا الغزو قد يكون غير متوقع، لكنه خطير. أحد المخاوف الرئيسية هو أن الجينات الفلورية من الأسماك الفارة يمكن إدخالها في الأسماك المحلية، مما يجعلها تتوهج بشكل فعال وهدفاً سهلاً للحيوانات المفترسة

عكس تغير المناخ من خلال وضع طوف فقاعي في الفضاء

بعد اكتشاف أن الأمر لن يتطلب سوى تقليل بنسبة 1.8% في الإشعاع الشمسي القادم للبدء بفعالية في "عكس كامل" تأثيرات الاحتباس الحراري، ابتكر علماء معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا حلاً مبتكراً للغاية، من خلال وضع مصفوفة من الفقاعات القابلة للنفخ القائمة على السيليكون بين الأرض والشمس. ويمكن نفخ هذه الكرات ذات الأغشية الرقيقة مباشرة في الفضاء باستخدام مادة منصهرة متجانسة مثل السيليكون، والتي من شأنها أن توفر التباين في السُمك اللازم لكسر معظم الإشعاع. وعندما يتم نشر الفقاعات بالكامل، سوف تتشبث ببعضها البعض، وتشكل طوفاً بحجم البرازيل تقريباً في الفضاء.

ضريبة نيوزيلندا على تجشؤ الماشية لخفض انبعاثات الميثان

في يونيو (حزيران) من هذا العام، قدمت نيوزيلندا مشروع قانون جديد يهدف إلى فرض رسوم على المزارعين على تجشؤ الأغنام أو الأبقار - غاز الميثان المنبعث من التجشؤ أثناء الاجترار. بموجب الاقتراح، سيبدأ المزارعون في دفع ثمن انبعاثاتهم من الغاز اعتباراً من عام 2025. وفي حين أن هذا قد يبدو أمراً مثيراً للضحك، إلا أنه سبب حقيقي للقلق، خاصة عندما نعلم أن نيوزيلندا وهي بالكاد موطناً لخمسة ملايين شخص، لديها عدد من الماشية ضعف عدد البشر عند 10 ملايين رأس، مع ارتفاع أعداد الأغنام إلى 26 مليون.

النحل هو الأسماك الجديدة في كاليفورنيا

مثل معظم الولايات القضائية الأخرى في جميع أنحاء العالم، يمنح قانون كاليفورنيا اعترافاً قانونياً بالثدييات والطيور والزواحف والبرمائيات والنباتات وحتى الأسماك أثناء تحديد ما إذا كانت من الأنواع المحلية المهددة بالانقراض أم لا. للأسف، يتم استبعاد النحل من هذه الحماية القانونية. ولكن مع الأخذ في الاعتبار دورها الأساسي في التلقيح، أعلنت محكمة الاستئناف في كاليفورنيا للمنطقة الثالثة قراراً نصه "على الرغم من أن مصطلح الأسماك يُفهم بالعامية والشائع للإشارة إلى الأنواع المائية، فإن المصطلح الفني المستخدم من قبل الهيئة التشريعية في تعريف الأسماك ليس محدوداً جداً".

زوج من البطاريق يفقس من نفس الجنس في نيويورك أول بيضة له

في يوم رأس السنة من عام 2022، شهدت حديقة حيوان روزاموند جيفورد في نيويورك ولادة كتكوت بطريق همبولت الصغير الذي فقس بيضته بواسطة زوج من طيور البطريق من نفس الجنس. يتألف الزوجان المعنيان من اثنين من الذكور همبولدت - إلمر وليما - بدأا الاختلاط خلال موسم التكاثر لعام 2021. وفي حين لم يكن لديهم أي بيض خاص بهما، فقد أظهرا سلوك تربية نموذجي حيث بنيا عشاً ودافعا عن أراضيهما، مما دفع حراس الحديقة إلى الاعتقاد بأنهما سيقومون بعمل رائع كآباء حاضنين.

أحافير عمرها 66 مليون عام تستخدم كزينة لممرات المشاة في تايلاند

في 26 أبريل (نيسان)، اكتشف زائر أحفورة مدمجة بشكل زخرفي في ممر المشاة خارج مركز سيام سكوير التجاري. وسرعان ما قام بتحميل صورتها على وسائل التواصل الاجتماعي، مما أدى إلى تحقيق من قبل وزارة الموارد الطبيعية في تايلاند. وكشف التحليل اللاحق عن وجود 77 حفرية من أحافير الأمونيت تتراوح أحجامها بين 2-12 سم.

