banner
أخبار محلية
banner

السفارة السعودية تنظم ندوة عن رياضة الإبل

{clean_title}
جهينة نيوز -
 نظمت السفارة السعودية اليوم الأربعاء، ندوة بعنوان " رياضة الهجن... تراث عريق يجمع بين المملكتين".
وعرض السفير السعودي لدى الأردن نايف السديري خلال الندوة، أهداف الندوة ومحاورها، وارتباط الإنسان العربي بالابل على مر العصور، مشيراً إلى ما تحظى به سباقات الهجن في السعودية والأردن من اهتمام ورعاية، باعتبارها تراثا عريقا يجمع المملكتين الشقيقتين ضمن منظومة عربية تراثية وأصيلة واسعة.
وتطرق السفير السديري إلى اسهامات مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل، ومهرجان ولي العهد للهجن الذي ينظمه على التوالي، نادي الإبل، والاتحاد السعودي للهجن، حتى أضحت السعودية الوجهة الأولى على مستوى العالم اهتماماً وتنظيماً لرياضة الهجن.
واوضح السفير السديري ان الأردن كان سباقا في هذا المجال، وله باع طويل، وتجربة عريقة وعتيدة، ولتأتي ندوتنا لهذا اليوم بهدف التشاور، وطرح الأفكار والرؤى للدفع قدماً باتجاه تعزيز التعاون وتبادل الخبرات بين المملكتين الشقيقتين في هذا المجال.
من جهته، أكد مدير شؤون الهجّانة الملكية السعودية وممثل رئيس منظمة الابل الدولية وممثل رئيس نادي الابل العميد سعود بن حثلين، حرص النادي على تبادل الخبرات وتعزيز ثقافة وأنشطة الموروث بين المملكتين الشقيقتين، ومن بينها الهجّانة.
واشار الى سعي مهرجان ولي العهد للهجن لتأصيل تراث رياضة سباقات الهجن وتعزيزها في الثقافة السعودية والعربية والإسلامية، إلى جانب دعم الحركة السياحية والاقتصادية في السعودية.
وتحدث وزير الداخلية الاسبق سلامة حماد، عن اهمية مشاركة الجهات الرسمية وغير الرسمية الأردنية في الفعاليات التي تنظمها السعودية.
من جهته، أكد العين جمال حديثة الخريشا، أهمية التعاون في مجال رياضة الهجن بين البلدين.
وفي نهاية الندوة،أكد المشاركون أهمية الابل باعتبارها تمثل رمزاً رئيساً من رموز التراث في الأردن والسعودية على وجه الخصوص، والمنطقة العربية بشكل عام.
--(بترا)
تابعو جهينة نيوز على google news