banner
أخبار محلية
banner

رئيس الوزراء: ديدننا الصدقيَّة والوضوح وأتحدَّى أن تكون هذه الحكومة تقترب من كونها أكثر حكومة اقترضت في تاريخ المملكة

{clean_title}
جهينة نيوز - قال رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة إنَّ الحكومة ديدنها الصدقيَّة والوضوح والمكاشفة، وهدفها الخدمة العامَّة، مضيفاً: "أتحدَّى أن تكون هذه الحكومة تقترب من كونها أكثر حكومة اقترضت في تاريخ المملكة الأردنيَّة الهاشميَّة".
وأضاف الخصاونة خلال انعقاد جلسة مجلس النوَّاب اليوم الاثنين: "إحنا مش دوَّارين مقاعد" مؤكِّداً أنَّ الحكومة تكيِّف وتشخِّص الواقع وتشرحه للنَّاس ولمجلس النوَّاب وأمام الإعلام بكلِّ شفافيَّة.
وبيَّن رئيس الوزراء أنَّ الفارق ما بين الإيراد العام، بالوعاء الضَّريبي المرتفع، وما بين إنفاقنا العام الأساسي الذي تشكِّل فاتورة الأجور قرابة (70%) منه، هو ملياران "تستدينها الحكومات لتغطية هذا الإنفاق الأساسي، ومنذ سنوات".
وأضاف: سنعكس أسعار المحروقات بالسِّعر الدَّولي صعوداً وهبوطاً؛ لأنَّ الخزينة العامَّة لا تمتلك ترف دعم المحروقات مجدَّداً، موضحاً أنَّ الحكومة دعمت المحروقات بمبلغ (550) مليون دينار العام الحالي، ولا تمتلك أن تقوم بذلك مجدَّداً لأنَّ ذلك يترتَّب عليه ارتفاع المديونيَّة وعجز الموازنة.
وأشار رئيس الوزراء إلى أنَّ نِسَب التّضخُّم لدينا (4%) وهي الأقلّ مقارنة بكلِّ محيطنا الذي كنَّا "نُعيَّر بأنَّ الاستثمار يذهب إليه" واليوم لا يستطيع المستثمرون الخروج منه.
تابعو جهينة نيوز على google news