تسكين الألم والسيطرة على مرض السكري.. فوائد زيت البردقوش العطري واستخداماته

تسكين الألم والسيطرة على مرض السكري.. فوائد زيت البردقوش العطري واستخداماته
جهينة نيوز -


البردقوش هو نبات معمّر مميز ويتمتع بقيمة غذائية ومزايا مثيرة للاهتمام. ويُعرف النبات علمياً باسم البردقوش المعقود أو البردقوش الحلو الذي ينتمي إلى نفس سلسلة نباتات الأوريغانو والريحان والزعتر العطرية.

لطالما تمت زراعة البردقوش على نطاق واسع في الهند ودول البحر الأبيض المتوسط ​​وشمال إفريقيا وغرب آسيا على مر العصور. ويتمتع بنكهة خفيفة ولاذعة ويستخدم كعنصر رئيسي في بعض المطابخ العالمية مثل الفرنسي والإيطالي واليوناني.

يعمل البردقوش كعامل منكّه ويضاف إلى السلطات والحساء واليخنات والمرق الأخرى. ومع ذلك، فهو قوي بشكل خاص عند تجفيفه. ويتميز الزيت العطري الذي يتم استخلاصه من البردقوش بالعديد من الفوائد الطهوية والطبية ويستخدم أيضاً في صناعة الصابون.

فوائد زيت البردقوش

تعود الفوائد الصحية العديدة لزيت البردقوش العطري إلى عناصره القوية المضادة للالتهابات والميكروبات والمسكنة للألم والمطهرة، كما أنه غني بمضادات التشنج والفيروسات.

من فوائد زيت البردقوش أيضاً أنه يعمل كطارد طبيعي للانتفاخ ومعالج للجهاز الهضمي، ومدر للبول يفيد في علاج العديد من الحالات الصحية مثل مشاكل الجهاز الهضمي والالتهابات واحتقان الصدر واضطرابات وآلام الطمث.

طرق استخلاص زيت البردقوش واستخداماته

يتم استخراج زيت البردقوش العطري من أوراق النبات الطازجة والمجففة بعملية التقطير عبر البخار. وتتمتع رائحة زيت البردقوش بعبير دافئ وخشبي يساعد على الهدوء والاسترخاء.

1- تعزيز صحة الجهاز الهضمي

قد يساعد تضمين زيت البردقوش في النظام الغذائي على تحسين عملية الهضم. كما يمكن لرائحته وحدها أن تحفز الغدد اللعابية، مما يساعد على الهضم السليم.

وتُظهر الأبحاث أن مركبات هذا النبات لها تأثيرات هضمية مضادة للالتهابات تعمل عن طريق تحفيز الحركة التمعجية للأمعاء وتشجيع التخلص من المخلفات.

إذا كنت تعاني من مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الغثيان أو انتفاخ البطن أو تقلصات المعدة أو الإسهال أو الإمساك، فإن كوباً أو كوبين من شاي البردقوش باستخدام الورق العشبي الطازج أو المجفف، أو عبر استخدام مستخلصات النبات الزيتية، يمكن أن يساعد في تخفيف الأعراض.

2- توازن الهرمونات

يُعرف البردقوش في الطب التقليدي بقدرته على استعادة التوازن الهرموني وتنظيم الدورة الشهرية المضطربة. بالنسبة للنساء اللواتي يعانين من اختلال التوازن الهرموني، قد تساعد مستخلصات زيت البردقوش في الحفاظ على مستويات الهرمونات الطبيعية والصحية.

وثبت أن من فوائد زيت البردقوش أنه يعمل كمعزز للطمث، مما يعني أنه يمكن استخدامه للمساعدة في بدء الدورة الشهرية المتأخرة بسبب الهرمونات المضطربة.

كما تم استخدامه في الطب التقليدي والعلاج الشعبي من قِبَل الأمهات المرضعات لتعزيز إنتاج حليب الثدي.

وفي دراسة نُشرت عام 2016 في مجلة التغذية البشرية وعلم التغذية تم تقييم آثار شاي زيت البردقوش على الاضطراب الهرموني للنساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض، وكشفت النتائج أن المشروب يحسن حساسية الأنسولين ويقلل من مستويات الأندروجين الكظرية لدى هؤلاء النساء. وهذا مهم للغاية للمريضات بالحالة لأن الزيادة في الأندروجينات هي سبب اختلال التوازن الهرموني للعديد من النساء في سن الإنجاب.

3- إدارة مرض السكري

أظهرت الدراسات أن من فوائد زيت البردقوش أنه يعمل مثل الأوريجانو المكسيكي وإكليل الجبل، كمثبط عالٍ للإنزيمات المعروفة بارتباطها بالسكري، ما يساعد في تحسين إشارات الأنسولين وتحمله بالجسم.

كما يمكن أن يساعد كل من البردقوش الطازج والمجفف ومستخلصه الزيتي في تحسين قدرة الجسم على إدارة نسبة السكر في الدم بشكل صحيح.

4- صحة القلب والأوعية الدموية

يمكن أن يكون البردقوش علاجاً طبيعياً مفيداً للأشخاص المعرضين لخطر كبير مثل أولئك الذين يعانون من أعراض ارتفاع ضغط الدم ومشاكل في القلب.

إذ يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة بشكل طبيعي، مما يجعله ممتازاً لنظام القلب والأوعية الدموية وكذلك الجسم كله، وهو الأمر الذي يجعل فوائد زيت البردقوش لهؤلاء ضرورية جداً لسلامتهم.

يُعد البردقوش أيضاً موسعاً فعالاً للأوعية الدموية، مما يعني أنه يمكن أن يساعد في توسيع الأوعية الدموية واسترخائها، الأمر الذي يخفف من تدفق الدم ويقلل ضغط الدم.

ثبت علمياً أيضاً أن استنشاق زيت البردقوش العطري يقلل من نشاط الجهاز العصبي الودي ويحفز الجهاز العصبي السمبثاوي، مما يؤدي إلى توسع الأوعية لتقليل إجهاد القلب وتقليل ضغط الدم والشعور بالهدوء.

5- مسكِّن فعال للآلام

يمكن أن تساعد هذه العشبة في تقليل الألم الذي يحدث غالباً مع شد العضلات أو تقلصات العضلات، بالإضافة لتخفيف صداع التوتر؛ لذلك غالباً ما يقوم المعالجون بالتدليك باستغلال فوائد زيت البردقوش في هذا الخصوص، واستخدامه كزيت للتدليك أو غسول مرطب لليدين.

تشير دراسة نُشرت بمجلة العلاجات التكميلية في الطب إلى أنه عندما تم استخدام العلاج العطري بالبردقوش الحلو من قِبَل الممرضات كجزء من رعاية المرضى في المستشفيات، كان قادراً على تقليل الألم والقلق.

كما يُعتبر زيت البردقوش الأساسي فعالاً جداً في تخفيف التوتر، ويمكن الشعور بخصائصه المضادة للالتهابات والمهدئة في كل من الجسم والعقل وذلك عن طريق تناوله في الطعام أو كمشروب، أو باستخدام الزيت العطري موضعياً.

تابعو جهينة نيوز على google news