2024-04-24 - الأربعاء
banner
أخبار محلية
banner

عمان تستضيف ورشة عمل عربية حول دور النقابات العمالية في ظل التحوّل

{clean_title}
جهينة نيوز -


الأحد 4/12/2022
اختتمت في العاصمة عمان، أمس، ورشة عمل نقابية، عقدها مكتب الأنشطة العمالية في منظمة العمل الدولية، بالتعاون مع الاتحاد العربي للنقابات، بعنوان "النقابات العمالية في ظل التحول: فاعلون من أجل التغيير في المنطقة العربية"، بمشاركة ممثلين عن الاتحادات العمالية في الدول العربية، وأكاديميين، وممثلین عن الاتحادات النقابیة الدولیة المھنیة في المنطقة العربیة، بالإضافة إلى خبراء المنظمة.

وقال مسؤول مكتب الأنشطة العمالية ـ المنطقة العربية في منظمة العمل الدولية، نظام قاحوش، في بيان صحافي، إن النقابات العمالیة في المنطقة العربية تواجه تحدیات ھائلة لیس بسبب استمرار انتھاكات الحقوق النقابیة على نطاق واسع فحسب، بل بفعل التأثیر العمیق لما تشهده أسواق العمل من محركات، الأمر الذي ينعكس على دور النقابات بخدمة العمال وتنظيمهم، وتمثیل مصالحھم والتعبیر عن تطلعاتھم عبر المشاركة في آلیات حوار اجتماعي شامل وفعال.

ولفت قاحوش إلى أنّ، إعلان مئویة منظمة العمل الدولیة أوضح أن العالم یشھد تغیراً تحویلیاً تحفزه أربعة محركات رئیسیة ھي الابتكارات التكنولوجیة والتحولات الدیموغرافیة والتغیرات البیئیة والمناخیة والعولمة، كما أنه أشار إلى التحدیات الھائلة التي ما زال عالم العمل یواجھھا، مثل استمرار الفقر وعدم المساواة والظلم والصراع والكوارث وغیرھا من حالات الطوارئ الإنسانیة التي تشكل تھدیداً للقوى العاملة الیوم وفي المستقبل.

وشدد قاحوش، على الضرورة الملحة للعمل على تشكیل مستقبل عمل عادل وشامل وآمن مع توفیر العمالة الكاملة والمنتجة والمختارة بحریة والعمل اللائق للجمیع، استنادا إلى ما نص عليه إعلان مئوية المنظمة.

وأوضح أن، النقابات العمالیة في المنطقة العربیة، كغیرھا من النقابات حول العالم، تواجه تحدیات خطیرة تضاعفت بفعل الانعكاسات السلبیة لأزمة كورونا وتسعى جاھدة إلى إیجاد طرق جدیدة للحفاظ على دورھا عبر تطویر قدراتھا للتواصل مع أعضائھا وتنظیم فئات عمالیة جدیدة كالعمال المھاجرین، والعمل على تطویر تشریعات العمل بما یمكنها من الدفاع عن مصالحهم وحمایتها وتعزیزھا.

ولفت إلى أن، الورشة تأتي انطلاقاً من دور منظمة العمل الدولیة في تعزیز قدرات منظمات العمال في تعزیز حقوق العمال والدفاع عنها كشرط أساسي لتشكیل أجندة التنمیة المستدامة في المنطقة، ولمساعدتها على تطویر مؤسساتها في مواجھة تحدیات التھمیش والاستبدال والانقسام.

وركزت الورشة، التي استمرت 3 أيام، على تفعيل دور النقابات العمالية ودورها في صنع التغيير خلال عملية التحول الرقمي، وأهمية احترام الحريات النقابية "التنظيم، المفاوضة الجماعية"، كشرط أساسي للقيام بدورها، والتعاون النقابي وإشراك مؤسسات المجتمع المدني، والانتقال العادل والتحول الاقتصادي. وتضمنت الورشة تمارين حول السيناريوهات المستقبلية، والآثار المترتبة على المستقبل المتوقع.
تابعو جهينة نيوز على google news