banner
منوعات و غرائب
banner

تتجه إلى الثلاجة كلما شعرت بالضغط والتوتر؟ إليك أسباب هذه الظاهرة وطرق التخلص منها

{clean_title}
جهينة نيوز -

من منا لا تتأثر شهيته بشكل مباشر بالضغوطات العصبية والتوتر الذي نتعرض له كل يوم؟ البعض يميلون لتناول الكثير من الطعام عندما يتعرضون للضغط والإجهاد والقلق، فيما يميل آخرون إلى العزوف عن تناول الطعام في حالات التوتر. لكن ما أسباب ذلك، وهل يوجد طريقة للتخلص من هذه المشكلة؟

سنشرح لكم في هذا التقرير كل ما تريدون عن علاقة شهيتنا للطعام بالتوتر والضغوطات العصبية:

كيف يؤثر الضغط العصبي على الشهية؟

ندرك جميعنا أن الضغط العصبي هو حالة فسيولوجية ونفسية قوية. وبالتالي لا عجب أن تغير هذه الحالة من عملية التمثيل الغذائي لدينا، ولا عجب أيضاً أنها قد تزيد من قابليتنا للإصابة بالعدوى، وتؤثر على صحة القلب والأوعية الدموية لدينا.

يمكن أن يكون للضغط العصبي أيضاً تأثير كبير على شهيتنا وسلوكياتنا الغذائية، نظراً لارتباط الأمعاء بالدماغ.

وقد أظهرت الدراسات أن هذا الارتباط يمكن أن يتطور في وقت مبكر جداً. وفقاً لإحدى الدراسات المنشورة في دورية Appetite، يمكن للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين ثماني وتسع سنوات إظهار علامات الراحة في تناول الطعام عند تعرضهم لمستويات عالية من الضغط العصبي. يُعَد هذا مصدر قلق خاص، حيث من المرجح أن تستمر سلوكيات الأكل غير الصحية التي تطورت في السنوات الأولى حتى مرحلة البلوغ.

كيف تؤثر أنواع الضغط العصبي المختلفة على شهيتنا؟

هناك نوعان رئيسيان من الضغط العصبي: الحاد والمزمن.

الضغط العصبي الحاد هو استجابة لضغوط مفاجئة وشديدة وغير متوقعة في كثير من الأحيان. بينما قد يكون الضغط المزمن أقل حدة، لكنه يستمر لفترة أطول، وقد يكون أكثر ارتباطاً بالظروف الشخصية. ومن الضروري التمييز بين هذين النوعين لاختلاف تأثيرهما على أجسادنا.

يبدو أن الضغط العصبي المزمن مرتبط بشكل أكبر بتناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية والسكريات والدهون، في حين أن الضغط العصبي الحاد من المرجح أن يثبط الشهية ويولد الإحساس بـ"ضيق المعدة". ومع ذلك، هذه ليست قاعدة مطلقة.

في الواقع هذا أمر معقد. تتحكم هرمونات الجوع مثل الغريلين واللبتين بالشهية. يُعرف الغريلين باسم الهرمون المنشط للشهية. وفقاً لدراسة في المجلة الدولية للعلوم الجزيئية، اكتُشِفَ انخفاض مستويات هرمون الغريلين لدى الناس الذين يعانون من فقدان الشهية، وكذلك الأشخاص الذين يتناولون أدوية مضادة للسرطان وبعض مضادات الاكتئاب التي يكون التأثير الجانبي الرئيسي لها هو فقدان الشهية. يميل هذا الهرمون إلى الانخفاض استجابةً للتوتر الحاد، والارتفاع استجابةً للضغط العصبي المزمن. وقد أظهرت الدراسات التي أجريت على الفئران أيضاً أنه إذا عرضت هذه الحيوانات لهزيمة اجتماعية مزمنة وضغط العزلة، فإن مستويات الغريلين وتناول الطعام ستزيد بشكل كبير.

يشير العلماء إلى أن الحيوانات (وربما البشر أيضاً) يمكنها تطوير ما يسمى "مقاومة الغريلين"، اعتماداً على نوع الضغوطات. وقد لاحظوا أيضاً أن إناث الفئران كانت أكثر عرضة للإفراط في تناول الطعام عندما تكون هرموناتها غير متوازنة.

يمكن أن يكون العمر عاملاً آخر. قلة الشهية في الشيخوخة ظاهرة شائعة. مع تقدمنا ​​في السن، نميل إلى المعاناة أكثر من اللامبالاة والضعف الإدراكي واضطرابات النوم والأمراض الجسدية -وهي عوامل تتداخل مع استجابتنا للضغط العصبي. على هذا النحو، من المحتمل أن تؤدي عمليات الشيخوخة أيضاً إلى تعديل تأثير هرمون الغريلين على سلوكياتنا الغذائية.

