banner
اقتصاد
banner

تنظيم الاتصالات تستضيف فعاليات برنامج بناء القدرات المتخصصة

{clean_title}
جهينة نيوز - بدأت في عمان اليوم الثلاثاء، فعاليات برنامج بناء القدرات المتخصصة حول "دور الاتصالات المتنقلة في تدعيم العمل الإنساني في مواجهة الكوارث" والتي تستضيفها هيئة تنظيم قطاع الاتصالات، بالتعاون مع الرابطة الدولية لمشغلي الهواتف المتنقلة.
وبحسب بيان للهيئة، يهدف البرنامج الذي شارك فيه صانعو السياسات، والجهات الدولية والمحلية المعنية بوضع السياسات أو التنظيم في المملكة، وممثلو الجهات الأكاديمية المحلية، إلى زيادة الوعي وتبادل المعارف والخبرات حول أهمية التنسيق والتعاون بين صانعي السياسات ومنظمي الاتصالات ومشغلي الهواتف المتنقلة في إدارة الاستجابة للكوارث.
كما يهدف مناقشة التأثير الذي يمكن أن تحدثه الهواتف في تسريع إيصال المساعدات أثناء وبعد الأزمات الإنسانية، وذلك من خلال تطوير أدوات ووسائل مرنة من شأنها تعزيز دعم استخدام التكنولوجيا المتنقلة للتخفيف من حدة وآثار الكوارث والأزمات.
وقال رئيس مجلس مفوضي الهيئة المهندس بسام السرحان، إن النمو السكاني والتحضر السريع وتغير المناخ ساهم في تزايد أعداد المجتمعات في العالم، بموازاة تزايد الظواهر الجوية القاسية والكوارث الطبيعية التي تنطوي على مخاطر الموت والدمار والتشريد والإصابات والإضرار بسبل العيش إلى جانب الإضرار بالبنية التحتية الحيوية للاتصالات/ تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
وبين أن الاتصالات المتنقلة تعد أداة تمكينية بالغة الأهمية لأنشطة إدارة الكوارث والحد من المخاطر، مضيفا أن تطوير استراتيجية وطنية لتطوير البنى التحتية وديمومة خدماتها ومرونتها أثناء وقوع الكوارث والأزمات وسرعة الاستجابة لها، هي من الضرورات القصوى لأمن الشبكات والأمن القومي في الوقت نفسه.
وأضاف السرحان، إن البرنامج سيناقش أحدث الممارسات وسياسات الاتصال المتنقل المتبعة في حالات الكوارث والأزمات تحقيقا للأثر الإيجابي على جهود الاستجابة وفعاليتها، وقدرة الاتصالات المتنقلة في إدارة الكوارث والإنذار والتنبيه المبكرين بشكل أفضل، وصياغة أنشطة الاستجابة بين جميع الجهات ذات العلاقة.
كما سيتم مناقشة نماذج الشراكة الجديدة والطرق وأدوات الاتصال الابتكارية الضرورية لمعالجة التحديات والمستجدات الإنسانية حيال الأزمات، وكيفية تطوير التعاون والشراكة بين المنظمين والحكومات وشركات الاتصالات المتنقلة للحد من تقليل المخاطر في أوقات وقوع الكوارث.
من جهته، قال رئيس منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا بالرابطة الدولية لمشغلي الهواتف المتنقلة جواد عباسي، إن الدور الذي تلعبه تكنولوجيا المعلومات والاتصالات يعد محوريا في جميع المجالات سيما في مواجهة الكوارث الإنسانية والطبيعية التي تجتاح العالم، الأمر الذي ستناقشه فعاليات البرنامج من خلال خبراء مختصين ومؤهلين.
تابعو جهينة نيوز على google news