2024-05-14 - الثلاثاء
banner
اقتصاد
banner

نسعى لترخيص محطة توليد منذ سنوات و"الكهرباء" ترفض ٠٠ الشكعة: معيقات تحول دون توسيع شركتنا

{clean_title}
جهينة نيوز -
اشتكى صاحب شركة البان المزرعة فواز الشكعة لـ " الأنباط " عن عدة معيقات تحد من توسع عمل شركته أبرزها ؛ عدم الحصول على ترخيص لشركته، مبيناً انه حاول الحصول على موافقة للترخيص منذ 5 سنوات ليقيم محطة لتوليد الطاقة الكهربائية، بحيث يخفض فواتير الكهرباء وكلف الانتاج ليستطيع منافسة الاسواق الخارجية ولكن عزى ذلك الى الرفض الدائم من شركة الكهرباء لاقامة هذه المحطة.
وأكد أن الحفاظ على عنصر التنافسية مع الشركات الخارجية هو ابرز اهداف الشركة لكن هذا يحتاج برنامج تمويل للمشاريع الخضراء بدءا من مشاريع الكهرباء ومشاريع توليد الطاقة الشمسية، إضافة الى مشاريع توليد البخار من الطاقة الشمسية مشيرا أن الاخيرة تحتاج لمساحات كبيرة ولكن هذا ما تفتقده الشركة أيضاً.
وحول دور غرفة صناعة عمان في دعم الصناعيين ومشاريعهم أوضح الشكعة ان معظم اهداف الغرفة استراتيجية، وتتطلع لبناء مستقبل افضل للصناعة وذلك من خلال عملها المستمر على عدة مشاريع، ابرزها مشروع صندوق الصناعة ومشروع تمويل زيادة كفاءة المصانع مع البنك الاوروبي محاولة لتذليل الصعوبات وزيادة انتاج الصناعة.
وأضاف الشكعة أن عقد اجتماع واحد لغرفة الصناعة مع اصحاب الشركات والصناعيين لن يكون كافي بالتأكيد لحل جميع المشاكل والعقبات التي تواجه القطاع الصناعي بالعموم، مبيناً أن جميع العاملين في الغرفة يعملون على طرح المشاكل والصعوبات حسب الاولوية وذلك بالتعاون مع القطاع العام والمنظمات الدولية والجهات المانحة.
وأفاد أن الاجتماعات تقدم فوائد معنوية وجميع الاطراف يشجعون الحوار بين القطاع العام والخاص وصولا لنتائج مفيدة، لافتاً أن غرفة الصناعة تستمع أيضاً لجميع المطالب الشخصية التي تقدم من قبل اصحاب المصانع وتعمل على تقديمها للجهات المعنية محاولة في حلها.
وطالب الشكعة من وزارة الصناعة والتجارة إتاحة نظام التصنيف الائتماني للقطاع الخاص وليس فقط للقطاع المصرفي، حتى تسهل عملية البيع والذمم الآجلة في السوق خاصة بعد موضوع التوقف عن حصل المتين، حيث اصبحت الشركات الخاصة تحتاج لنظام بديل كي تستطيع اختيار عملائها بطريقة واضحة تجنباً لوقوع الشركة في مخاطرة خسارة أموالها..
وختم حديثه أنه لو تمت الاستجابة لهذه المطالب من قبل الجهات المعنية سيحقق القطاع نقلة نوعية في عمله ويزيد من قدرته التنافسية مع الدول المجاورة.
من الجدير ذكره أن شركة ألبان المزرعة تأسست سنة 1994 في عمّان، على يد رجل الأعمال أحمد برّاق الشكعة كشركة متخصصة في تصنيع منتجات الألبان والأجبان، وتوسع انتشارها في الأسواق المحلية والعالمية حتى وصلت منتجاتها إلى اكثر من 12 دولة منها دول مجلس التعاون الخليجي، وفلسطين، والولايات المتحدة الأمريكية، وكندا، وأستراليا..

الأنباط – زينة البربور


تابعو جهينة نيوز على google news