banner
أخبار محلية
banner

منتدى الاستراتيجيات يوصي بالاهتمام بالتكنولوجيا وعلوم البيانات لدعم التحول الرقمي

{clean_title}
جهينة نيوز -
أوصى منتدى الإستراتيجيات الأردني، في الورقة التي أصدرها ضمن سلسلة "بإيجاز" تحت عنوان "موقع الأردن في تقرير المهارات العالمية للعام 2022"، الجهات المعنية بإيلاء الاهتمام اللازم لمجالات التكنولوجيا وعلوم البيانات لدعم أهداف التحول الرقمي في الأردن.
وبينت الورقة، التي جاءت بهدف تسليط الضوء على موقع الأردن في تقرير المهارات العالمي الصادر عن منصة كورسيرا التعليمية في العام 2022، أن المتعلمين في الأردن بحاجة إلى تحسين مهاراتهم التنافسية في قواعد البيانات، وأنظمة التشغيل، وشبكات الحاسوب، وتطوير الشبكات، وبرمجة الحاسوب، والحوسبة السحابية، وهندسة البرمجيات.
ودعا المنتدى المتعلمين الأردنيين الى تحسين مهاراتهم في علوم البيانات، من خلال تطوير مهاراتهم في الرياضيات، والتعلُّم الآلي، والبرمجة الإحصائية، وعرض البيانات، وإدارتها، وتحليلها.
وحول أهمية الأتمتة والتقنيات الرقمية، أوضح المنتدى أن مزاياها عديدة، إذ تتمثل أبرزها في زيادة مستويات الإنتاج والإنتاجية والرفع من جودة الخدمات.
وبحسب تقرير وظائف المستقبل الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي للأعوام 2020-2025، بيّن المنتدى أنه من المتوقع الاستغناء عن حوالي 85 مليون وظيفة بحلول منتصف هذا العقد، واستحداث 97 مليون وظيفة جديدة لتلبية متطلبات التقنيات المستقبلية.
وفيما يتعلق بمنهجية تصنيف الدول في تقرير المهارات العالمي للعام 2022، أوضح المنتدى أن التقرير يقيم الدول ضمن ثلاثة محاور رئيسة تدفع عجلة التوظيف في الاقتصاد الرقمي، إذ يعكس محور الأعمال أهمية المهارات التي تنطوي على إدارة الشركات وتشغيلها، ومحور التكنولوجيا يعكس أهمية المهارات التي تشمل علوم الحاسوب والرياضيات، فيما يعكس محور علم البيانات أهمية المهارات التي تنطوي على إنشاء المعلومات واستخدامها.
وفي هذا الإطار، يصنف التقرير مستوى إتقان مهارات البلدان الحاصلة على درجة 76 بالمئة أو أعلى على أنها متطورة، و51- 75 بالمئة على أنها تنافسية، و26- 50 بالمئة على أنها ناشئة، و25 بالمئة أو أقل على أنها متأخرة.
وبيّن المنتدى تراجع مستوى إتقان المهارات في الأردن بحوالي 8 مراتب عن العام الماضي، ليحتل الأردن المرتبة 76 / 102 على المستوى العالمي والترتيب 6 / 13 على مستوى الدول العربية في العام الحالي.
وبحسب المنتدى، كانت دولة الإمارات العربية ذات الأداء الأفضل وبترتيب عالمي بلغ 23 / 102.
--(بترا)
تابعو جهينة نيوز على google news