أما اللبتين، فهو هرمون آخر له دور في التحكم في الشهية ويعزز الشعور بالامتلاء والشبع. وفقاً لمجلةNutrients، تنخفض مستويات اللبتين بعد الضغط العصبي الحاد، مع تعرض الأفراد ذوي الوزن الطبيعي والنساء لتقلبات أكثر حدة.

هناك عامل آخر يربط بين الإجهاد والشهية وهو مركبات الأوركسينات، وهي مركبات يطلقها الدماغ استجابة للضغوط. وقد ثبت أيضاً أنها تعدل سلوكيات الأكل.

لماذا يأكل بعض الناس أكثر عندما يشعرون بالضغط العصبي؟

تقول رهف البوشي، أخصائية تغذية مسجلة ومتحدثة باسم أكاديمية التغذية وعلم التغذية: "يأكل بعض الناس أكثر عند الضغط عليهم كآلية للتكيف للمساعدة في تقليل إجهادهم، وغالباً ما يشار إليه بالأكل العاطفي". عندما يكون الجسم تحت الضغط، فإنه يفرز هرمون التوتر الكورتيزول الذي يمكن أن يزيد الشهية. يميل الكثيرون إلى اشتهاء "الأطعمة المريحة" التي تميل إلى أن تكون غنية بالدهون و/أو السكر".

ولقد ثبت أن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون و/أو السكر تخفف من استجابة الجسم للضغط العصبي. نتيجة لذلك، قد تجد صعوبة في التغلب على الرغبة في تناول الطعام بسبب الضغط العصبي نظراً لوجود آليات فسيولوجية تهيئنا للضغط العصبي من خلال تناول الطعام. يمكن لبعض أنواع الأطعمة تنشيط نظام المكافأة في الدماغ، مما يجعل إدارة تناول الطعام المريح أكثر صعوبة.

يتداخل الضغط العصبي أيضاً مع وظيفتنا التنفيذية والتنظيم الذاتي، والذي بدوره يمكن أن يغير عملية اتخاذ القرار لدينا. يمكن أن يؤدي أيضاً إلى انخفاض في النشاط البدني والنوم، وهما عاملان مهمان لتنظيم هرمونات الشهية.

لماذا يأكل بعض الناس أقل عندما يتعرضون للضغط العصبي؟

يتفق العديد من الخبراء على أن ظاهرة فقدان الشهية عند الإجهاد تعتمد في الغالب على فسيولوجيا الجسم، وهذا التأثير غالباً ما يكون مؤقتاً.

في البداية، تحت الضغط الحاد، قد تجد أن شهيتك تقل بالفعل. هذا نتيجة استجابة هرمونية مرتبطة بالضغط العصبي. يرتفع مستوى الإبينفرين في حالة الضغط العصبي الحاد، مما يؤدي إلى استجابة الجسم للقتال أو الهروب. ينتج عن هذا حالة تقلل الشهية مؤقتاً. مع استمرار الضغط العصبي، ترتفع مستويات الكورتيزول، مما يؤدي إلى زيادة الشهية وهذا يمكن أن يؤدي إلى الأكل المجهد.

ومع ذلك، تتزايد الأدلة على أن فقدان الشهية قد يرتبط أيضاً باضطرابات المزاج. وفقاً لدراسة نُشرت في مجلةCompensive Psychoneuroendocrinology، فإن الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب يبلغون عن فقدان الشهية قد يكون لديهم هرمون الكورتيزول أعلى مقارنةً بالضوابط، والكورتيزول أعلى بشكل هامشي من أولئك المصابين بالاكتئاب الذين يبلغون عن زيادة في الشهية. ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من البحث لفهم سبب ذلك بشكل كامل.

كيفية التخلص من الضغط العصبي

وفقاً لما ورد في موقع موقع Live Science الأمريكي، من الممكن التخفيف من حدة الضغط العصبي باتباع ما يلي:

قد تبدو هذه حلولاً بسيطة، لكن الأدلة تدعمها. فقد أظهرت الدراسات أن أخذ الوقت للاسترخاء بشكل منتظم قد يقلل بشكل فعال من الضغط العصبي.

حدد آليات قد تساعدك في تخفيف الضغط مثل الذهاب في نزهة على الأقدام، أو التحدث مع صديق، أو الاستحمام، أو التنفس بعمق، أو الاستماع إلى الموسيقى، أو التأمل، وقم بتجربة إحداها في كل مرة تشعر فيها بالضيق بدلاً من التوجه إلى الثلاجة لتناول الطعام.

وفي حين أنه لا يمكننا القضاء على التوتر من حياتنا، ولا يمكننا القضاء على استجابة الجسم للضغط، لكن ما يمكننا فعله هو إيجاد طرق للتعامل مع الضغط العصبي دون اللجوء إلى الطعام.

تابعو جهينة نيوز على google news