2024-05-14 - الثلاثاء
banner
جامعات
banner

د. عاكف الفقراء : عمادة البحث العلمي بجامعة آل البيت تسعى لوصول الباحثين إلى المجلات العلمية المختصة.

{clean_title}
جهينة نيوز -
د. عاكف الفقراء : عمادة البحث العلمي بجامعة آل البيت تسعى لوصول الباحثين إلى المجلات العلمية المختصة. 
خلال محاضرة حول البحث عن المجلات العلمية المناسبة.
 
الانباط يوسف المشاقبة. 
قال عميد البحث العلمي الأستاذ الدكتور عاكف الفقراء ان عمادة البحث العلمي تسعى من خلال خططها الموضوعة للوصول إلى الباحثين في جامعة آل البيت للمجلات العلمية المختصة.

جاء ذلك خلال محاضرة نظمتها عمادة البحث العلمي في الجامعة حول البحث عن المجلات العلمية المناسبة للنشر والتي استهدفت أعضاء الهيئة التدريسية والباحثين وطلبة الدراسات العليا.
وأشار الدكتور الفقراء إلى أهمية عقد مثل هذه اللقاءات الهامة والورشات المتخصصة لتمكين الجميع من الاطلاع على تلك المجلات وتقديم الإرشادات الهامة والتوجيه العلمي المطلوب.

الأستاذ المشارك في كلية اللغات الأجنبية بالجامعة الأردنية الدكتورة إيمان الخلف المناصير قدمت شرحاً مفصلاً حول أهمية البحث عن المجلات العلمية المناسبة للنشر  من خلال محورين الاول أشارت فيه إلى المجلات المفترسه وكيفية الكشف عنها، موضحة  صفات هذه المجلات ومنها كما بينت المناصير السمات المميزة لهذه المجلات وكيفية التعرف على المواقع التي تدرج هذه المجلات .

وفي المحور الثاني تحدثت  وعرضت عن المجلات العلمية المناسبة في قاعدة البيانات سكوبس وكيفية وآليات النشر فيها  ، كما بينت كيفية التأكد من أن المجلة  العلمية المراد النشر بها لا زالت مدرجة في هذه القاعدة وغير منقطعة
 واضافت المناصير أن المجلات العلمية التي يمكن من خلالها التنافسية  والمقارنة مع الجامعات العريقة للوصول للتصنيف العالمي موضحة  بضرورة تعلم بعض الاستراتيجيات للكشف عن المجلات العلمية الزائفة وهل هي معتمدة في قواعد البيانات العالمية .

 وفي نهاية الندوة التي أدارها  الأستاذ الدكتور عاكف الفقراء عميد البحث العلمي وبحضور نواب عميد الكلية الاستاذ الدكتور طارق الخالدي والأستاذ الدكتور حربي المصري و جمع غفير من  أعضاء هيئة التدريس وطلبة الجامعة وتخللها حوار ونقاش أجابت المحاضرة المناصير  عن أسئلة الحضور واستفساراتهم .
تابعو جهينة نيوز على google news