2022-11-30 - الأربعاء

مؤتمر بالبحر الميت يوصي بتبني استراتيجية واضحة للتحول إلى الاقتصاد الأخضر

مؤتمر بالبحر الميت يوصي بتبني استراتيجية واضحة للتحول إلى الاقتصاد الأخضر
جهينة نيوز -
أوصى مشاركون في مؤتمر التجارة الخضراء الذي اختتمت أعماله، اليوم الأربعاء، بمنطقة البحر الميت، بتبني استراتيجية واضحة للتحول إلى اقتصاد اخضر و دمجها ضمن الاستراتيجية الوطنية للتصدير المنوي إطلاقها 2022 -2026.
كما أوصوا بالعمل على حوكمة المصالح التجارية ودعمها بالخبرات الأكاديمية لسد فجوة عدم المعرفة، وتقديم الدعم المناسب للتجارة الخضراء نحو الأعمال والأنشطة لتنفيذ متطلبات الوصول إلى اقتصاد اخضر ضمن أفضل الممارسات العالمية.
وشدد المشاركون على ضرورة تطوير الأسواق وتحديد المنتجات والقطاعات التنافسية التي تمتلك إمكانات عالية للتصدير، إضافة إلى تعزيز الابتكار لأصحاب الأعمال للتطوير سلاسل الإمداد والاستفادة من فرص التجارة الخضراء.
وأشاروا إلى أن الأردن في وضع جيد للاستفادة من الفرص التي توفرها المنتجات "الخضراء" وزيادة حصتها في الأسواق الدولية للسلع والخدمات المستدامة، كونه يحصل على حصة مناسبة من الموارد المتجددة.
وأكدوا ضرورة تبسيط السياسات والقوانين ذات العلاقة بالتجارة الخضراء كالرقمنة وبناء القدرات والتوقيع الإلكتروني والبوابة الإلكترونية وتسهيل التجارة الخضراء، موصين بأهمية إيجاد علامة تجارية خاصة بالمنتجات الأردنية التي تعتمد في إنتاجها على الطاقة النظيفة.
وقال المدير التنفيذي لشركة "بيت التصدير" عمر القريوتي، خلال المؤتمر، إن رؤية التحديث الاقتصادي تتضمن مقترحات ومبادرات للوصول إلى اقتصاد أخضر.
وشدد على ضرورة وضع اللبنة الأولى حول آليات تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي للوصول إلى اقتصاد أخضر، وأهمية تغيير مفهوم التصنيع والإنتاج، للوصول إلى إنتاج أخضر يراعي البعد البيئي.
ولفت القريوتي إلى ضرورة تضافر الجهود من قبل القطاعين العام والخاص لتوعية الشركات من أجل تطبيق ممارسات وأساليب الوصول إلى اقتصاد أخضر في عمليات التصنيع.
وشارك بالمؤتمر الذي عقد على مدى يومين، خبراء محليون ودوليون وعدد من المؤسسات الدولية المانحة وفعاليات من القطاعين العام الخاص.
--(بترا)
تابعو جهينة نيوز على google news