banner
أخبار محلية
banner

تجاوزات انتخابات غرف التجارة تثير تساؤلات لا بد من طرحها لـ "الهيئة "

{clean_title}
جهينة نيوز -

الانباط – مريم القاسم
 
بات معروفا ان الهيئة المستقلة للانتخاب تتسم بالنزاهة كجهة منظمة للانتخابات ، وتنفذ القانون بكل دقة ، ولنا شواهد على تسيير العملية الانتخابية من قبل الهيئة  في الانتخابات التي غطتها خلال الأعوام السابقة ، مثل الانتخابات النيابية والبلديات وأمانة عمان والنقابات المهنية ومؤخرا غرف الصناعة  .
 
لكن تفاجئنا في انتاخابات غرف التجارة أن هناك تجاوزات حصلت لم نعتد عليها من قبل الهيئة ، حيث قام اكثر من مرشح وقائمة انتخابية بإعلان موعد الانتخابات يوم السبت 10 كانون الاول على الرغم من إعلان الهيئة أن موعد الانتخابات اليوم ، وهذه تعد مخالفة انتخابية كان يجب على الهيئة محاسبة القائمين عليها ، إضافة إلى أن  اجتماع أعضاء غرفة تجارة عمان تحديدا كان في مقر الغرفة على الرغم من أن الانتخابات تقام في قاعة عمان الكبرى في المدينة الرياضية . 
 
فيما يخص تحديد موعد الانتخابات من قبل بعض الكتل الانتخابية وبعض مرشحي غرف التجارة هناك عدة تساؤلات لا بد من طرحها ، أبرزها؛ على ماذا اعتمد هؤلاء المرشحين والكتل ، هل كان تجاوزاً على الهيئة أم تاكيد من الهيئة على ذلك ؟ ، هل هناك خطأ بالتشريعات ام ان هناك هفوة بالهيئة ام انه لا يوجد جهة رادعة للمرشحين ؟، ام ان هناك اتفاق مبدئي بين هؤلاء المرشحين وبين الهيئة ؟ ، فيما يخص اجتماع أعضاء غرفة تجارة عمان في مقر الغرفة بدلاً من المقر الانتخابي المحدد ، هل تم ذلك على طلب من التجار وإذا كان كئلك ،  لماذا لم تتواجد الهيئة في الغرف التجارية من اجل التحضير للنصاب ؟ وفيما يتعلق بالجانب المادي ، من الجهة المسؤولة عن دفع تكاليف ومياومات غرفة التجارة ليومين انتخابيين ؟ 

وهناك تساؤلات عدة فيما يخص انتخابات التجارة في المحافظات كافة ، ما سبب عدم وجود الهيئة المستقلة في مراكز الاقتراع في المحافظات على الرغم من تأكيدها مرات عدة ان الانتخابات ستقام السبت بتاريخ 3 كانون الاول ؟  .
تابعو جهينة نيوز على google news