banner
أخبار محلية
banner

الصفدي يبحث مع نظيريه المصري والعراقي آلية التعاون الثلاثي

{clean_title}
جهينة نيوز -

بحث نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، خلال لقائه اليوم الأربعاء، نظيريه نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية في جمهورية العراق فؤاد حسين، ووزير الخارجية في جمهورية مصر العربية سامح شكري، سبل التعاون والتنسيق والتكامل الاستراتيجي في إطار آلية التعاون الثلاثي بين الأردن ومصر والعراق.

 

 

وأكد بيان مشترك صدر عقب الاجتماع، أن اللقاء جاء في إطار الحرص على توثيق علاقات الشراكة التي تجمع الأردن ومصر والعراق ضمن آلية التعاون الثلاثي بينهم، وانطلاقا من الرغبة الصادقة لدى الدول الشقيقة الثلاث في تعزيز سبل التعاون، وزيادة آليات التنسيق ضمن المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية والصناعية والأمنية وغيرها، وبهدف الاستمرار في إرساء عوامل الازدهار ومقومات التنمية الإقليمية، والارتقاء بالجهود المشتركة؛ سعيا لتحقيق التكامل الاستراتيجي فيما بينها.

 

وعرض وزراء خارجية البلدان الشقيقة الثلاث لمجالات التعاون المختلفة، وضرورة العمل على تفعيلها، وإنجاز ما تم الاتفاق عليه سابقا.

 

 

وأكد الصفدي وشكري وقوف مصر والأردن الكامل إلى جانب العراق الشقيق، ودعم أمنه واستقراره وسيادته؛ ركيزة لأمن واستقرار المنطقة، وقدما التهاني للعراق الشقيق بنجاح العملية السياسية.

 

كما بحث الوزراء العديد من القضايا العربية، وفي مقدمها القضية الفلسطينية، مؤكدين استمرار العمل والتنسيق والتشاور في جهودهم لحل الأزمات الإقليمية وخدمة القضايا والمصالح العربية وبما يحقق أمن واستقرار المنطقة.

 

 

واتفق الوزراء على أن يتبع اللقاء اجتماعات قادمة؛ تحضيرا للقمة الرابعة التي تستضيفها مصر في إطار آلية التعاون الثلاثي العام المقبل.

 

كما اتفقوا على إدامة التواصل المؤسسي لمتابعة تنفيذ المشاريع المقدمة، وتنسيق الخطوات المستقبلية لإعطائها زخما أكبر، خصوصا في ضوء التحديات الاقتصادية التي جعلت من التعاون الممنهج ضرورة أكثر إلحاحا خدمة للمصالح المشتركة.

تابعو جهينة نيوز على google news