2022-11-29 - الثلاثاء

المحاسنة: السدود الجنوبية خزنت نسب قليلة

المحاسنة السدود الجنوبية خزنت نسب قليلة
جهينة نيوز -

استمعت امين عام سلطة وادي الأردن المهندسه منار المحاسنه ورئيس واعضاء اللجنه الوطنيه للسدود اليوم الخميس في موقع سد الموجب الى شرح مفصل من مدراء السدود الجنوبيه عن واقع حال السدود الجنوبيه ومدى جاهزيتها لاستقبال الموسم المطري واعمال الصيانه التي قاموا بها واولويات اعمال الصيانه للعام القادم 2023 وتكلفه تنفيذ هذه الاعمال.

وحضر اللقاء مساعد الامين لاداره مصادر المياه الجنوبيه المهندس رائد الصعوب والمساعد لاداره المصادر الشماليه والوسطى المهندس ماجد خريسات والمساعد للشؤون الفنيه المهندس فيصل الغادي والمساعد للشؤون الاداريه والمالية سعد الرماضنه ومدير تشغيل وصيانه السدود الجنوبيه المهندس باسل الشواوره ومدير تشغيل وصيانة السدود الشماليه المهندس ماهر ابو جماعه.

واشارت المحاسنة الى أن السدود الجنوبيه والتي تستخدم لأغراض منزلية (الشرب) وللري وللاستخدامات الصناعيه والتغذية الجوفية تعتمد فقط على مياه الأمطار وأن نسبه التخزين فيها خلال المواسم المطرية الماضية ٢٠٢٢/٢٠٢١ كانت قليله جدا لتذبذب وضعف الهطول المطري على الحوص الصباب لهذه السدود.

وعرضت على اللجنة الوطنية للسدود الاجراءات التي قامت بها سلطة وادي الأردن لتعزيز المصادر المائية وتقليل تراكم الرسوبيات بالسدود والحد من انجرافات التربة من خلال انشاء السلال الحجرية (جابيونز) على جانبي الاودية لحماية الاراضي من الانجراف والانهيارات وبناءcheck dams في مسار الاودية لتقليل سرعة جريان الفيضان وزراعة الاشجار المثمرة والحرجية ضمن مناطق حرم وحمايات السدود.

وأكدت المهندسه منار المحاسنه ورئيس واعضاء اللجنة الوطنية للسدود على أهمية الإجراءات التي قام بها كوادر واليات ادارة تشغيل وصيانة السدود الجنوبية بهدف ضمان ديمومة عمل المرافق المائية ورفع كفاءة التشغيل والصيانة .

ويشار هنا الى أن عدد السدود الجنوبية سبعة سدود وهي سد الزرقاء ماعين وسد الواله وسد الكرك وسد الموجب وسد التنور وسد اللجون وسد رحمه اضافة الى سد ابن حماد وسد الفيدان والتي تم استلامها هذا العام.
  • المحاسنة: السدود الجنوبية خزنت نسب قليلة
  • المحاسنة: السدود الجنوبية خزنت نسب قليلة
  • المحاسنة: السدود الجنوبية خزنت نسب قليلة
  • المحاسنة: السدود الجنوبية خزنت نسب قليلة
  • المحاسنة: السدود الجنوبية خزنت نسب قليلة
تابعو جهينة نيوز على google news