ثعبان ينزلق عبر الشمس

في سبتمبر (أيلول) من هذا العام، رصدت المركبة الشمسية المدارية التابعة لوكالة الفضاء الأوروبية "ثعباناً" ينزلق عبر سطح الشمس عندما اقترب من شمسنا ليقطع على مسافة قريبة. ومن الواضح أنه لم يكن ثعباناً بالمعنى الحرفي للكلمة. هذا الشيء الذي يشبه الثعبان كان في الواقع أنبوباً من الغازات الجوية الأكثر برودة يشق طريقه عبر المجال المغناطيسي للشمس.

اكتشاف نجمين يدوران كل 51 دقيقة

تستغرق الأرض 365 يوماً لإكمال رحلة واحدة كاملة حول الشمس و 230 مليون سنة هائلة لشمسنا لإكمال دورة حول مركز مجرة درب التبانة. وفي حين أن مثل هذا التعاقب قد يشير إلى أن الفترات المدارية تطول مع زيادة الأجسام الكونية، فإن هذا ليس صحيحاً بالضرورة. ووجد الباحثون نجمين يدوران حول بعضهما البعض كل 51 دقيقة. وينتمي هذا الزوج النجمي، الذي أطلق عليه فريق البحث اسم ZTF J1813 + 4251 إلى فئة نادرة من الثنائيات المعروفة باسم "المتغير الكارثي". في مثل هذه الأنظمة، يدور نجم شبيه بالشمس بإحكام حول قزم أبيض (قلب كثيف ساخن لنجم محترق).

خلايا الدماغ تتعلم لعب لعبة فيديو في دقائق

تخيل نفسك تلعب إصدار عام 1972 من لعبة الفيديو الشهيرة Pong - لعبة تشبه تنس الطاولة حيث يستخدم لاعبان المضارب لضرب الكرة ذهاباً وإياباً. تبدو وكأنها لعبة بسيطة، لذا تخيل دهشتك عندما تنظر إلى لوحة النتائج وتدرك أنك تخسر أمام طبق مليء بخلايا الدماغ ! على الرغم من أن هذا قد يبدو غريباً، إلا أنه في الواقع احتمال حقيقي بفضل فريق من الباحثين في ملبورن والذي نجح في تعليم خلايا الدماغ كيفية لعب البونغ. ووضع الفريق حوالي 800000 خلية ، بما في ذلك الخلايا البشرية المستمدة من الخلايا الجذعية وخلايا الفئران المشتقة من الخلايا الجنينية في "DishBrain" (مجموعة متعددة الأقطاب الكهربائية قادرة على استشعار نشاط الخلية وتحفيز الخلايا). وتلقت الخلايا إشارات متعددة تنقل مسافة الكرة وردود الفعل حول ما إذا كان المضرب يصطدم بالكرة. ولم يستغرق جيش خلايا الدماغ وقتاً طويلاً لبدء تعلم كيفية لعب لعبة المحاكاة باستخدام لغة مشتركة للنشاط الكهربائي.

إدارة الغذاء والدواء الأمريكية توافق على "علاج البراز" الأول من نوعه

في وقت سابق من هذا الشهر، وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) لأول مرة على طريقة علاج تتضمن بكتيريا الأمعاء التي يتم جمعها من البراز البشري لمنع العدوى البكتيرية التي قد تهدد الحياة. يُطلق على العلاج اسم Rebyota، وقد تمت الموافقة عليه لمنع تكرار عدوى المطثيات العسيرة (CDI) لدى الأفراد الذين تبلغ أعمارهم 18 عاماً أو أكثر. ويمكن إعطاء هذا العلاج السائل في مستقيم المريض من خلال أنبوب، مما يساعد على إعادة التوازن إلى ميكروبيوم أمعاء المريض - مجتمع الميكروبات المزدهر في الجهاز الهضمي السفلي.


  • {clean_title}
  • {clean_title}
  • {clean_title}
  • {clean_title}
  • {clean_title}
  • {clean_title}
  • {clean_title}
  • {clean_title}
  • {clean_title}
تابعو جهينة نيوز على google news