2022-11-29 - الثلاثاء

يزود الجسم بالطاقة ويقلل علامات التقدم في السنّ.. الفوائد الصحية والتجميلية لحَقن الفيتامينات عبر الوريد

يزود الجسم بالطاقة ويقلل علامات التقدم في السنّ.. الفوائد الصحية والتجميلية لحَقن الفيتامينات عبر الوريد
جهينة نيوز -

يعتبر حقن الفيتامينات عبر الوريد من الطرق الفعالة من أجل تزويد الجسم بالقدر الكافي من الفيتامينات التي يحتاجها من حين لآخر.

إذ إن هذه التقنية تعتبر أكثر فائدة مقارنة بتناول المكملات الغذائية، أو العلاجات التي تحتوي على فيتامينات عن طريق الفم.

وينصح بحقن الفيتامينات عن طريق الوريد للأشخاص الذين يعانون من فقر الدم، وضعف التغذية، وظهور علامات التقدم في السن.

حقن الفيتامينات عبر الوريد.. الفوائد المشتركة

كيفما كانت الفيتامينات التي يتم حقنها في الوريد، فإن لهذه التقنية بعض الفوائد المشتركة، من بينها سرعة وصول الفيتامينات إلى العضو المستهدف، والحصول على الجرعة الكاملة التي تدخل إلى الجسم عن طريق مجرى الدم؛ مما يعني امتصاص جميع المكونات النشطة التي تتوفر عليها، بشكل مركز، عكس الفيتامينات التي يتم تناولها عن طريق الفم، على شكل عقاقير.

كما أن حقن الفيتامينات يساعد على التقليل من أعراض عدة أمراض، من بينها مشاكل الجهاز الهضمي، والقولون العصبي، وتقليل الشعور بالصداع النصفي، والصداع المزمن، ويحسن المزاج.

زيادة على ذلك، فإن الفيتامينات التي تصل الجسم عن طريق الوريد تقلل من التهابات الأمعاء والمعدة، وتخفف من الشعور بالتعب، وتقديم الطاقة للجسم، وتساعد على إنقاص الوزن.

إضافة إلى الفوائد الصحية، فإن حقن الفيتامينات عن طريق الوريد له عدة فوائد تجميلية، حسب الفيتامين الذي تم حقنه، من بينها تجديد خلايا الجلد، وتقليل ظهور علامات التقدم في السن، وتقوية الشعر.

لكل فيتامين فوائده الصحية الخاصة

هناك مجموعة من الفيتامينات القابلة للحقن عبر الوريد؛ إذ يمكن تزويد الجسم بها بشكل جماعي على شكل كوكتيل من أجل توفير الطاقة للجسم، أو أخذها بشكل منفرد، من أجل تحصيل النتيجة المرادة، التي تختلف من فيتامين لآخر.

ومن بين أهم الفيتامينات التي يتم حقنها، نجد فيتامين سي، باعتباره من المغذيات للجسم المهمة، ومضاداً للأكسدة، مما يجعله مدافعاً مناعياً قوياً للوظائف الخلوية المختلفة لنظام المناعة.

كما أن حقن مجموعة فيتامينات ب عن طريق الوريد يساعد في التقليل من المشاكل النفسية، أبرزها الإحساس بالحزن العميق، والاكتئاب، إضافة إلى تعزيز الصحة بشكل عام.

كما يمكن حقن الجسم بمادة الجلوتاثيون، التي تعتبر أقوى نوع مضاد للأكسدة، يمكن أن يقي الجسم من مختلف الأمراض؛ إذ إن الجسم يستعمل بشكل سريع من أجل محاربة السموم التي يتعرض لها.

وهذه المادة عبارة عن مزيج من ثلاثة أحماض أمينية، هي: السيستين، وحمض الجلوتاميك، والغلوتين، التي تعمل على التخلص من سموم الكبد، وتقوية القلب، والحماية من الجذور الحرة التي تؤدي إلى الإصابة بالسرطان.

حقن الفيتامينات عبر الوريد|shutterstock

حقن الفيتامينات عبر الوريد|shutterstock

حقن الفيتامينات عبر الوريد للبشرة والشعر

هناك بعض السيدات يقمن باعتماد تقنية تزويد الجسم بالفيتامين عن طريق الحقن لأغراض تجميلية، وذلك بسبب دوره الكبير في الحفاظ على نضارة الوجه وشبابه، وكذلك تعزيز صحة الشعر.

من بين فوائد حقن الفيتامينات عن طريق الوريد التجميلية، تقليل ظهور حب الشباب، وعيوب الجلد البسيطة، والبقع الشمسية، والكلف.

كما أن هذه التقنية، خصوصاً عندما يتم حقن مادة الجلوتاثيون، تساعد على التقليل من ظهور التجاعيد، وعلامات التقدم في السن، من خلال تجديد الخلايا، وتحسين صحة البشرة.

ويساعد حقن الفيتامينات على ظهور الشعر بشكل لامع وصحي وكثيف، مع تقليل ظهور الشيب، أو منع الشيب المبكر، الذي يعاني منه بعض الأشخاص خلال مرحلة الشباب.

الأعراض العكسية لحقن الفيتامين عبر الوريد

رغم أن تقنية حقن الفيتامينات عبر الوريد لها عدة فوائد، فإن هناك بعض الأضرار المحتملة، التي يجب معرفتها قبل القيام بهذه الخطوة، تفادياً لأي أعراض عكسية.

من بين هذه الأعراض الإصابة بكدمات في منطقة الحقن، بسبب احتباس أو تسرب الدم خلال الحقن، أو بالتهاب الوريد نتيجة تكدس الصفائح الدموية عند ثقبه أكثر من مرة.

ويمكن أن يتطور الأمر بالتعرض لنزيف في حال حقن الوريد بكمية زائدة من الفيتامينات؛ مما يؤدي إلى ضغط في الدم، يُترجم إلى نزيف.

فيما يمكن الشعور ببعض الأعراض التي تستدعي زيارة الطبيب، من بينها الشعور بالإرهاق الشديد والدوار، أو التعرض لتشنجات في العضلات، ثم ارتفاع درجة حرارة الجسم.

تابعو جهينة نيوز على google news