banner
أخبار محلية
banner

انطلاق أعمال مؤتمر " مستقبل الثقافة في المدن العربية "

{clean_title}
جهينة نيوز -

 

عمان 

بدأت أمس جلسات مؤتمر " مستقبل الثقافة في المدن العربية " برعاية أمين عمان الدكتور يوسف الشواربة بحضور أمين عام منظمة المدن العربية المهندس أحمد الصبيح ، والشيخ عبدالله العلي النعيم .

 ويشارك في المؤتمر الذي تنظمه امانة عمان ومجموعة العمل الثقافي للمدن العربية ويستمر يومين  26 مدينة من 11 بلدا عربيا .

وقال امين عمان الدكتور يوسف الشواربه ان الثقافة محور جوهري على صعيد التنمية الانسانية والمجتمعية بما يشمله من منتجات ثقافية تعد في عالم اليوم مدخلا اساسيا من مدخلات النمو الاقتصادي ، وان عمان ستعمق واجبات الثقافة في المدن العربية ومع كافة المدن الاعضاء في منظمة المدن العربية .

وقال ان هذا المؤتمر يعتبر إنطلاقة نوعية ومتميزة باهدافه ، وياتي إستجابة للتحديات التي تواجه المدن والسكان ولبناء علاقة نوعية بين المدينة والمؤسسات القائمة على تقديم الخدمات بها .

واضاف امين عمان ان هذا المؤتمر يعكس الاهتمام بإدارة المشروع الثقافي العربي في المدن العربية وينظر اليه كمدخل لوضع لبنة جديدة في الحراك والعمل الثقافي وبناء شراكات من شانها تعزيز المنظومة الثقافية وعلى مدار العام  .

واكد امين عام منظمة المدن العربية المهندس احمد الصبيح " ان المدينة هي المحرك الاساسي للتنمية ، وان العمل الثقافي يعتبر احد مهام السلطات المحلية والبلديات ، لافتا ان انشطة منظمة المدن العربية توسعت اليوم لتشمل العمل الثقافي باستقطاب الشباب والمبدعين والمشاركة في تشجيع المنتجات الفنية والفكرية والادبية على المستوى المحلي .

واضاف لقد تنوعت اهتمامات منظمة المدن العربية وتوزعت مهام مؤسساتها للنهوض بالمدينة العربية وساكنيها من التدريب الى تبادل الخبرات للتنمية الحضرية والبيئة والمدن الذكية والمحافظة على التراث وصولا الى المدن الصديقة للاطفال والمدن الخضراء .

من جانبه قال الشيخ عبدالله العلي النعيم في كلمة ان هذا المؤتمر هو خطوة عملية في مجال علاقات التنمية المستدامة بين المدن العربية وتبادل الخبرات والمشاركة الفاعلة في العمل الثقافي ، ونتطلع من نتائج المؤتمر طرح اساليب جديدة للتواصل بين المدن العربية في مجال الحراك الثقافي .

واضاف ان الثقافة هي مجموعة المعارف والمعلومات النظرية والخبرات العملية التي يكتسبها الانسان ، وان المدينة هي حاضنة الثقافات  ، لافتا الى التطلع بان تكون مجموعة العمل الثقافي للمدن العربية إضافة حقيقية تقوم بنشاطات متميزة في مجال الثقافة تواكب تورة تكنولوجيا المعلومات .

وتحدث في الجلسة الاولى ( الثقافة والمدينة العربية : رؤية منظمة المدن العربية ) رئيس قطاع العلاقات الخارجية والاعلام في منظمة المدن العربية غسان سمان عن  عالم الخيال وعالم الذكاء الإصطناعي وقال بأننا بحاجة الى نمط جديد من التفكير وعلينا ان نستعد للثورة الصناعية الرابعة وبحاجة الى الانتقال من السلبية والتخوف الى عالم المستقبل .

من جانبه اشار مدير عام مجموعة العمل الثقافي للمدن العربية المهندس سامر خير ان المجموعة تضم في عضويتها نحو خمسمائة مدينة عربية ، وان تأسيس مؤسسة ثقافية لتعمل مع البلديات العربية في بناء ملفات ثقافية على اساس الشكل الثقافي التواصلي والتفاعلي ياتي انطلاقآ من إدراكها ان الثقافة مدخل اساسي لتنمية مجتمعات المدن العربية .

وتحدثت في الجلسة الثانية ( بناء شراكات البلديات في العمل الثقافي ) وئام عريقات من فلسطين عن التجربة الفلسطينية في بناء التنمية الثقافية ، ونوهت إلى أهمية دور الشراكات بين البلديات والمجتمع المدني ، وأستخدام العلاقات الدولية في الدعم الثقافي المحلي .

 وقدمت الباحثة اللبنانية منى حرب شرحا عن التجربة الثقافية التركية خلال الخمسة عشر عام الأخيرة خاصة مدينة أسطنبول ، وكيفية أستغلال الدور الأعلامي للبلدية لتأسيس مجتمع ثقافي .

واقيم على هامش المؤتمر معرض صور المدينة العربية من خلال عرض  20  من الصور المختارة  لاتحاد المصورين العرب .

تابعو جهينة نيوز على google news