2022-11-29 - الثلاثاء

العقبة: ورشة عمل حول إدارة محطات تنقية المياه العادمة

العقبة ورشة عمل حول إدارة محطات تنقية المياه العادمة
جهينة نيوز -
 نظمت وزارة المياه والري/ سلطة المياه بالتعاون مع وكالة التعاون الألماني GIZ ووزارة التعاون الدولي الألماني BMZ شركة مياه الأردن مياهنا وشركة مياه العقبة وشركة مياه اليرموك ورشة عمل في العقبة حول مشروع شهادة اعتماد الإدارة الفنية المستدامة لمحطات تنقية المياه العادمة .
وشارك في الورشة، مدير عام شركة مياه العقبة المهندس خالد العبيديين ومساعد أمين عام سلطة المياه لشؤون الصرف الصحي المهندس وائل الدويري والمساعد للإعلام عمر سلامة ومدير المشروع الألماني ديرك فنكر وعدد من المعنيين وممثلي التعاون الألماني GIZ.
وأبدى المهندس العبيديين اعتزازه بالإنجاز الذي تمكنت شركة مياه العقبة من تحقيقه في الحصول على المعيار الذهبي في محطة تنقية العقبة في وقت قصير، مؤكدًا أن تعميم هذا النجاح على جميع مرافق مياه العقبة سيكون في أولوية الشركة خاصة لمحافظات الجنوب وتطوير الخدمات المقدمة للمواطنين وتحسين كفاءة المعالجة للمياه العادمة والاستفادة
منها.
وأضاف، أن تطوير محطات الصرف الصحي يلقى اهتمامًا كبيرًا من إدارة قطاع المياه بهدف تحفيز الإبداع في تطوير كفاءة محطات الصرف الصحي خاصة وأن هذه الورشة تهدف إلى تحقيق التشاركية مع المؤسسات العالمية والقطاع العام خاصة في وزارة المياه والري- سلطة المياه والشركات، مثمنًا التعاون للوصول إلى الغاية المرجوة من قطاع المياه وتطلعاته.
وبين المهندس الدويري، أن الأردن يعد من أكثر البلدان التي تعاني من الإجهاد المائي في العالم، حيث يتطلب ذلك الاستفادة الفعالة من كل مصدر مائي خاصة المياه المعالجة الناتجة عن محطات الصرف الصحي كمصدر مستدام.
وأضاف، أن هذه الورشة تهدف إلى ضمان التشغيل الفعال والآمن لمحطات معالجة مياه الصرف الصحي الذي هو عنصر أساسي للإدارة المستدامة في هذا القطاع، حيث أدخلت سلطة المياه- شؤون الصرف الصحي نظام إدارة الجودة للإدارة الفنية المستدامة في قطاع المياه، لافتا إلى أن المشروع لاقى اهتمامًا من قبل الكوادر العاملة في محطات الصرف الصحي لدى سلطة المياه وحققوا نتائج إيجابية عالية المستوى.
مدير المشروع ديرك فنكر، قال أن المشروع طبق في عدد من الدول وبدأ في الأردن في الجنوب في محطة العقبة بجهود أردنية بامتياز وسيكون هناك برنامج لمحطات مياهنا خلال شهر كانون أول 2022، حيث تم عقد 10 برامج خلال العام الحالي.
من جانبه، بين المساعد لشؤون الإعلام والاتصال في وزارة المياه عمر سلامة، أن قطاع المياه حقق نجاحات يشار لها في مجال معالجة المياه العادمة والاستفادة منها لغايات الزراعة المقيدة وتوفير نفس الكميات من المياه الصالحة للشرب لغايات تزويد المواطنين بها، حيث أن معايير المعالجة تضاهي الدول المتقدمة ويعتبر الأردن من اكفأ الدول إقليميًا ودوليًا في الاستفادة منها، حيث يتم الاستفادة من اكثر من 95 % من المياه المعالجة في مختلف الاستخدامات.
وأشار سلامة إلى أن حصول محطة تنقية العقبة على شهادة المعيار الذهبي ضمن برنامج إدارة الجودة بعد شمولها ضمن المحطات المشمولة في برنامج التفتيش للعام 2022 يعد مثالا وتحفيزا لكافة محطات المعالجة في المملكة وعددها 31 محطة.
-- (بترا)
تابعو جهينة نيوز على google news